تم نسخ الرابط بنجاح

إمارة المنطقة الشرقية

saudipedia Logo
إمارة المنطقة الشرقية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

إمارة المنطقة الشرقية هي إحدى إمارات المناطق الثلاث عشرة في المملكة العربية السعودية، تتبع تنظيميًّا وزارةَ الداخلية، وتشمل مسؤولياتها التنسيق والمشاركة مع الجهات الحكومية في مراحل التخطيط، لتوفير الخدمات كافة للمواطنين والمقيمين.

نشأة إمارة المنطقة الشرقية

أنشئت إمارة المنطقة الشرقية بعد توحيد السعودية، وتدير أعمالها من مقرها بمدينة الدمام الواقع على طريق الملك عبدالعزيز، الذي يبعد عن مطار الملك فهد الدولي نحو 43 كلم بالسيارة،وتتخذ من الهوية البصرية لوزارة الداخلية شعارًا لها.

المحافظات التابعة لإمارة المنطقة الشرقية

يتبع إمارةَ المنطقة الشرقية 13 محافظة،وبحسب نظام المناطق الصادر في عام 1412هـ/1992م، والمعدل بأمر ملكي في عام 1414هـ/1993م، تتكون كل إمارة من عدد من المحافظات، تنقسم إلى فئتين: (أ) و(ب)، إضافة إلى عدد من المراكز، ورُوعيت عند التقسيم الأوضاع السكانية والجغرافية والأمنية وطرق المواصلات وظروف البيئة والمكانة التاريخية لكل محافظة.

تشمل المنطقة الشرقية مدينة الدمام مقر الإمارة، وسبعة محافظات فئة (أ) هي: الأحساء، حفر الباطن، الجبيل، القطيف، الخبر، الخفجي، العديد؛ فيما تضم فئة (ب) خمسة محافظات، هي: ، رأس تنورة، بقيق، النعيرية، قرية العليا، البيضاء، وتضم مجتمعة نحو 116 مركزاً إداريًا.

مهام إمارة المنطقة الشرقية

يتمثل دور إمارة المنطقة الشرقية في عدد من المهام، منها: العمل على حفظ الأمن ومتابعة تحقيق سير العدالة في المنطقة، التحقق من كفاءة وفاعلية الخدمات التي تقدم لمواطني المنطقة، العمل على تحسين الخدمات وتطويرها.

لكل إمارة أميرٌ يُعيَّن بأمر ملكي بمرتبة وزير،وفي عام 1434هـ/2013م، صدر أمر ملكي بتعيين الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أميرًا للمنطقة الشرقية، وفي عام 1445هـ/2023م صدر أمر ملكي بتعيين الأمير سعود بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود نائبًا لأمير المنطقة الشرقية بالمرتبة الممتازة.

إحصاءات عن المنطقة الشرقية

يبلغ عدد سكان المنطقة الشرقية نحو 5,125,254 نسمة، بحسب إحصاءات تعداد السعودية 2022، في حين يبلغ معدل الكثافة السكانية فيها نحو 7.6 أشخاص في كل كلم² من أراضيها، وتحتل المرتبة الثالثة بين مناطق السعودية من حيث عدد السكان،فيما تصل مساحتها نحو 540 ألف كلم² وهو ما يمثل 27.6% من مساحة المملكة، وتُعدُّ أكبر مناطق السعودية من حيث المساحة.