تم نسخ الرابط بنجاح

جميل جلال

saudipedia Logo
جميل جلال
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جميل سليمان جلال ولد عام 1353هـ/1934م، هو مطوف الملوك والرؤساء لأكثر من 70 سنة، طوف الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود،ويعد من الشخصيات المؤثرة في مكة المكرمة خلال زمانه؛ التقى عددًا من الملوك والرؤساء وطاف بهم حول الكعبة، ارتبط اسمه بدعاء الطواف وتكبيرات الأذان في المسجد الحرام.

حياة جميل جلال

ولد جميل سليمان جلال في مكة المكرمة، وحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، وبدأ تلقي التعليم الابتدائي بمدرستي الصولتية والفيصلية في مكة المكرمة، والتحق بعد ذلك بمعهد المعلمين فحصل على دورة تأهيلية للتدريس، استطاع بعدها الانتقال لحياته العملية.

البدايات العملية لجميل جلال

التحق جميل سليمان جلال بالسلك التعليمي فعمل مدرسًا للتربية البدنية بدءًا من عام 1380هـ/1961م، واستمر في تلك المهنة 25 عامًا، انتهت عام 1405هـ/1985م، كما عمل مؤذنًا في المسجد الحرام لمدة ست سنوات، ومطوفًا للملوك منذ عام 1367هـ/1947م، وكان حينها لا يتجاوز الـ15 عامًا.

جميل جلال وعمله في الطوافة

استمر جميل جلال في وظيفته فطوّف عددًا من الرؤساء الراحلين والحاليين، إضافة إلى عددٍ من الأمراء والمسؤولين، ومن نتاج وظيفته في الطوافة آلاف الصور المتداولة له مع الشخصيات العالمية حول الكعبة.

ويعد جلال شاهدًا على أقدمية مهنة الطوافة واعتبارها جزءًا أساسيًّا من وظائف المسجد الحرام خلال العقود السابقة، ولا تزال مستمرة حتى الزمن الحاضر بتفاصيل جديدة بعد تحديثها وتطويرها.

وتم اختيار جميل جلال ليعطي إشارة لجندي المدفع بالبيرق، للإعلان عن دخول وقت الإفطار في شهر رمضان المبارك،كما تم تصنيفه من قبل مكتبة الملك عبدالعزيز، باعتباره شخصية تاريخية.