تم نسخ الرابط بنجاح

الحج الذكي

saudipedia Logo
الحج الذكي
مقالة
مدة القراءة 6 دقائق

الحج الذكي، هو تسهيل إجراءات شعيرة الحج وأعمالها بعدد من التطبيقات الذكية والبرامج الرقمية، وهذه التطبيقات بعضها مخصص للحجاج، وأخرى للمنظّمين، إضافةً إلى تطبيقات تعمل كوسيط بين عدة جهات عاملة في الحج، وكذلك تطبيقات خدمية تساعد الحجاج في الوصول إلى الخدمات المتاحة.

بطاقة الحاج الذكية

تُعدُّ البطاقة الذكية المخصصة للحجاج من عناصر الحج الذكي، إذ ترتبط بإحداثيات مواقع إسكان الحجاج في المشاعر المقدسة، لتسهيل وصول الحجاج إلى مقار إقامتهم دون عناء، كما تُمثّل هوية رقمية للحاج، إذ تحتوي على معلوماته الشخصية، والطبية، والسكنية، إضافةً إلى رقم فوجه، وحافلته، ومقعده، ومقر سكنه، ورقمي غرفته وسريره، مع احتوائها على البرنامج الخاص بالحاج في نقاط التجمع وأوقات المغادرة.

وتتيح البطاقة الذكية للحجاج الدخول إلى مرافق المشاعر المقدسة، والوصول السريع إلى مساكنهم. كما تتضمن تقنية اتصال المجال القريب (NFC)، لقراءة بيانات الحجاج بواسطة أجهزة الخدمة الذاتية، وبها "باركود" يتيح للعاملين في الحج معرفة جميع معلومات الحاج.

بطاقات الحجاج الذكية. (وزارة الحج والعمرة)
بطاقات الحجاج الذكية. (وزارة الحج والعمرة)

تطبيق توكلنا

يُعدُّ تطبيق "توكلنا" التابع للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، أحد أدوات الحج الذكي، لتوفيره تصاريح الحج، والحالة الصحية للحجاج، كما يمكن من خلاله حجز خدمات النقل بين المشاعر المقدسة والمسجد الحرام، وتسهيل التحقق من نظامية الحج وسلامة الأوضاع الصحية للحجيج.

سوار الحج الذكي

يُمثّل سوار الحج الذكي (نسك)، خدمةً رقميةً تعتمد البيانات وإنترنت الأشياء في دعم التقنيات الذكية للحج، لتطوير الأنظمة التشغيلية والتقنية، وخوض تجربة نوعية في رحلة الحاج الدينية، بحيث يحمل السوار جميع معلومات الحاج وحالته الصحية، وقياس نبضات القلب ونسبة أوكسجين الدم، وطلب المساعدة الطارئة أمنيًّا وطبيًّا، واستقبال الرسائل التوعوية والتوجيهية.

المسار الإلكتروني للحجاج

هو أحد النُظم الذكية في الحج، ويستخدمه جميع الحجاج، سواء القادمين من الخارج أو الداخل، وهو نظام متكامل يشمل التعاقدات الإلزامية المتعلقة بالإعاشة، والنقل، والسكن منذ وصول الحاج حتى مغادرته، بما يضمن الشفافية، ويحقق الرقابة اللازمة على متابعة التنفيذ، وضمان التزام كل جهة مسؤولياتها المنوطة بها.

ويتشكّل نظام المسار الإلكتروني الخاص بحجاج الداخل من أنظمة وبيانات متاحة على بوابة إلكترونية، تعرض من خلالها البرامج الخدمية لمؤسسات وشركات الحج، لتمكين الحجاج من اختيار ما يناسب احتياجاتهم، وتتيح لهم التعاقد إلكترونيًّا وفقًا لرغباتهم. كما يعمل النظام على حفظ حقوق الحجاج، من خلال إتاحة نظام إلكتروني مخصص لسداد قيمة العقود المبرمة بينهم وبين الشركات، ونقل طلبات تصاريح الحج لأنظمة وزارة الداخلية لاستصدار التصاريح اللازمة للحج بعد إتمام العقود.

تطبيقات الحج الذكي

يُشكّل تطبيق "محدد الحج والعمرة الملاحي" أحد أدوات الحج الذكي، ويحتوي على خرائط رقمية للمشاعر المقدسة، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، وتتضمن تلك الخرائط المنشآت والمباني ومخيمات المشاعر المقدسة، والطرق والشوارع والأحياء، ومواقع المرافق العامة والخدمات. ويعتمد التطبيق في آلية عمله على العنوان الوطني المخصص لترقيم المباني، والمنشآت، والمخيمات في المناطق التي تحتضن الحجيج خلال موسم الحج،إضافةً إلى تطبيق "نسك" لحجز الصلوات في الروضة وأداء نسك العمرة، ومشروع "أضاحي" لأداء نسكي الهدي والأضاحي.

وضمن أدوات الحج الذكي تطبيق "ترجمان" المخصص لترجمة لافتات التعليمات في الشوارع والميادين إلى عدة لغات بلا إنترنت، إضافةً إلى تطبيق "المقصد"، الذي يهدف لتسهيل مهام الحجاج في تحديد مواقعهم داخل المسجد الحرام، ومعرفة المسارات المؤدية للأماكن التي يرغبون في الذهاب إليها بلا اتصال بشبكة الإنترنت، كما يستخدم تطبيق "مناسكنا" لتحديد الأماكن ذات الأهمية لدى غالبية الحجاج، كالمساجد ومراكز التسوق والمطاعم، والبحث عن أقصر الطرق للأماكن التي يرغبون في الاتجاه إليها.

ويُمثّل تطبيق "الحرمين" إحدى منصات الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، لتوفير الخدمات والمعلومات المتعلقة بالمسجد الحرام للحجاج والزائرين، كما يُعدُّ تطبيق "خطبة عرفات" المساعد الأول للحجاج في استماع ومشاهدة خطبة عرفات بخمس لغات، هي: الإنجليزية، والفرنسية، والفارسية، والماليزية، والأردو.

فيما يتضمن تطبيق "المطوف" عددًا من الخدمات، كخدمة "أرشدني" لمساعدة الحاج في العثور على مكان إقامته، و"دليل الحرم" المحتوي على عدة خرائط مصورة لأروقة المسجد الحرام وخدماته، إضافةً إلى خدمة "أفتوني" لتمكين الحجاج من الحصول على إجابات عن أسئلتهم في جميع الأوقات. كما يحوي التطبيق متعلقات الحج من المعلومات أو الأخطاء الشائعة، إضافةً إلى أرقام الهواتف التي قد يحتاج إليها الحاج، مع مواقيت الصلاة والأدعية والأذكار.

ومن تطبيقات الحج الذكي تطبيق "تروية" المخصص لخدمة الحجاج فيما يتعلق بخدمات المياه في محيط المشاعر المقدسة، ويتضمن خارطة لتحديد دورات المياه، إضافةً إلى خدمة الإبلاغ عن مشكلات المياه وأعطالها، ومعرفة النقاط المحددة لتوزيع مياه زمزم. ويتوافر بسبع لغات تُسهّل استخدامه لدى الحجاج.

وتتضمن تطبيقات الحج الذكي عددًا من الخدمات الصحية، منها الاستشارات الطبية التي يمكن الحصول عليها عبر تطبيق "صحة"، الذي يتيح قائمة من الأطباء المعتمدين لتقديم الاستشارات اللازمة للحجاج بالصوت والصورة، مع التقييم النهائي من الطبيب للحالة، إضافةً إلى تطبيق "أسعفني" لفتح البلاغات الطارئة، ويمكن من خلاله تحديد المواقع بدقة عالية، ودعم فئات ذوي الاحتياجات الخاصة.

وشهد موسم حج عام 1445هـ/2024م، تدشين خدمة الروبوت الذكي في المنطقة المركزية بجوار المسجد النبوي. وتعرض وتبث الخدمة، التي وفرها فرع وزارة الصحة في منطقة المدينة المنورة، رسائل توعوية وتثقيفية وإرشادات صحية لسلامة الحجاج وتوعيتهم بأكثر من 96 لغة.

مبادرات الحج الذكي

من ضمن المبادرات المتعلقة بخدمات الحج الذكي مبادرة "الرقابة على الخدمات"، وتستهدف رفع مستوى الخدمات المتعلقة بالسكن، من خلال توفير آلية ذكية لتنظيم مسارات النقل الترددي وتوفير مساحات إضافية للحجاج، إضافةً إلى برنامج "التفويج" الذي يُعدُّ نقطة التحكم في إدارة الحشود عبر نظام رقمي لإعداد ومراقبة خطط تفويج الحجاج، كما تُعدُّ مبادرة "النظام الإلكتروني للمشاعر المقدسة" رافدًا إلكترونيًّا رقابيًّا يهدف لقياس جاهزية مرافق المشاعر المقدسة.

وجرّبت الهيئة العامة للنقل، في موسم حج عام 1444هـ/2023م، الحافلات الترددية ذاتية القيادة، لخدمة الحجاج. وتوظف الحافلات تقنيات الذكاء الاصطناعي والكاميرات والحساسات المحيطة بها للقيادة دون تدخل بشري. وتتسع الحافلة الواحدة لـ11 مقعدًا، وتسير 6 ساعات في الشحنة الواحدة، وتصل سرعتها إلى 30 كم/ الساعة.

ووظف مركز إرشاد الحافلات الناقلة لحجاج الخارج في مكة المكرمة التقنيات الذكية لتسهيل الأعمال المقدمة للحجاج، في خطته التشغيلية لموسم حج عام 1445هـ/2024م، في إرشاد وإيصال حافلات الحجيج لمساكنهم.

ويستخدم المركز التقنيات الذكية في استقبال وإيصال الحافلات، من خلال منصة "أرشدني"، التي تُدير وتتابع أعمالها من خلال غرفة المتابعة والتحكم التابعة للمركز. وتعمل المنصة مباشرة مع أنظمة المسار الإلكتروني للحجاج، التي تحوي المعلومات الخاصة للرحلات التي تساعد المرشد لتقديم الخدمة للحجاج، وإيصالهم للسكن، وإمكانية التواصل مع الجهات المعنية أثناء الرحلة، لضمان وصولها للوجهة المطلوبة في الوقت المحدد والتواصل المباشر في حالات الطوارئ.

وتحتوي المنصة على شاشات لمراقبة خط سير الرحلات، ومتابعتها مباشرة من مركز التحكم والمتابعة في مركز إرشاد الحافلات، للتأكد من إيصال الحافلة لمقر السكن، وإنهاء الرحلة ليتم بعد ذلك تحديد مواقع المرشدين وإعادتهم لمقر العمل. وتتيح منصة "أرشدني" أيضًا استقبال البلاغات وتوجيه الفرق الميدانية لمعالجتها، واستقبال جميع الملاحظات المتعلقة بالحافلات، وتوزيع المرشدين وتوجيههم حسب الخطط المعدة لكل رحلة، إضافة إلى متابعة المرشدين وتقييم أعمالهم بصورة لحظية.

وتُمثّل مبادرة "حج بلا حقيبة" واحدة من التسهيلات المقدمة للحجاج عبر منظومة إلكترونية تضمن وصول الحقائب قبل المسافرين واختصار الوقت والإجراءات.

وشهد موسم حج عام 1445هـ/2024م، تجربة نظام ذكي لرصد تساقط الصخور على طريق عقبة الهدا في محافظة الطائف، طبقته الهيئة العامة للطرق باستخدام كاميرات معززة بالذكاء الاصطناعي ترصد اللحظات الأولى للتساقط الصخري من المناطق الجبلية المحيطة بالطريق، وإرسال إشارات مباشرة لإغلاق الطريق، بحيث يمكن إغلاق بوابة دخول العقبة بعد 60 ثانية من رصد أي تحرك للصخور.

ووظفت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، في حج عام 1445هـ/2024م، الذكاء الاصطناعي في تقديم الخدمات التوعوية للحجاج والمعتمرين والزوار، من خلال منصة الحج والعمرة والزيارة، وتطبيق مبرور، وتقنية الواقع المعزز 3D، وتقنية Wi-Fi، والمنصة التفاعلية الرقمية، وتقنية QR code، وتقنية CHAT BOT، وتقنية المجال القريب NFC والخرائط التفاعلية، إضافة إلى طباعة 3 ملايين كرت توعوي ذكي مزود بخدمة الدخول المباشر لصفحة الحج والعمرة والزيارة، وتطبيق مبرور عن طريق استخدام QR، وتوفير 61 شاشة بصرية، و50 لوحة توعوية.

وطبقت جمعية إكرام لحفظ الطعام وجمعية عون التقنية، في حج عام 1444هـ/2023م، مبادرة "التوزيع الذكي"، من خلال استلام مياه الشرب آليًّا، عبر أجهزة موزعة بمواقع متفرقة في مشعر مزدلفة. وتعمل آلة التوزيع بطريقة تمكّن الحجاج من التعامل معها، إذ يتم اختيار المنتج من قبل المستفيد عن طريق شاشة اللمس، ومن ثم استلام العبوة.

متابعة حركة الحجيج في موسم الحج من داخل مركز تحكم التفويج لتنظيم الحجاج. (وزارة الحج والعمرة)
متابعة حركة الحجيج في موسم الحج من داخل مركز تحكم التفويج لتنظيم الحجاج. (وزارة الحج والعمرة)

نظام إدارة التفويج الذكي

طبَّقت وزارة الحج والعمرة نظام إدارة التفويج الذكي خلال موسم حج 1443هـ/2022م، لإدارة الحشود باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، لتحليل حركة الحشود في جميع محطات قطار المشاعر والمسارات الرئيسة المؤدية لجسر الجمرات، وربطها بغرفة المراقبة للتفويج للحفاظ على أمن وسلامة الحجاج.
كما نفَّذت وزارة الحج والعمرة شبكة لإنترنت الأشياء، بهدف تغطية جسر الجمرات والمسارات الرئيسة بنظام يرتبط ببطاقة التفويج الذكية التي يحملها مسؤول التفويج عن المخيمات خلال رحلته من المخيم إلى جسر الجمرات لرفع الالتزام بالتفويج، وربطها بلوحة بيانات ونظام ذكاء الأعمال لدعم اتخاذ القرار في منصة إدارة التفويج الذكي. واستهدف المشروع تسهيل حركة الحشود في محطات النقل وخفض زمن الانتظار، إضافة إلى التحكم ومتابعة تدفق الحجاج في مشعر منى على جميع المسارات التي تمت تغطيتها بالكاميرات الذكية التي تستخدم لأول مرة في المشاعر المقدسة كنظام لدعم اتخاذ القرار.

خدمات "سدايا"

خلال موسم حج عام 1444هـ/2023م، قدمت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، خدمات رقمية ذكية، منها إنشاء منصة "بصير" لتمكين تنظيم الحشود في المسجد الحرام وإدارة الحركة وفقًا للطاقة الاستيعابية في كل موقع، وجهّزت قسمًا خاصًا لأنظمة الذكاء الاصطناعي في مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج في مشعر منى، وغيرها من خدمات الذكاء الاصطناعي والخدمات الرقمية عبر تطبيق "توكلنا خدمات".

الاختبارات ذات الصلة