تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
نساج مخطط
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

نساج مخطط (الاسم العلمي: Ploceus manyar)، هو أحد الطيور الدخيلة المسجلة في المملكة العربية السعودية، حيث صُنف طائرًا مقيمًا متكاثرًا نادرًا.

يبلغ طوله 15 سم، فيما يتراوح وزنه بين 16 إلى 22 جم. ويُعد طائرًا غير مهدد بالانقراض عالميًّا، والمنحنى العالمي لأعداد المجموعة التي ينتمي إليها مستقر.

موئل طائر النساج المخطط

يتخذ طائر النساج المخطط موئله في الحقول المزروعة قُرب الأراضي الرطبة، وفي المراعي، وفي المواقع التي تحتوي على حقول القصب.

وعلى النطاق العالمي، يوجد هذا الطائر في نطاق يغطي باكستان إلى بالي وفيتنام، وقد أُدخل لعدة مناطق في أنحاء العالم، بما فيها شبه الجزيرة العربية، حيث يوجد في كل الدول التي تضمها، ما عدا اليمن، وقد سُجل أكبر تعداد لهذا الطائر في الإمارات العربية المتحدة.

وفي السعودية، يُعد النساج المخطط مقيمًا متكاثرًا نادرًا، إذ سُجل أول مرة عام 1989م في الظهران والقطيف بالمنطقة الشرقية، وكذلك في الرياض.

سلوك طائر النساج المخطط 

ينشط طائر النساج المخطط خلال النهار، ويتغذى على البذور، أما الفراخ فتتناول اللافقاريات. ويُعد طائرًا اجتماعيًّا، فعادةً ما يُرصد ضمن مجموعات تتألف من 15 طائرًا، كما أنه أُحادي الزواج، ويُعشش في مجتمعات صغيرة متفرقة.

وفيما يتعلق بمهام الأبوة، فإن الطائرين البالغين يتشاركان في رعاية الصغار، ويتولى الذكر الدفاع عن منطقة السيادة، وبناء الهيكل الرئيس للعش، ثم يُغرد لجذب الأنثى التي تستجيب لإكمال صنعه، وتتولى معظم مسؤوليات احتضان البيض.

عادةً ما يبني هذا الطائر عشه على هيئة قبة مستطيلة، يصنعها من أوراق القصب الخضراء، والطين الملصق على جوانب المدخل المواجه للأسفل. ويحتضن هذا الطائر 3 بيضات، لمدة تستمر ما بين 14 إلى 17 يومًا، أما مدة التعشيش فتبلغ ما بين 17 إلى 18 يومًا.