تم نسخ الرابط بنجاح

جبال الطبيق

saudipedia Logo
جبال الطبيق
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جبال الطُّبَيْق هي مجموعة جبال تقع في منطقة تبوك شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتحديدًا شمال هضبة الحِجَاز، يبلغ ارتفاع أعلى قممها 1,393م فوق سطح البحر.

مرتفعات جبال الطبيق

تتكون جبال الطُّبيق من عدة مرتفعات، منها: جبال الطُّبَيْق في الغرب والوسط، وجبال الدُّوَيْخلات، وجبال العراق، يصل متوسط ارتفاعها إلى نحو 750 م، وتزداد تضاريسها وعورة نحو الغرب، حيث يصل ارتفاعها إلى نحو 1050م فوق سطح البحر.

أودية جبال الطبيق

تعد جبال الطبيق خطًا لتقسيم المياه بين الأودية المتجهة إلى الشمال لتنتهي في الأردن، والمتجهة نحو الشرق والجنوب، وتنحدر منها الأودية في اتجاهات متعددة ويتدرج سطحها نحو الأجزاء الأقل ارتفاعًا.

ويُصرّف عدد من الأودية والشعاب مياهها شمال جبال الطبيق نحو الأردن، ومن هذه الأودية: وادي سَهَب الأبيض، وسَهَب الأسمر التي تصرف مياهها في قيعان المُرَيْشِدِيَّة.

أما الأودية والشعاب التي تجري ناحية الشمال والغرب إلى الأردن فهي: وادي سَعَد البَرْصَاء ويسيل من جبل عَنْز، ثم يقطع الحدود إلى الأردن، ووادي الغُذُوِيَّات الذي يسيل من المُشَيْرِيْفَة، ويستمر في جريانه شمالاً تجاه الحدود، ووادي سَعَد الحَمْرَاء ويسيل من جبال الزَّيْدَانِيَّة، ثم يتجه نحو الغرب إلى الحدود، ووادي أبو عَوَاذِر، ووادي الفَيْهَة الرئيس الذي يسيل من جبال الدُّوَيْخلات ثم يتجه شمالًا، ليُصرف معظم مياه الأجزاء الوسطى الغربية من جبال الطبيق، ويرفده من الغرب تلعة أم لَبَن ومن الشرق وادي أبو طُرَيْفِيَّة.

أما من الناحية الشرقية فهناك واديان رئيسان، هما: وادي الغِيْنَة ووادي أم أرْطَي، ولهما روافد كثيرة، تصرف السيول فيها إلى شرق جبال الطبيق نحو الشرق إلى وَادي السّرْحَان.

تضاريس جبال الطبيق

تتكون جبال الطبيق من الأحجار الرملية الباليوزوية، وتتصف بتضاريسها شديدة الوعورة، وتعد من المعالم الجيولوجية لهضبة الحجاز الواقعة إلى الجنوب الشرقي من هضبة حِسْمَى، والممتدة من جبال الطّبيق شمالًا حتى حرة خيبر جنوبًا، في حين تمتد شرقًا حتى النُّفُود الكبير.

الاختبارات ذات الصلة