تم نسخ الرابط بنجاح

مهرجان سوق عكاظ

saudipedia Logo
مهرجان سوق عكاظ
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

مهرجان سوق عكاظ، هو مهرجان سنوي ثقافي سعودي، يقام على أطلال سوق عكاظ التاريخي في محافظة الطائف، الذي يمثل محطة مهمة في تاريخ المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية، ويُعد من المبادرات الرائدة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للعناية بالتراث الحضاري، ومن أكبر المهرجانات الثقافية على مستوى المملكة. 

الأهمية التاريخية لسوق عكاظ

يقع سوق عكاظ في محافظة الطائف على مساحة تقدر بنحو 14 مليون م2، ويعود تاريخه إلى نحو 1500 عام، ويعد أكبر أسواق العرب في الجاهلية والإسلام، أثرى الحركة الأدبية والاقتصادية منذ نشأته، بصفته ملتقًى ثقافيًّا واجتماعيًّا واقتصاديًّا، وكان يتزامن مع موسم الحج. كان يجتمع على أرضه شيوخ القبائل والعشائر، فيلتقي فيه الأدباء والشعراء والزعماء والتجار، ممثلين بذلك أحد أهم التجمعات الثقافية في تاريخ العرب.

جادة سوق عكاظ. (واس)
جادة سوق عكاظ. (واس)

المرحلة الحديثة لسوق عكاظ

انطلقت الدورة الأولى لسوق عكاظ عام 1428هـ/2007م، وازدهر لاحقًا بمرور السنوات، كانت تنظمه وتشرف عليه إمارة منطقة مكة المكرمة حتى عام 1438هـ/2016م، لينتقل التنظيم بعدها إلى وزارة السياحة ضمن مواسم السعودية.

يقدم مهرجان سوق عكاظ نحو 150 فعالية متنوعة، إضافة إلى عدد من البرامج الثقافية، التي تتضمن دوراتٍ وأمسياتٍ ومسابقات، إضافة إلى بطولات الخيول التي تكون المنافسة فيها على ثلاث جوائز، هي: الذهبية، والبرونزية، والفضية.

وتصل قيمة جوائز المهرجان إلى نحو 2,500,000 ريال، من بينها: جائزة الإبداع المسرحي، وجائزة الخط العربي، وجائزة الفنون الشعبية، وجائزة الحرف والصناعات اليدوية.

يعزز مهرجان سوق عكاظ المهاراتِ الشابة، ويدعمها عبر جوائز دولية مشجعة، أبرزها: جائزة شاعر عكاظ المختصة بدعم الشعر العربي الفصيح، التي شارك فيها 141 شاعرًا وشاعرةً لعام 1440هـ/2019م، إضافةً إلى جوائز أخرى في: التصوير الضوئي، الفنون التشكيلية التفاعلية، الفنون التشكيلية الحرة، فن الخطابة عند الناشئين، فن الابتكار، ريادة الأعمال، القصة القصيرة ضمن جائزة عكاظ الدولية للسرد العربي.

صورة جوية لسوق عكاظ في الطائف. (واس)
صورة جوية لسوق عكاظ في الطائف. (واس)

العروض الحيّة في سوق عكاظ

يضم السوق مسرحًا يتسع لـ2500 شخص، يحتضن فعاليات الافتتاح والعروض الشعبية وحفلات الغناء، كما تدخل ضمن نطاق المهرجان جادتان ثقافيتان، الأولى "جادة الثقافة"، وتختص بمعارض الفنون التشكيلية والرسم والتصوير والنحت وفن الخط العربي، والثانية "جادة عكاظ" التي تتسم بطابع إخراجي يهدف إلى تجسيد الهوية الحقيقية لسوق عكاظ التاريخي، بطريقة مبتكرة ومتجددة، وتتبع له عدة فعاليات، منها: المبارزة، عروض الشجاعة، عروض فرسان العرب، مزادات العرب للمقتنيات التراثية.

ويحوي مهرجان سوق عكاظ "حي عكاظ" الواقعي الذي يحاكي الحياة اليومية لمعاصري السوق قديمًا، ويقدم عدة فعاليات، منها: فعالية خطباء العرب، والمنافسات الشعرية، ومجلس الشعر والنثر، وعروض منادي الحي، وتعتمد معظمها على التمثيل التفاعلي الذي يضع الزائر وسط مشهد حي من مشاهد السوق في ذروة مجده، ويعكس عادات العرب القديمة.

ويتضح اهتمام المهرجان بالأطفال عبر "ملتقى فتيان عكاظ"، الذي يقدم فعاليات تثقيفية وتفاعلية تجسد أحداث سوق عكاظ التاريخي بما يتناسب مع إدراك الصغار، وتمكنهم هذه المبادرة من تعلم اللغة العربية الفصيحة، ورواية الحكايات وغيرها من الفنون والمهارات.

وتفسح إدارة مهرجان سوق عكاظ جناحًا للجهات الحكومية والخاصة، لتشارك بمعارض تقدم أعمالها وإسهاماتها للزوار، وعادةً ما يكون المهرجان فرصةً لإعادة طباعة كتب مهمة عن تاريخ سوق عكاظ وقيمته الحضارية والثقافية، ومؤلفات أخرى عن تاريخ السعودية والجزيرة العربية.

تطوير مدينة سوق عكاظ

في عام 1439هـ/2018م، وُضع حجر الأساس لمشروع تطوير وتأهيل مدينة سوق عكاظ، والذي يُعد إحدى مبادرات وزارة السياحة في إطار التحول الوطني، كما عُرض في المهرجان لأول مرة متحف "روائع آثار المملكة عبر العصور" بتقنية الواقع المعزز، الذي عرض نحو 400 قطعة أثرية.

خصص مهرجان سوق عكاظ ضمن فعالياته حيًّا للحرف والفنون الشعبية الدولية باسم "حي العرب"، الذي يهدف إلى التبادل الحضاري بين الدول، بمشاركة بعض من الدول العربية.

الاختبارات ذات الصلة