تم نسخ الرابط بنجاح

مسجد الأطاولة

saudipedia Logo
مسجد الأطاولة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مسجد الأطاولة، هو مسجد تاريخي يقع في بلدة الأطاولة التراثية التابعة لمحافظة القرى في منطقة الباحة جنوب المملكة العربية السعودية، وهو من أقدم  مساجد المنطقة الأثرية، عرف بطرازه المعماري المبني على طراز السراة.يتوسط بلدة الأطاولة الواقعة على الطريق الرابط بين مدينة الباحة ومحافظة الطائف، وتفصله 30 كلم عن شمال الباحة.

الأهمية التاريخية لمسجد الأطاولة

كان مسجد الأطاولة المسجد الوحيد في المنطقة الذي تقام فيه صلاة الجمعة، إذ يأتيه الناس من القرى المجاورة للصلاة فيه، مثل قرى الجبهان والهدوان، واستضاف اجتماعات الأهالي لمناقشة أمور أحوالهم اليومية، ويقرب من المسجد سوق ربوع قريش الذي يعود تاريخه إلى مئات السنين. كما كانت بلدة الأطاولة مركزًا تجاريًا وسياسيًا في المنطقة.   

طريقة بناء مسجد الأطاولة

بني المسجد من الأحجار غير المنتظمة، وسُقف أعلاه بجذوع شجر العرعر، ويتكون من: بيت للصلاة، وفناء غير مسقوف ومواضئ، ومدخلين: أحدهما بالجهة الشمالية، والآخر في الواجهة الشرقية.

تطوير مسجد الأطاولة

تقدر المساحة الإجمالية لمسجد الأطاولة بنحو 300م2، وارتفعت إلى 327م2، ليتسع لنحو 130 مصليًا، بعد تطويره ضمن مساجد المرحلة الأولى من مشروع محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية الذي أطلقه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عام 1440هـ/2018م، وشمل التطوير: بيت الصلاة، والفناء التابع له، والمواضئ وخزان المياه.