تم نسخ الرابط بنجاح

سباق إكستريم إي

saudipedia Logo
سباق إكستريم إي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

إكستريم إي، سباق سيارات معتمد من الاتحاد الدولي للسيارات الكهربائية، اختيرت السعودية لإطلاق الموسم الأول من سلسلة سباقاته العالمية كأحد البرامج المندرجة تحت برنامج جودة الحياة. نظم الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، الموسم الأول للسباق في محافظة العلا بمنطقة المدينة المنورة، وتعرف بكثبانها الرملية وصعوبة تضاريسها.

الموسم الأول لإكستريم إي

انطلق السباق الأول لإكستريم إي، سباق الصحراء في العلا 3 أبريل 2021م عبر الجولات التأهيلية، وبعدها بـ24 ساعة انطلق السباق النهائي بمشاركة سائقين من الأسماء المعروفة حول العالم إضافة إلى المشاركة النسوية.

وجاء اختيار محافظة العلا لإطلاق الموسم الأول من سباقات "إكستريم إي" كونها مكانًا يتمتع بجمال طبيعي استثنائي وتاريخ عميق ومناظر خلابة، ووجود المدن القديمة ذات الآثار المتقنة المبنية من جبال الحجر الرملي، إضافة إلى المدينة القديمة بمتاهة منازلها المصنوعة من الطوب واللبن والقيام بمغامرات أو نشاطات استجمام في الواحة أو الصحراء.

أهداف سباق اكستريم إي

يعد الهدف الرئيس من سلسلة السباقات العالمية "إكستريم إي" تسليط الضوء على التحديات الناتجة عن التغير المناخي التي تواجهها النظم البيئية المختلفة في جميع أنحاء العالم، وعرض أداء سيارات الدفع الرباعي الكهربائية في التغلب على الظروف الصعبة.

كما تحمل سباقات "إكستريم إي" رسالةً تتمحورُ حولَ مخاطر تغيير المناخ والعمل على تخفيف الانبعاثات الكربونية، من أجل بناء نظام بيئي عالي الأداء؛ لجعل السعودية رائدة في تطوير وتعزيز مصادر الطاقة البديلة، والحفاظ عليها وعلى البيئة للأجيال القادمة، تحقيقاً لمستهدفات رؤية السعودية 2030.

الموسم الثاني لإكستريم إي

احتضنت مدينة نيوم في السعودية منافسات الموسم الثاني على التوالي لسباقات "إكستريم إي" للسيارات الكهربائية رباعية الدفع في سباق "ديزرت إكس بري"، في 19 و20 فبراير 2022م، وتحتضن السعودية السباق كأحد البرامج المندرجة تحت برنامج جودة الحياة بمشاركة 10 فرق مثلها 20 متسابقًا.

وجاء اختيار مدينة "نيوم" لإقامة سباق "إكستريم إي" لكونها المدينة الرائدة في الطاقة البديلة، فمنها انطلق أحد أكبر المشاريع الصديقة للبيئة "ذا لاين"، الذي يعد نموذجًا لما يجب أن تكون عليه المجتمعات مستقبلاً، ومخططًا يكفل إيجاد التوازن للعيش مع الطبيعة. كما قدمت السعودية نفسها كوجهة عالمية لأقوى المنافسات الرياضية، منطلقة من رؤية السعودية 2030 التي تدفع باتجاه تحويل السعودية إلى بيئة جاذبة لأقوى الأحداث والفعاليات الرياضية العالمية، ورفع مستويات جودة الحياة في مختلف مناطق السعودية .