تم نسخ الرابط بنجاح

الحج الذكي

saudipedia Logo
الحج الذكي
مقالة
مدة القراءة 5 دقائق

الحج الذكي، هو تسهيل إجراءات شعيرة الحج وأعمالها بواسطة عدد من التطبيقات الذكية والبرامج الرقمية لأتمتة الأعمال وتسهيلها، وإنهاء متطلباتها في وقت قياسي، ويُستخدم في سبيل ذلك عدد من التطبيقات المخصصة للحجاج، وأخرى للمنظّمين، إضافةً إلى تطبيقات تعمل كوسيط بين عدة جهات عاملة في الحج، وتطبيقات خدمية تساعد الحجاج في الوصول إلى الخدمات المتاحة بيسر ومرونة.

بطاقات الحجاج الذكية. (وزارة الحج والعمرة)
بطاقات الحجاج الذكية. (وزارة الحج والعمرة)
بطاقة الحاج الذكية

تُعدُّ البطاقة الذكية المخصصة للحجاج من أبرز عناصر الحج الذكي، إذ ترتبط بإحداثيات مواقع إسكان الحجاج في المشاعر المقدسة، لتسهيل وصول الحجاج إلى مقار إقامتهم دون عناء، إضافةً إلى أنها تُمثّل هوية رقمية للحاج، إذ تحتوي على معلوماته الشخصية والطبية والسكنية، إضافةً إلى رقم فوجه وحافلته ومقعده، ومقر سكنه، ورقمي غرفته وسريره، مع احتوائها على البرنامج الخاص بالحاج في نقاط التجمع وأوقات المغادرة.

تتيح البطاقة للحجاج الدخول إلى مرافق المشاعر المقدسة، والوصول السريع إلى مساكنهم، كما تتضمن تقنية اتصال المجال القريب (NFC)، لقراءة بيانات الحجاج بواسطة أجهزة الخدمة الذاتية، وبها "باركود" يتيح للعاملين في الحج معرفة جميع معلومات الحاج.

تطبيق توكلنا

يُعدُّ تطبيق "توكلنا" التابع للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، أحد أدوات الحج الذكي، لتوفيره تصاريح الحج، والحالة الصحية للحجاج، كما يمكن من خلاله حجز خدمات النقل بين المشاعر المقدسة والمسجد الحرام، وتسهيل التحقق من نظامية الحج وسلامة الأوضاع الصحية للحجيج.

سوار الحج الذكي

يُمثّل سوار الحج الذكي "نسك"، خدمةً رقميةً تعتمد البيانات وإنترنت الأشياء في دعم التقنيات الذكية للحج، لتطوير الأنظمة التشغيلية والتقنية، وخوض تجربة نوعية في رحلة الحاج الدينية، بحيث يحمل السوار جميع معلومات الحاج وحالته الصحية، وقياس نبضات القلب ونسبة أكسجين الدم، والتمكين من طلب المساعدة الطارئة أمنيًّا وطبيًّا، واستقبال الرسائل التوعوية والتوجيهية.

المسار الإلكتروني للحجاج

أحد النُظم الذكية في الحج، حيث يستخدمه جميع الحجاج، سواء القادمين من الخارج أو الداخل، وهو نظام متكامل يشمل التعاقدات الإلزامية المتعلقة بالإعاشة والنقل والسكن منذ وصول الحاج حتى مغادرته، بما يضمن الشفافية، ويحقق الرقابة اللازمة على متابعة التنفيذ، وضمان التزام كل جهة بمسؤولياتها المنوطة بها تحت إشراف مباشر من وزارة الحج والعمرة.

ويتشكّل نظام المسار الإلكتروني الخاص بحجاج الداخل من أنظمة وبيانات متاحة على بوابة إلكترونية، تعرض من خلالها البرامج الخدمية لمؤسسات وشركات الحج، لتمكين الحجاج من اختيار ما يناسب احتياجاتهم، وتتيح لهم التعاقد إلكترونيًّا وفقًا لرغباتهم، كما يعمل النظام على حفظ حقوق الحجاج، من خلال إتاحة نظام إلكتروني مخصص لسداد قيمة العقود المبرمة بينهم وبين الشركات، ونقل طلبات تصاريح الحج لأنظمة وزارة الداخلية لاستصدار التصاريح اللازمة للحج بعد إتمام العقود.

تطبيقات الحج الذكي

يُشكّل تطبيق "محدد الحج والعمرة الملاحي" أحد أدوات الحج الذكي، إذ يحتوي على عدد من الخرائط الرقمية للمشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، وتتضمن تلك الخرائط المنشآت والمباني ومخيمات المشاعر المقدسة، والطرق والشوارع والأحياء، ومواقع المرافق العامة والخدمات، ويعتمد التطبيق في آلية عمله على العنوان الوطني المخصص لترقيم المباني والمنشآت والمخيمات في المناطق التي تحتضن الحجيج خلال موسم الحج، إضافةً إلى تطبيق "نسك" لحجز الصلوات ونسك العمرة، ومشروع "أضاحي" لأداء نسك الهدي والأضاحي.

وضمن أدوات الحج الذكي تطبيق "ترجمان" المخصص لترجمة لافتات التعليمات في الشوارع والميادين إلى عدة لغات بلا إنترنت، إضافةً إلى تطبيق "المقصد" الذي يهدف لتسهيل مهام الحجاج في تحديد مواقعهم داخل المسجد الحرام، ومعرفة المسارات المؤدية للأماكن التي يرغبون في الذهاب إليها بلا اتصال بشبكة الإنترنت، كما يستخدم تطبيق "مناسكنا" لتحديد الأماكن ذات الأهمية لدى غالبية الحجاج، كالمساجد ومراكز التسوق والمطاعم، والبحث عن أقصر الطرق للأماكن التي يرغبون في الاتجاه إليها.

يُمثّل تطبيق "الحرمين" إحدى منصات الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، لتوفير الخدمات والمعلومات المتعلقة بالمسجد الحرام للحجاج والزائرين، كما يُعدُّ تطبيق "خطبة عرفات" المساعد الأول للحجاج في استماع ومشاهدة خطبة عرفات بخمس لغات، هي: الإنجليزية، والفرنسية، والفارسية، والماليزية، والأردو.

فيما يتضمن تطبيق "المطوف" عديدًا من الخدمات، كخدمة "أرشدني" لمساعدة الحاج في العثور على مكان إقامته، و"دليل الحرم" المحتوي على عدة خرائط مصورة لأروقة المسجد الحرام وخدماته، إضافةً إلى خدمة "أفتوني" لتمكين الحجاج من الحصول على إجابات عن أسئلتهم في جميع الأوقات، كما يحوي التطبيق متعلقات الحج من المعلومات أو الأخطاء الشائعة، إضافةً إلى أرقام الهواتف التي قد يحتاج إليها الحاج، مع مواقيت الصلاة والأدعية والأذكار.

ومن مظاهر الحج الذكي تطبيق "تروية" المخصص لخدمة الحجاج فيما يتعلق بخدمات المياه في محيط المشاعر المقدسة، ويتضمن خارطة لتحديد دورات المياه، إضافةً إلى خدمة الإبلاغ عن مشكلات المياه وأعطالها، ومعرفة النقاط المحددة لتوزيع مياه زمزم، ويتوافر بسبع لغات عالمية تُسهّل استخدامه لدى أكبر شريحة من الحجاج.

ضمن تطبيقات الحج الذكي العديد من الخدمات الصحية، كالاستشارات الطبية التي يمكن الحصول عليها عبر تطبيق "صحة" الذي يتيح قائمة من الأطباء المعتمدين لتقديم الاستشارات اللازمة للحجاج عبر الصوت والصورة مع التقييم النهائي من الطبيب للحالة، إضافةً إلى تطبيق "أسعفني" لفتح البلاغات الطارئة، ويمكن من خلاله تحديد المواقع بدقة عالية، ودعم فئات ذوي الاحتياجات الخاصة.

مبادرات الحج الذكي

من ضمن المبادرات المتعلقة بخدمات الحج الذكي، مبادرة "الرقابة على الخدمات"، وتستهدف رفع مستوى الخدمات المتعلقة بالسكن، من خلال توفير آلية ذكية لتنظيم مسارات النقل الترددي وتوفير مساحات إضافية للحجاج، إضافةً إلى برنامج "تفويج" الذي يُعدُّ نقطة التحكم في إدارة الحشود عبر نظام رقمي لإعداد ومراقبة خطط تفويج الحجاج، كما تُعدُّ مبادرة "النظام الإلكتروني للمشاعر المقدسة" رافدًا إلكترونيًّا رقابيًّا يهدف لقياس جاهزية مرافق المشاعر المقدسة، وتُمثّل مبادرة "حج بلا حقيبة" واحدة من أبرز التسهيلات المقدمة للحجاج عبر منظومة إلكترونية تضمن وصول الحقائب قبل المسافرين واختصار الوقت والإجراءات.

صورة من داخل مركز تحكم التفويج لتنظيم الحجاج في موسم الحج. (وزارة الحج والعمرة)
صورة من داخل مركز تحكم التفويج لتنظيم الحجاج في موسم الحج. (وزارة الحج والعمرة)

نظام إدارة التفويج الذكي

طبَّقت وزارة الحج والعمرة نظام إدارة التفويج الذكي خلال موسم حج 1443هـ/2022م، لإدارة الحشود باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، لتحليل حركة الحشود في جميع محطات قطار المشاعر والمسارات الرئيسة المؤدية لجسر الجمرات كنظام متكامل لأول مرة وربطها بغرفة المراقبة للتفويج للحفاظ على أمن وسلامة الحجاج.
كما نفَّذت الوزارة شبكة موسعة لإنترنت الأشياء، بهدف تغطية جسر الجمرات والمسارات الرئيسة بنظام يرتبط ببطاقة التفويج الذكية التي يحملها مسؤول التفويج عن المخيمات خلال رحلته من المخيم إلى جسر الجمرات لرفع الالتزام بالتفويج، مع ربطها بلوحة بيانات ونظام ذكاء الأعمال لدعم اتخاذ القرار في منصة إدارة التفويج الذكي. واستهدف المشروع تسهيل حركة الحشود في محطات النقل وخفض زمن الانتظار، إضافة إلى التحكم ومتابعة تدفق الحجاج في مشعر منى على جميع المسارات التي تمت تغطيتها بالكاميرات الذكية التي تستخدم لأول مرة في المشاعر المقدسة كنظام متكامل لدعم اتخاذ القرار.

خدمات "سدايا"

خلال موسم حج عام 1444هـ/2023م، قدمت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" حزمة من الخدمات الرقمية الذكية، وأسست منظومة تقنية متقدمة متكاملة، منها إنشاء منصة "بصير" لتمكين تنظيم الحشود في المسجد الحرام وإدارة الحركة وفقًا للطاقة الاستيعابية في كل موقع، وجهّزت قسمًا خاصًا لأنظمة الذكاء الاصطناعي في مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج في مشعر منى، وغير ذلك من خدمات الذكاء الاصطناعي والخدمات الرقمية عبر تطبيق "توكلنا خدمات".

الاختبارات ذات الصلة