تم نسخ الرابط بنجاح

مسجد المضفاة

saudipedia Logo
مسجد المضفاة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مسجد المضفاة هو مسجد تاريخي أنشئ على طراز السراة في القرن الحادي عشر الهجري/ السابع عشر الميلادي، في قرية المضفاة بمنطقة عسير جنوب المملكة العربية السعودية، وكان جامعًا للقرية والهجر المحيطة بها، ويصلي فيه أبناء قبيلة المضفاة، وسمي بهذا الاسم لكرم ضيافتهم.

يُعد مسجد المضفاة من المباني التراثية القديمة بمنطقة عسير، ويتميز بمحافظته على تصميمه وبنائه الأول منذ إنشائه حتى اليوم، والمسجد مستخدم في الوقت الحالي، وتقام فيه الصلوات.

موقع مسجد المضفاة

يقع مسجد المضفاة التاريخي على الطريق الرابط بين منطقة الباحة ومدينة أبها، ويتبع لمركز بللسمر، ويبعد نحو 55 كلم شمال مدينة أبها، وكان مقرًّا للضيوف المارين بالقرية خلال القرون السابقة، وحوله أكثر من 13 مزرعة، جميع محاصيلها كانت مخصصة للضيوف الذين ينزلون بالمسجد.

شهد مسجد المضفاة عام 1380هـ انهيارًا جزئيًّا للسقف، وجرت له الصيانة اللازمة دون تغيير في البناء والتصميم. 

بناء مسجد المضفاة

يتكون مسجد المضفاة من بيت للصلاة، وفناء غير مسقوف، وعدد من المواضئ القديمة، وغرفة كانت تستخدم لاستقبال الضيوف يطلق عليها "منزالة"، وجميعها مبنية من الحجر، ومسقوفة بجذوع خشب العرعر، وتعلو المسجد منارة مستطيلة ترتفع قرابة 4.70 م.

تطوير مسجد المضفاة

تبلغ مساحة مسجد المضفاة 325م2، ويتسع لنحو 108 مصلين، ويُعد ضمن المساجد التي تم تطويرها في المرحلة الأولى من مشروع ترميم عدد من المساجد التاريخية وتأهيلها بمختلف مناطق المملكة، ضمن برنامج إعمار المساجد التاريخية الذي أطلقه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء عام 1440هـ/2018م.

الاختبارات ذات الصلة