تم نسخ الرابط بنجاح

سد وادي بيش

saudipedia Logo
سد وادي بيش
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

سد وادي بيش، هو سد خرساني أنشئ عام 1430هـ/2009م، ويُعدُّ الثالث بين أكبر سدود المملكة العربية السعودية، بعد سد الملك فهد وسد وادي حلي، إذ يصل ارتفاعه إلى 106م، ويبلغ طوله نحو 340م، وتصل سعته التخزينية إلى 193.6 مليون م3، يقع جنوب غربي المملكة، وتحديدًا في الناحية الشمالية الشرقية لمنطقة جازان.

الطاقة الإنتاجية لسد وادي بيش

شُيّد سد وادي بيش لاحتواء مياه السيول والتحكم بها وتأمين مياه الشرب والري، ونُصبت عليه محطات لتنقية المياه تعمل على إمداد منطقتي عسير وجازان بمياه الشرب، ولها طاقة إنتاجية تصل إلى 220 ألف م3 من المياه يوميًا.

وفي عام 1441هـ/2020م، وصل المخزون في بحيرة السد إلى نحو 148.8 مليون م3 من المياه، ويضم السد 4 بوابات قادرة على تصريف نحو 20 مليون م3 من المياه في اليوم الواحد.

مشروعات سد وادي بيش

نفذت وزارة البيئة والمياه والزراعة مشروعات عدة على سد وادي بيش، منها: تنفيذ خط ناقل للمياه من سد وادي بيش إلى محطة تنقية المياه، بسعة تصميمية بلغت 150 ألف م3 يوميًا، وبلغ طول الخط 10 كلم، بهدف تعزيز مصادر المياه ومواكبة الطلب المتزايد بسبب الكثافة السكانية ودعم محطة تنقية المياه على وادي بيش.

وتهدف عملية التصريف إلى تأمين مياه الشرب لمنطقتي جازان وعسير، وري المزارع التي تلي بحيرة السد، ورفع منسوب المياه في الآبار الجوفية في محيطه، وإفراغ ما يزيد على مخزون السد الاستراتيجي المقدر بنحو 140 مليون م3، والاستعداد لاستقبال الأمطار والسيول الجديدة.

مصادر مياه سد وادي بيش

يبلغ طول وادي بيش الذي أنشئ عليه السد نحو 155 كلم، ويتكون من التقاء واديي دفا وذبح، وهما من أهم روافده، وينحدر السد باتجاه البحر الأحمر، ويتميز بصفاء المياه وتنوعها على امتداد المجرى ما بعد السد، وصولًا إلى المزارع الكبيرة التي كانت قائمة على سيوله على امتداد الوادي.

الاختبارات ذات الصلة