تم نسخ الرابط بنجاح

سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز

saudipedia Logo
سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز
مقالة
مدة القراءة دقيقة

الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، صاحب سمو ملكي، أمير منطقة المدينة المنورة منذ 28 جمادى الأولى 1445هـ/12 ديسمبر 2023م،كان وزيرًا مفوضًا بوزارة الخارجية، وتولى منصب نائب وزير الدفاع بمرتبة وزير.    

خدمته العسكرية

نال شهادة البكالوريوس في العلوم العسكرية من كلية الملك عبدالعزيز الحربية، عُيِّن بعدها برتبة ملازم في قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي بوزارة الدفاع والطيران (وزارة الدفاع حاليًّا)، ثم شغل منصب قائد فصيل في مجموعة الدفاع الجوي الرابعة بخميس مشيط، وحاز رتبة نقيب، ثم نقلت خدماته إلى الملحقية العسكرية في واشنطن.

مناصب تولاها

في عام 1423هـ/2003م، نقلت خدمات الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز من السلك العسكري إلى السلك الدبلوماسي، وكانت بداية العمل في وزارة الخارجية من خلال السفارة السعودية في واشنطن،وصدر أمر ملكي في 1424هـ/2003م، عُيِّن بموجبه وزير مفوض/ب بالمرتبة الثالثة عشرة في وزارة الخارجية،وفي عام 1426هـ/2006م، صدر قرار مجلس الوزراء بتعيينه وزير مفوض/أ بالمرتبة الرابعة عشرة في وزارة الخارجية.

وعُيِّن مساعدًا للأمين العام لمجلس الأمن الوطني للشؤون الأمنية والاستخباراتية بالمرتبة الممتازة وذلك في 1432هـ/2011م،وعُيِّن نائبًا لوزير الدفاع بمرتبة وزير من 1434هـ/2013م إلى 1435هـ/2014م.

دورات حصل عليها

حصل على عدد من الدورات داخل وخارج السعودية، منها دورة تشغيل صواريخ شاهين بمعهد الدفاع الجوي السعودي بجدة، ودورة ضابط سيطرة تكتيكية لنظام صواريخ باتريوت للدفاع الجوي التي جرت في قاعدة فورت بلس بولاية تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية، وبرنامج تدريب الاستخبارات الاستراتيجية في قاعدة بولينج الجوية في واشنطن دي سي، ودورة مظلات في الولايات المتحدة الأمريكية.