تم نسخ الرابط بنجاح

قصر محيرس

saudipedia Logo
قصر محيرس
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

قصر محيرس، هو قصر تاريخي يقع شمال مدينة المبرز بمحافظة الأحساء التابعة للمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، وهو عبارة عن قلعة حربية صغيرة للمراقبة والحراسة شيدت عام 1208هـ/1794م.

تاريخ قصر محيرس

أمر الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن سعود حفيد مؤسس الدولة السعودية الأولى، والإمام الثالث من أئمتها ببناء قصر محيرس، ليكون قلعة حربية تحمي أهالي الأحساء حيث كانت القصور والحصون في المنطقة الشرقية تتشابه مع التصاميم المعمارية في نجد، فشـُيّدت باسـتخدام الطوب، واللبن، مع كميات كبيرة من الحجارة، ويستخدم الخشب في إنشاء القباب، والأقواس، والجدران المفرغة، والمشربيات، ذات الأشكال المعمارية الضخمة والبسـيطة في نفس الوقت.

تصميم قصر محيرس

بني قصر محيرس من الطين، وسقفه الداخلي صُنع باستخدام جذوع الشجر وسعف النخيل، ويضم القصر عددًا من الغرف وبرجًا دائري الشكل مكونًا من طابقين، وبئرًا للمياه، وكان آخر استخدامات القصر مخزنًا للذخيرة. وتتميز واجهات القلعة الصغيرة للقصر بانتظام شكل مسقطها الأفقي، وانحراف واجهاتها نحو الداخل كلما زاد ارتفاعها الذي يصل إلى 10.4م.

تطوير قصر محيرس

في 22 رجب 1435هـ/21 مايو 2014م، طرح مشروع تطوير لكامل الموقع الخاص بقصر محيرس الأثري، شاملاً الساحة البلدية المجاورة للقصر بمساحة إجمالية للمشروع 27 ألف م2، وتكلفة تقديرية بين 6 إلى 8 ملايين ريال، وشمل التطوير إعادة تأهيل وترميم قصر محيرس بنفس المواد الأصلية المستخدمة، إضافة إلى المرافق العامة والمسطحات الخضراء وبعض المباني الاستثمارية.

فعاليات شهدها قصر محيرس

أقيمت في حديقة قصر محيرس الأثري فعالية جادة الفنون وهي منصة مفتوحة بطول 400م وعرض 10 أمتار لإظهار العمق الأثري والتراثي للأحساء واحتضان الأعمال الفنية التشكيلية من رسم وتصوير وأشغال ونحت، أسهمت في احتضان المواهب من مختلف الأعمار في فنون الرسم والتشكيل الحر والخط العربي.

وفي 7 جمادى الأولى 1444هـ/1 ديسمبر 2022م شهدت خشبة المسرح المفتوح في قصر محيرس التاريخي، إقامة اوبريت يستعرض حب الوطن، ومسرحيات فكاهية واجتماعية، وذلك ضمن مهرجان "واحة الأحساء" الذي نظمته هيئة التراث بالتعاون مع محافظة وأمانة الأحساء لمدة ثلاثين يومًا.

الاختبارات ذات الصلة