تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
قائمة الأوقاف السعودية
قائمة
مدة القراءة دقيقة

تضم المملكة العربية السعودية عددًا من الأوقاف التي تحافظ عليها وتطورها، ومن أبرزها:

وقف بئر عثمان رضي الله عنه (بئر رومة)

يقع شمال غرب المسجد النبوي في المدينة المنورة. اشترى البئر الصحابي عثمان بن عفان، رضي الله عنه، قبل أكثر من 1400 سنة، ولا تزال البئر منبعاً لسكان المدينة وزوارها لسنوات طويلة. يبلغ عمقها 37 م، وقطرها 4 م، ويبلغ مستوى الماء فيها نحو 29 م.

وقف عين زبيدة

أنشأته زبيدة بنت جعفر المنصور، زوجة الخليفة هارون الرشيد، عام 194هـ، لتعالج مشكلة شح المياه في مكة المكرمة. ويبلغ طول مسارات العين التاريخية 30 كم. وفي عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، أنشئت إدارة خاصة للعين سُمّيت "عين زبيدة"  للإشراف على العين والآبار الخاصة بها وترميمها، واستمرت العين بالتدفق لأكثر من 1200 عام.

وقف الملك عبدالعزيز

وُضِع حجر الأساس للمشروع في عام 1423هـ/2002م. يقع الوقف على جبل القلعة، ويطل بشكل مباشر على ساحات الحرم المكي، ويعود ريع الوقف على مصالح وخدمة الحرم المكي الشريف.

وقف عين العزيزية

أنشئت عين العزيزية بمحافظة جدة عام 1367هـ/1947م بتوجيه من الملك عبدالعزيز، حيث أمر بجلب المياه الفائضة من عيون وادي فاطمة ووادي خليص إلى جدة، وأن تكون هذه الأودية مصدرًا لمياه عين العزيزية، وكانت العين المصدر الوحيد لسقيا أهالي محافظة جدة حتى عام  1389هـ/1969م، بعد إنشاء محطة التحلية في جدة.