تم نسخ الرابط بنجاح

ما هي الأزياء الخاصة بالعرضة السعودية؟

saudipedia Logo
ما هي الأزياء الخاصة بالعرضة السعودية؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقتين

للعرضة السعودية أزياء تقليدية خاصة تتميز بالألوان البراقة، واستخدام أساليب فنون التطريز، حيث يرتدي مؤدو العرضة في الشكل التراثي مجموعة مختلفة من الأزياء التقليدية، وهي:  

المرودن، "أبو ردون": هو ثوب من الملابس الخاصة بالرجال ويعرف في معظم مناطق المملكة العربية السعودية بهذا الاسم كما يعرف في جنوب غرب السعودية بالمذيل أو المفرج، والبعض يطلق عليه مسمى "شلحات".

الصاية: هي لباس يُلبس فوق الثوب أو المقطع، بحيث تقوم بتغطيته بالكامل، ولكتها مفتوحة من الأمام، وتُصنع من أقمشة خفيفة رقيقة لأنها من ملابس الصيف وألوانها تكون في الغالب الأبيض، أو الأصفر الفاتح.

الزبون: هو رداء طويل يصل إلى الكعبين، وطوله طول الثوب (المقطع)، وله كمان طويلان حتى الرسغين، ويكون مفتوحًا من الأمام من أعلى إلى أسفل، وتوجد في الجزء العلوي من هذه الفتحة أزرار كما توجد أسفله فتحتان جانبيتان صغيرتان من الجهتين اليمنى واليسرى.

المزوّية: بتشديد الياء، لباس قديم مثلها مثل الثرما والبيدي وهي عباءة تصنع من ثوب ثقيل خشن "غالبًا من الوبر" وهي ذات لون أسود أو أحمر "بني" وهي خالية من النقوش.

الجوخة: نوع من أنواع الجبة المصنوعة من قماش الجوخ الناعم المسمى ماهور، ولهذا تسمى الجوخة، وأشهر ألوانها الأحمر، ومن ألوانها الأسود، والأزرق، والأخضر وهو أقلها.

المشلح: ويسمى البشت، عباءة من الصوف تصنع في بعض مناطق السعودية، واشتهرت محافظة الأحساء بصناعة المشالح.

الغترة الشال: هي من أنواع الغتر وتصنع من الصوف الشالكي ذي اللون الأبيض أو البني، ويستورد من الهند وباكستان، ومن أنواعه وأجودها النوع المعروف باسم "الثرمه"، ويمتاز بنعومته وخفته ويميل لونه إلى الاصفرار.

العقال: هو في الأصل الرباط الذي تعقل به الدابة، وأخذ منه عقال الرأس لأنه يعقل الغترة أو الشماغ على الرأس.

الطاقية: عرفت بأسماء أخرى مثل: الكوفيه، والحدرية، والقحفية، وتصنع من قماش أبيض أو مشجر بألوان متعددة، ومن أهمها: الطاقية البيضاء وتصنع من القطن الأبيض.

المقطع: يشبه الثوب الذي يستخدم في الوقت الحاضر، إلا أنه أكثر اتساعًا خاصة في الجزء الأسفل منه، ويرجع سبب تسميته لكثرة القطع التي يتكون منها.

الفرملية: هي ملابس قارعي طبول العرضة، وهي مزركشة وعادة ما تكون من قماش القطيفة، وذات أكمام طويلة.