تم نسخ الرابط بنجاح

معرض عمارة الحرمين الشريفين

saudipedia Logo
معرض عمارة الحرمين الشريفين
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

معرض عمارة الحرمين الشريفين، هو متحف يختص بعرض المقتنيات الأثرية النادرة والصور الفوتوغرافية القديمة والحديثة للمسجد الحرام والمسجد النبوي، يقع في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، ويحوي مخطوطات ومصاحف نادرة من مكتبتي المسجد الحرام والمسجد النبوي. افتتح في 25 شوال 1420هـ/01 فبراير 2000م في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز.

إنشاء معرض عمارة الحرمين الشريفين

أُنشئ معرض عمارة الحرمين الشريفين على مساحة 1200م2، ويضم 7 قاعات، كل واحدة منها مخصصة لنوع معين من المعروضات، وتصميمه الخارجي متناسق مع النمط الإسلامي والطراز المستخدم في عمارة المسجد الحرام، وتشرف عليه الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

قاعات معرض عمارة الحرمين الشريفين

يحوي المعرض سبع قاعات، لكل قاعة مقتنيات وآثار خاصة بها، أولاها قاعة الاستقبال، وهي المكان المحدد لاستقبال الزوار وإعطائهم فكرة عن عمارة الحرمين الشريفين وتوسعاته من خلال مجسم حديث للمسجد الحرام وبعض الصور القديمة للحرمين الشريفين، كما يضم المعرض القاعات التالية:

قاعة المسجد الحرام

هي القاعة الثانية، وتحتوي على مقتنيات خاصة بالحرم المكي، من ضمنها: سلم الكعبة المشرفة المصنوع من خشب الساج المؤرخ في عام 1240هـ/1825م، إضافةً إلى المقصورة التي كانت تغطي مقام إبراهيم عليه السلام قبل استبدالها في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، وعدد من أهلّة المنائر التي يعود تاريخها لعام 1299هـ/1882م.

قاعة الكعبة المشرفة

تحتوي قاعة الكعبة المشرفة، وهي القاعة الثالثة، على مستلزمات مخصصة للكعبة المشرفة، منها: ميزاب الكعبة المشرفة المصنوع من الخشب المصفح من الخارج بالذهب والمبطن من الداخل بالرصاص الذي يعود تاريخه إلى عام 1273هـ/1857م، وأحد أعمدة الكعبة المشرفة من خشب الساج يعود تاريخه إلى عمارة عبدالله بن الزبير رضي الله عنه للكعبة المشرفة في عام 65هـ/685م، وباب الكعبة المشرفة الذي أمر بصنعه الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود في عام 1363هـ/1944م.

قاعة الصور الفوتوغرافية

تضم القاعة الرابعة، وهي قاعة الصور الفوتوغرافية، مجموعة من الصور النادرة لمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة يعود تاريخها إلى عام 1298هـ/1881م، أهداها للمعرض الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، فيما تحوي قاعة المخطوطات، وهي القاعة الخامسة، مصاحف ومخطوطات مصورة نادرة من مكتبتي الحرمين الشريفين، إضافةً إلى نسخة مصورة من المصحف العثماني الذي كتب في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه.

قاعة المسجد النبوي

هي القاعة السادسة، في معرض عمارة الحرمين الشريفين وتختص بالمقتنيات والآثار الخاصة بالمدينة المنورة والمسجد النبوي، وبها أحد الأبواب الرئيسة للمسجد النبوي يعود تاريخه للتوسعة السعودية الأولى عام 1373هـ/1954م، إضافةً إلى هلال المئذنة الرئيسة في المسجد النبوي الذي يعود تاريخه لأوائل القرن الرابع عشر الهجري.

قاعة زمزم

تزخر قاعة زمزم، وهي القاعة السابعة، بعدد من الأدوات المستخدمة في بئر زمزم قديما، ومنها: رقبة بئر زمزم بطوقها وغطائها، وبكرة لرفع ماء زمزم يعود تاريخها إلى أواخر القرن الرابع عشر الهجري، إضافةً إلى سطل من النحاس مؤرخ في عام 1299هـ كان موجودًا في بئر زمزم، ومزولة شمسية لتحديد أوقات الصلوات قبل طباعة ونشر التقويم الهجري كانت على سطح زمزم مؤرخة في 1023هـ/1614م، وساعة أمر بشرائها الملك عبدالعزيز ووضعت فوق دار الحكومة في عام 1352هـ/1933م.