تم نسخ الرابط بنجاح

مشروع وادي الفن في العلا

saudipedia Logo
مشروع وادي الفن في العلا
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مشروع وادي الفن في العلا، هو مشروع سعودي يقع في محافظة العلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، أُطلقت خطته في 28 ذو القعدة 1443هـ/27 يونيو 2022م، وهو أحد الأصول الثقافية لمخطط "رحلة عبر الزمن"، الهادف إلى جعل محافظة العلا وجهة عالمية رائدة ومستدامة للفنون والتراث والثقافة والطبيعة. ومن المقرر الانتهاء من أعماله عام 1445هـ/2024م، ويقع مشروع وادي الفن على مساحة 65 كلم2.

أهداف مشروع وادي الفن في العلا

يندرج مشروع وادي الفن في العلا ضمن أعمال الهيئة الملكية لمحافظة العلا، لتطوير وتنمية  المحافظة، ومن أهداف المشروع: رفع مستوى الإبداع في المنطقة، وإتاحة تجارب استثنائية للزوار والسكان، وتعزيز الاقتصاد الثقافي للعلا، مع خلق فرص للعمل وتنمية المهارات وبناء القدرات من خلال الفن، بوصفه مصدرًا للتعليم والإثراء المعرفي، إضافةً إلى المحافظة على البيئة الطبيعية الثقافية، ويشكل المشروع مزيجًا مميزًا يجمع الأعمال الفنية الإبداعية مع البيئة الطبيعية.

خطة مشروع وادي الفن في العلا

شمل البرنامج الأولي لمشروع وادي الفن عام 1444هـ/2022م، الذي يسبق افتتاح وادي الفن، عددًا من البرامج التحضيرية، تشمل معارض مؤقتة، ومقرات للفنانين وندوات عامة، وبرامج حيوية للزوار، كالعروض والجولات عبر الوادي، إضافةً إلى الفرص التعليمية لأبناء وبنات الوطن. 

ويضم مشروع وادي الفن عددًا من الأعمال الفنية لمجموعة من الفنانين المحليين والعالميين، مستلهمة من طبيعة محافظة العلا، والتي تدور حول مواضيع عدة، منها: الذاكرة الجماعية، الفلكلور، الإنجاز، أهمية الضوء، كما يستقطب المهندسين المعماريين وعلماء الآثار، والمصممين، ويجذب المشروع  هواة الفن والطبيعة من أنحاء العالم.

أهمية محافظة العلا

تعد محافظة العلا من المواقع التاريخية المهمة في السعودية، إذ كانت مركزًا تجاريًّا على درب البخور القديم، كما كانت عاصمة مملكة دادن وتضم موقع الحِجر الأثري العائد إلى الحضارة النبطية، أحد مواقع التراث العالمي المسجلة في قائمة اليونسكو.

ويمتد مخطط "رحلة عبر الزمن" على مساحة 10 ملايين م2 من المساحات الخضراء المفتوحة، ويشمل تطوير خمسة مراكز بحلول عام 1455هـ/2035م، ويهدف إلى تحقيق التناغم بين الإنسان والطبيعة، والمحافظة على الإرث الثقافي والحضاري العالمي، وتعزيز فرص الاستثمار، ودعم النمو الاقتصادي المستدام، ضمن إطار رؤية السعودية 2030.

الاختبارات ذات الصلة

مقالات ذات الصلة