تم نسخ الرابط بنجاح

محمية جزر فرسان

saudipedia Logo
محمية جزر فرسان
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محمية جزر فرسان، هي إحدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية، تقع في القسم الجنوبي الشرقي للبحر الأحمر، وتبعد عن سواحل مدينة جازان نحو 42 كم، وتضم أكثر من 84 جزيرة، أكبرها جزيرة فرسان الكبير والسقيد (فرسان الصغرى) وقماح، وهي الجزر الآهلة بالسكان الذين يعمل غالبيتهم في صيد الأسماك وزراعة الدخن والذرة. وتُعد المحمية الوحيدة التي تقع في منطقة جازان.

تأسيس محمية جزر فرسان

أُسست المحمية في عام 1409هـ/1989م،وهي سادس أكبر المحميات التي يشرف عليها المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية من حيث المساحة، إذ تمتد على مساحة تصل إلى 5,408 كم². تنقسم الحماية فيها إلى مستويين: الأول للحيوانات البرية والبحرية، والثاني للبيئة والأشجار.

محتويات محمية جزر فرسان

تتألف محمية جزر فرسان من مسطحات من الأحجار الجيريَّة الشعابية التي يتراوح متوسط ارتفاعها عن سطح البحر بين 10م و20م، أما أقصى ارتفاع لتلك المسطحات فهو 72م، إذ تُسمى محليًّا بـ"الجبال"، وبها عدد من الأودية القصيرة التي تصب في البحر، وسواحلها مغطاة برمال كلسية بيضاء نتجت عن تحطم الشعاب المرجانية والأصداف البحرية.

في عام 1443هـ/2021م، سجّلت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، محمية جزر فرسان في برنامج الإنسان والمحيط الحيوي (الماب).

وإضافةً إلى دورها في حماية الحيوانات البحرية، من الصيد الجائر، تؤدي محمية جزر فرسان أدوارًا عدة، منها حماية الشعب المرجانية والحياة البحرية من الضرر والتلوث، وتنشيط السياحة البيئية، وتوفير بيئة تنزه مناسبة للمواطنين والمقيمين في المملكة.

محمية جزر فرسان في منطقة جازان جنوب غرب السعودية. (واس)
محمية جزر فرسان في منطقة جازان جنوب غرب السعودية. (واس)
أنواع الحيوانات في محمية جزر فرسان

تضم المحمية مجموعة متنوعة من الحيوانات المهددة بالانقراض، ومنها الغزال العربي المعروف بـ"الأدمي"، الذي بات يُعرف باسمها ويُطلق عليه "الغزال الفرساني"، وارتبط الغزال بالجزيرة منذ عام 1240هـ/1825م، وتجوب قطعانه أرجاءها حتى إنها تقترب من أبواب منازل الأهالي في الجزيرة، وتُعد أكبر تجمع لهذا النوع من الغزلان في السعودية.

ولحماية هذا النوع من الغزلان من الانقراض فرضت إجراءات وأنظمة جعلت أعداد الغزلان تعود إلى الارتفاع، وذلك نتيجة زيادة الإمكانات التقنية والبشرية، والدوريات والرقابة اليومية والحملات التوعوية الهادفة.

وإضافة إلى "الغزال الفرساني" يعيش في المحمية النمس أبيض الذيل، وعدد من القوارض.

وتضم المحمية مجموعةً من الطيور المائية والشاطئية والمهاجرة، ومنها العقاب النساري والبجع الرمادي والنورس القاتم ومالك الحزين وصقر الغروب، إضافةً إلى أنواع من القماري، وبعض العظايا والثعابين.​​

أنواع الأشجار في محمية جزر فرسان

من أنواع الأشجار في محمية جزر فرسان السمر والبلسم والسدر والأراك، إلى جانب أشجار الشورى​ والقندل التي تكون أيكات ساحلية كثيفة، وأشجار المسكيت أو البرسوبس الدخيل.

المحميات الطبيعية في السعودية

تُعرف المحمية الطبيعية بأنها ملجأ للحياة البرية والبحرية، ومنطقة ذات أهمية بالغة للنباتات أو الحيوانات أو السمات الجيولوجية، محجوزة ومدارة لأغراض الحفظ ولتوفير فرص خاصة للدراسة أو البحث، تقدر المساحة الإجمالية لجميع المحميات الطبيعية في المملكة بنحو 16.86% من مساحة المملكة العربية السعودية.

ويصل عدد المحميات الطبيعية في السعودية إلى نحو 23 محمية، منها: 8 محميات ملكية يرأس كل منها مجلس إدارة مستقل، و10 محميات طبيعية تابعة للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، و5 محميات تتبع الهيئة الملكية لمحافظة العلا.

الاختبارات ذات الصلة