تم نسخ الرابط بنجاح

جبل عكمة

saudipedia Logo
جبل عكمة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جبل عكمة، هو أحد جبال المملكة العربية السعودية، يقع في منطقة المدينة المنورة، وتحديدًا في محافظة العلا على طريق العلا – حائل، وهو ضمن مرتفعات جبال العلا، المتميزة بألوانها وأشكالها المتنوعة، يصنف ضمن أكبر المكتبات المفتوحة في الجزيرة العربية؛ كونه يضم المئات من النقوش الأثرية والمنحوتات الحجرية التي تم تدوينها منذ آلاف السنين على امتداد الجبل في عصور وحضارات مختلفة.

الأهمية الأثرية لجبل عكمة

يعد جبل عكمة أحد المعالم التاريخية، يعود تاريخه إلى الألفية الأولى قبل الميلاد، إذ كان وجهة لممارسة الطقوس الدينية وتقديم القرابين آنذاك، تضم منحدرات وواجهته الصخرية أكثر من 500 كتابة ومنحوتة، تعود إلى الفترتين الدادانية واللحيانية، وكان سابقًا جزءًا من محطة طريق القوافل على طرق التجارة القديمة. ويمثل الجبل وجهةً سياحيةً بارزة في محافظة العلا وفي المملكة بشكلٍ عام.

طبيعة جبل عكمة

يتكون جبل عكمة من الحجر الرملي، الذي شكلته عوامل التعرية على صورة صدوع وأخاديد جبلية عميقة، وتحيط به الكثبان الرملية، وهو ضمن مرتفعات جبال الحجاز الممتدة من محافظة الطائف بمنطقة مكة المكرمة حتى محافظة الوجه بمنطقة تبوك شمالًا.

النقوش الأثرية في جبل عكمة

يضم جبل عكمة العديد من من النقوش الأثرية والمنحوتات الحجرية التي تم تدوينها منذ آلاف السنين على امتداد الجبل في عصور وحضارات مختلفة، ويعود تاريخ تلك النقوش التي يتجاوز عددها الـ300 نقش، إلى النصف الثاني من الألفية الأولى قبل الميلاد، وتشير معظمها الى الطقوس الدينية والأنشطة والتعابير البشرية التي عاصرتها حضارات عديدة عاشت في العلا.

تعكس النقوش الأثرية في جبل عكمة أهمية محافظة العلا بوصفها بوصفها نقطة تبادل ثقافي بين حضارة دادان ولحيان، بما يصوّر تطور اللغات واللهجات والممارسات الأدبية في المنطقة.

تسجيل جبل عكمة في سجل ذاكرة العالم بمنظمة اليونسكو

في 4 ذو القعدة 1444 هـ / 24 مايو 2023 م أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالتنسيق مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، تسجيل "جبل عكمة" في سجل "ذاكرة العالم" التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، في إنجاز سعودي جديد يضاف بإدراج موقع آخر في محافظة العلا ضمن قوائم (اليونسكو)، بعد إدراج مدينة الحجر التاريخية في العلا في 2008 ضمن قائمة التراث العالمي كأول موقع سعودي في القائمة، وتسجيل محمية "حرة عويرض" في برنامج الإنسان والمحيط الحيوي (الماب) في عام 2022م.

جبل عكمة ضمن مخطط رحلة عبر الزمن

يعد "جبل عكمة" أحد المراكز الخمسة الرئيسة ضمن "مخطط رحلة عبر الزمن"، حيث يجسد من خلال موقع الجبل تلاقي الطبيعة والتاريخ معاً في أرض العلا، وفق مشروعات لتطوير البيئة الطبيعية الثقافية، وإبراز العمق الثقافي.

ومخطط رحلة عبر الزمن، هو برنامج تطوير وتأهيل للمواقع الأثرية والواحات الطبيعية والثقافية في محافظة العلا، تشرف عليه الهيئة الملكية لمحافظة العلا، ويتضمن تطوير وإحياء خمسة مراكز ثقافية بحلول عام 2035م، لتحويل العلا إلى وجهة عالمية ثقافية وتراثية وفنية.

الاختبارات ذات الصلة