تم نسخ الرابط بنجاح

حوطة بني تميم

saudipedia Logo
حوطة بني تميم
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة حوطة بني تميم، هي إحدى محافظات منطقة الرياض وسط المملكة العربية السعودية،على بُعد 180 كم جنوب العاصمة الرياض. يحدها من الشمال محافظتا الدلم والحريق، ومن الجنوب محافظة الأفلاج، ومن الشرق محافظتا الدلم والخرج، ومن الغرب محافظة الحريق. وتصنف من محافظات فئة (أ)، ويتبع لها إداريًّا تسعة مراكز.وهي من المحافظات ذات المساحة الصغيرة في منطقة الرياض، إذ لا تشكل سوى 1.93% من مساحتها، وتبلغ مساحتها نحو 7350 كم2، ويسكنها 41,854 نسمة بحسب تعداد السعودية لعام 2022م.

معالم وخدمات محافظة حوطة بني تميم

توجد عدد من المعالم والمواقع التاريخية في محافظة بني تميم، ومنها القلعة الأثرية للإمام تركي بن عبدالله مؤسس الدولة السعودية الثانية، في مركز الحلوة.

ترتبط المحافظة ببقية المناطق والمدن بشبكة نقل متنوعة، إذ يستخدم سكانها وزائروها مطار الملك خالد الدولي في العاصمة الرياض الذي يبعد 186 كم عنها،وهو أقرب المطارات الدولية إليها، ويخدم نحو 28.5 مليون مسافرٍ سنويًّا.

يعبر الطريق رقم 10 أراضي حوطة بني تميم، وهو الطريق الرئيس الذي يربط غرب المملكة بشرقها، إذ ينطلق من تقاطعه مع الطريق الساحلي غربًا وينتهي عند الحدود السعودية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، ويُعدُّ الطريق مركز النقل البري الرئيس فيها، ووسيلة الوصول من حوطة بني تميم وإليها.

التعليم العالي في محافظة حوطة بني تميم

تحتضن محافظة حوطة بني تميم فرع جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، وتضم كلية العلوم والدراسات الإنسانية، وفيها تخصصات: نظم المعلومات، والرياضيات، والكيمياء، واللغة الإنجليزية، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية.

محمية شعيب الخضارية النباتية

في عام 1440هـ/2018م، خصصت وزارة البيئة والمياه والزراعة أرضًا مساحتها 2,094,049 م2؛ في شعيب الخضارية، بمركز الفرعة التابع لمحافظة حوطة بني تميم، لتكون محمية نباتية طبيعية؛ وأنشئت المحمية بهدف المحافظة على الأصول النباتية في المنطقة، وإكثار البذور فيها، وتهيئتها لتكون متنزهًا ومتنفسًا طبيعيًا للأهالي، وهي مسيجة بالكامل، للمحافظة على الغطاء النباتي فيها.