تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الجمعية السعودية للعلوم الفيزيائية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الجمعية السعودية للعلوم الفيزيائية، هي جمعية علمية سعودية، أنشئت في 16 ذو القعدة 1422هـ/30 يناير 2002م، بجامعة الملك خالد في مدينة أبها بالمملكة العربية السعودية، لدعم التعاون بين الباحثين في مجالات العلوم الفيزيائية المختلفة داخل المملكة وخارجها، وتيسير التواصل بين المهتمين بالعلوم الفيزيائية، عبر الندوات والمؤتمرات في مجال العلوم الفيزيائية وفي طرق تدريس الفيزياء.  

اهتمامات الجمعية السعودية للعلوم الفيزيائية

تهتم الجمعية بعلم الفيزياء وتخصصاته، مثل: الفيزياء الحيوية، الفيزياء الطبية، الرياضيات التطبيقية، الكيمياء الفيزيائية، علوم البصريات، وتساعد في تطويره من الناحيتين النظرية والتطبيقية. وتحتوي الجمعية على ثلاثة أقسام، هي: القسم الطلابي، قسم المعلمين، المجموعات البحثية، كما تضم الجمعية نحو 900 فيزيائي وفيزيائية، ما بين أعضاء هيئة تدريس ومعلمين وطلبة. 

أهداف الجمعية السعودية للعلوم الفيزيائية

تضم الجمعية مجموعةً من اللجان، هي: لجنة المجموعات العلمية والبحوث، لجنة الجودة والمتابعة، لجنة التسويق والاستثمار، لجنة العلاقات العامة والإعلام.

وتعمل الجمعية من خلال اللجان على تطوير أدائها، وبناء العلاقات الفاعلة مع مؤسسات المجتمع الحكومية والخاصة، ومع الشخصيات الاعتبارية، والمهتمة بتطور العلوم الفيزيائية، وتعزيز الاقتصاد المبني على المعرفة، وزيادة مستوى ثقافة المجتمع في العلوم الفيزيائية، ودعم المتخصصين المهنيين والمهتمين بالعلوم الفيزيائية علميًّا ومعنويًّا وماديًّا وإعلاميًّا، وتشجيع البحث العلمي في تخصصات العلوم الفيزيائية، من خلال تحفيز التنافس بين المختصين على الصعيدين المحلي والدولي.

خدمات الجمعية السعودية للعلوم الفيزيائية

تُعِد الجمعية رسالة دورية في الجامعات السعودية عن نشاط الجمعية وكل ما يخص أقسام الفيزياء، وتقدم خدمات عدة، منها: التعريف بالمفاهيم العلمية الفيزيائية، ورفع كفاءة تعليم وتعلم العلوم الفيزيائية في التعليم العالي والعام، وتنشيط البحث العلمي في مجال العلوم الفيزيائية، من خلال إجراء البحوث، ونشر نتائجها، وتبادلها مع الهيئات العلمية، وتبادل الزيارات العلمية بين الجامعات والمراكز البحثية داخل المملكة وخارجها، وزيادة مستوى مناهج العلوم الفيزيائية في الجامعات، من خلال تبادل الخبرات الخاصة بمحتوى المقررات، والدوريات العلمية، والكتب المؤلفة والمترجمة. 

نشاطات الجمعية السعودية للعلوم الفيزيائية

للجمعية عدد من النشاطات، ومنها: تقديم الاستشارات العلمية الفيزيائية للجهات والمؤسسات ذات العلاقة داخل المملكة وخارجها، تأليف الكتب العلمية وترجمتها فيما يخص العلوم الفيزيائية، إصدار مجلة علمية للبحوث في مجال العلوم الفيزيائية، إصدار النشرات والدوريات العلمية والدراسات، المساهمة في المعارض العلمية والدولية والمشاركة بها، تنسيق رحلات علمية لأعضاء الجمعية، إجراء المسابقات العلمية، مشاركة العلماء والمفكرين ذوي العلاقة في نشاطات الجمعية.