تم نسخ الرابط بنجاح

دورة الألعاب السعودية

saudipedia Logo
دورة الألعاب السعودية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

دورة الألعاب السعودية، هي إحدى مبادرات برنامج جودة الحياة أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030، تشرف عليها اللجنة الأولمبية العربية السعودية، وضمت النسخة الأولى من الدورة التي استضافتها مدينة الرياض في الربع الرابع من عام 2022م، نحو 45 رياضة تنافس المشاركون في الدورة على الفوز بجوائزها.

تاريخ دورة الألعاب السعودية

يعود تاريخ دورة الألعاب السعودية إلى 2 رجب 1441هـ/26 فبراير 2020م، عندما أطلقت وزارة الرياضة واللجنة الأولمبية العربية السعودية، النسخة الأولى من دورة الألعاب السعودية، كإحدى مبادرات برنامج جودة الحياة، التي تشرف عليها اللجنة الأولمبية العربية السعودية، وتحددت لها الفترة من 23 مارس حتى 1 أبريل 2020م في العاصمة الرياض، إلا أنه تم تأجيلها بسبب جائحة فيروس كورونا 'كوفيد-19' حتى نهاية مارس 2020م.

شعلة دورة الألعاب السعودية

 قبل انطلاق الدورة الأولى، زارت شعلة دورة الألعاب السعودية جميع مناطق المملكة الـ 13، وعددًا من الجهات والمنشآت والمواقع، بلغت نحو 83 موقعا، وقطعت ما يزيد على 3,500 كلم على مدى 50 يومًا، للتعريف بالدورة وأهدافها ورسالتها، واستقطاب المهتمين من كافة أنحاء المملكة.

النسخة الأولى من دورة الألعاب السعودية

أعلنت اللجنة العليا المنظمة لدورة الألعاب السعودية الأولى في 6 فبراير 2022م عن موعد إقامة الدورة الجديدة خلال الفترة 10-20 من مارس 2022م في مدينة الرياض واعتماد الألعاب الرياضية ومواعيد التسجيل والتصفيات التأهيلية لمنافسات الدورة.

في السادس من مارس 2022م اعتمدت اللجنة العليا المنظمة لدورة الألعاب السعودية تأجيل مواعيد إقامة الدورة، لتقام في الربع الرابع من 2022م ؛ لإتاحة الفرصة لعدد أكبر من الرياضيين، وإقامة تصفيات تأهيلية في مدة زمنية أوسع.

سباق الطرق (الدراجات) ضمن دورة الألعاب السعودية. (سعوديبيديا)
سباق الطرق (الدراجات) ضمن دورة الألعاب السعودية. (سعوديبيديا)

رياضات دورة الألعاب السعودية

بعد تقييم الرياضات في مناطق السعودية الثلاثة عشر من الناحية الفنية، وشعبية اللعبة، والمعايير الرياضية، ولوائح اللجنة الأولمبية الدولية والاتحادات الدولية، تقرر اعتماد 45 رياضة في النسخة الأولى من الدورة، وهي: كرة اليد وكرة قدم الصالات، والجودو والمصارعة والتايكوندو والكاراتيه والجوجيتسو، والاسكواش، والجمباز، والسهام والملاكمة التايلاندية والملاكمة، والبولينج، والسباحة والتجديف الداخلي، إضافةً إلى كرة الطاولة والريشة الطائرة، والسباق الثلاثي، وكرة الطائرة، وكرة السلة.

كما اعتُمدت ألعاب القوى ورفع الأثقال، والمبارزة، والتزلج اللوحي، والبادل، والبلوت، والشطرنج، والهجن والفروسية (القدرة على التحمل والقفز على الحواجز)، وكرة السلة 33 X، وكرة الطائرة الشاطئية، والتسلق الرياضي، والدراجات والجولف، إلى جانب وببجي موبايل، والبلياردو، والتنس، والكارتنج، والملاحة الشراعية والرماية، وكرة الهدف، وكرة الطاولة البارالمبية ورفع الأثقال البارالمبية، وكرة السلة على الكراسي المتحركة، وألعاب القوى لذوي الإعاقة.

المشاركون والجوائز في دورة الألعاب السعودية الأولى

ضمت دورة الألعاب السعودية الأولى اللاعبين المسجلين في الاتحادات والأندية الرياضية السعودية، وجمعت أكثر من 6 آلاف رياضي ومشرف فنّي وإداري من 13 منطقة في السعودية. وحصل كل فائز بميدالية ذهبية على مليون ريال سعودي، وكل فائز بميدالية فضية على 300 ألف ريال سعودي، أما الفائز بالميدالية البرونزية فتبلغ جائزته 100 ألف ريال سعودي.

تميمة دورة الألعاب السعودية

ترمز التميمة الخاصة بالألعاب السعودية في نسختها الأولى إلى النمر العربي؛ وذلك لنشر الوعي بالحفاظ عليه من الانقراض، والتعريف بأهداف صندوق النمر العربي، ضمن جهود السعودية لحماية النمور العربية بعد أن أدرجه الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة "IUCN" بقائمة الحيوانات المهددة بالانقراض. وتحمل التميمة في منتصفها شعار الدورة الذي يتكون من ألوان الحلقات الأولمبية والنمر العربي.

النسخة الثانية من دورة الألعاب السعودية

أقيمت خلال الفترة من 12 إلى 26 جمادى الأولى 1445هـ/26 نوفمبر إلى 10 ديسمبر 2023، في العاصمة الرياض.. وشارك في منافسات النسخة الثانية لدورة الألعاب السعودية 2023 أكثر من 8000 لاعب ولاعبة يمثلون أكثر من 200 نادي من جميع أنحاء المملكة. كما ويتنافسون في 53 لعبة رياضية منها 6 ألعاب بارالمبية و4 رياضات استعراضية جديدة. كل هذا مع استحداث فئة جديدة للشباب تضم 12 رياضة.