تم نسخ الرابط بنجاح

جبال سلمى

saudipedia Logo
جبال سلمى
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جبال سلمى، هي منطقة جبلية واسعة، تقع جنوب شرقي منطقة حائل بالمملكة العربية السعودية، تبدأ حدودها من الجزء الشمالي الشرقي من مدينة حائل إلى الجزء الجنوبي الغربي منها. 

موقع جبال سَلْمى

ترتبط جبال سَلْمَى بجبال أجا إلى الشرق منها، وتبعد عنها بنحو 50 كلم، وتمتد من الشمال الشرقي نحو الجنوب الغربي إلى مسافة نحو 60 كلم، ويصل أعلى قمم هذه الجبال إلى 1,430م. 

تضم قواعد سلسلة جبال أجا وسلمى عديدًا من الجبال المنفردة، مثل: "كرمان الأسمر" و"رمان الأحمر"، بالإضافة إلى أودية وسهول وصحارٍ في الأجزاء الجنوبيّة الخارجيّة لجبال أجا، كما أن هناك عديدًا من الأودية التي تصبّ من جبال رمان، منها أودية: المشط، وحميان، وأبو نمر.

جبال سلمى في التاريخ

وردت جبال سلمى مقترنة كثيرًا بنظيرتها جبال أجا، وجاء بشأنهما أحد أبرز القصص العاطفية التي يعود تاريخها إلى ما قبل الإسلام، وهي قصة أجا وسلمى، حيث يذكر أن الاثنين عاشا قصة حب عاطفية، وكانا من قبيلتين منفصلتين، مما تسبب في التوتر بين القبيلتين، وفي نهاية المطاف رُفض الاعتراف بعلاقتهما، مما دفع أجا وسلمى إلى الهرب. وتشير روايات أخرى إلى أن إخوة سلمى لم يسمحوا لأجا بطلب يد سلمى للزواج، ومع ذلك تقول رواية أخرى إن رفض زواج العاشقين الشابين جاء مباشرة من والديهما. وفي جميع الروايات، يُقتل كل من سلمى وأجا بشكل مأساوي، أحدهما فوق الجبل الواقع جنوب حائل، والآخر على قمة الجبل إلى الشمال.

محيط جبال سلمى

يحيط بجبال سلمى عدد من القرى السكنية، وتُعرف بجبالها البركانية، وتوجد في محيطها كذلك بلدة النعي القديمة، وتأتي أهميتها بوجود موقعين تاريخيين وأثريين بها، هما عين عنترة بن شداد، وعين المياه الجميلة بتكويناتها الطبيعية وموقعها الاستراتيجي على سفح الجبل والتي لا تزال جارية حتى يومنا هذا، والقبر الذي يقع في أعلى الجرف المطل على العين، والذي يقال إنه قبر عنترة.

من واقع قيمتها التاريخية وموقعها السياحي المتميز، دشنت وزارة الثقافة في عام 1444هـ/2022م، مهرجان "أجا وسلمى" في متنزه المغواة بمدينة حائل، وتضمن عديدًا من الفعاليات في منطقة الأطفال، ومنطقة الحرفيين، ومنطقة الأزياء العالمية، إلى جانب العروض الفلكلورية للدول المشاركة، إضافةً إلى الاستمتاع بالطهي المباشر في منطقة الطهي.

الاختبارات ذات الصلة