تم نسخ الرابط بنجاح

مبادرة أندية الحي الترفيهية التعليمية

saudipedia Logo
مبادرة أندية الحي الترفيهية التعليمية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مبادرة أندية الحي الترفيهية التعليمية، هي إحدى مبادرات وزارة التعليم، موجهة لسكان الأحياء في المملكة العربية السعودية، تُهيئ المدارس وتنشئ مراكز لتقديم أنشطة وبرامج خارج نطاق مناهج الدراسة، أطلقتها وزارة التعليم في إطار برنامج التحول الوطني، وتتولى تنفيذها شركة تطوير للمباني، الذراع المنفذة لمشروعات وزارة التعليم، ويشرف عليها قيادات التعليم والمعلمون. 

تهدف وزارة التعليم إلى إنشاء 2000 نادي حي في جميع مناطق السعودية، تقدم برامج ومبادرات تخلق جوًّا تفاعليًّا بين سكان الحي، وتسهم في تكوين روابط إيجابية تقوي أواصر المجتمع، مما يدعم تحقيق برنامج جودة الحياة، وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

أهداف مبادرة أندية الحي الترفيهية التعليمية

تسعى وزارة التعليم من خلال مبادرة أندية الحي الترفيهية التعليمية إلى ترسيخ القيم والمبادئ السامية، في بيئة تجمع بين التعليم والترفيه، وتدعم مواهب الطلاب، وتنمي شخصياتهم، وتطور مهاراتهم وقدراتهم، وتكسبهم المعارف، وتستثمر طاقاتهم وأوقاتهم بما ينعكس إيجابًا عليهم وعلى ذويهم، كما تشجع على التواصل المجتمعي وبناء العلاقات بين أفراد الحي، وتسهم في تعزيز الشعور بالانتماء للوطن.

نطاق مبادرة أندية الحي الترفيهية التعليمية

تشمل المبادرة مناطق السعودية، وبدأ العمل بها في مناطق: مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والرياض، والشرقية، وعسير، والقصيم، وجازان، بمجموع 47 ناديًا، وفي ذي القعدة 1441هـ/ يوليو 2020م حققت المبادرة نحو 74% من المستهدف، إذ بلغ عدد أندية الحي المفعلة 1480 ناديًا، استفاد منها 1.1 مليون طالب وطالبة، و376 ألفًا من أفراد المجتمع.

أنشطة مبادرة أندية الحي الترفيهية التعليمية 

تستهدف أنشطة أندية الحي التعليمية الترفيهية طلبة المدارس وذويهم بشكل أساسي، وتتسع دائرة اهتمامها لتشمل كلا الجنسين من سكان الحي، بمن فيهم: الأطفال، والشباب، وكبار السن، وتفتح أبوابها طيلة العام الدراسي، في الفترة المسائية، لمدة أربعة أيام أسبوعيًّا، أي ما يعادل 18 يومًا في كل شهر، لتسهم في مد جسور التواصل، وتقوية النسيج الاجتماعي لسكان الأحياء.

وتعمل وزارة التعليم على إعداد البيئة الجاذبة لأندية الحي، من خلال تهيئة المدارس أو إنشاء المباني خصيصًا لتكون أندية، مجهزة بمرافق تحوي: ساحات، ومسارح، ومعامل، وملاعب رياضية، تدعم تقديم الأنشطة المتنوعة المناسبة لكل أطياف المجتمع.

وتقدم أندية الحي أنشطة وبرامج متنوعة ضمن المجالات التعليمية، والترفيهية، والاجتماعية، والثقافية، والصحية، والفنية، مثل: برامج تطوير الذات، وصناعة الأعمال، وبرامج تعزيز الصحة، والاهتمام بالبيئة، كما تقيم الأنشطة المسرحية، وتُعنى بتفعيل الأيام العالمية، والمبادرات التطوعية، وتقدم الدعم للطلاب من خلال تهيئتهم للمسابقات المحلية والدولية.