تم نسخ الرابط بنجاح

إمارة منطقة الباحة

saudipedia Logo
إمارة منطقة الباحة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

إمارة منطقة الباحة هي إحدى إمارات المناطق الثلاث عشرة في المملكة العربية السعودية، تتبع تنظيميًّا وزارة الداخلية، وتشمل مسؤولياتها التنسيق والمشاركة مع الجهات الحكومية في مراحل التخطيط، لتوفير الخدمات كافة للمواطنين والمقيمين.

نشأة وأمراء إمارة منطقة الباحة

أنشئت إمارة منطقة الباحة بعد توحيد السعودية، وتدير أعمالها من مقرها بمدينة الباحة الواقع على طريق الملك فهد، وتتخذ من الهوية البصرية لوزارة الداخلية شعارًا لها.

لكل إمارة أميرٌ يُعيَّن بأمر ملكي بمرتبة وزير،وفي عام 1438هـ/2017م صدر أمر ملكي بتعيين الأمير حسام بن سعود بن عبدالعزيز أميرًا على منطقة الباحة. 

محافظات إمارة منطقة الباحة

يتبع إمارةَ المنطقةِ تسع محافظات، وبحسب نظام المناطق الصادر في عام 1412هـ/1992م، والمعدل بأمر ملكي في 1414هـ، تتكون كل إمارة من عدد من المحافظات، تنقسم إلى فئتين: (أ) و(ب)، إضافة إلى عدد من المراكز، ورُوعيت عند هذا التقسيم الأوضاع السكنية والجغرافية والأمنية وطرق المواصلات وظروف البيئة والمكانة التاريخية لكل محافظة.

تشمل محافظات منطقة الباحة فئة (أ): بلجرشي، المندق، المخواة، فيما تضم فئة (ب) ست محافظات، هي: العقيق، قلوة، القرى، بني حسن، غامد الزناد، الحجرة، وتضم مجتمعة نحو 42 مركزًا.

اشتمل نظام المناطق على توحيد الوظائف والوحدات والأسماء الإدارية، وحدد المستوى الوظيفي للمسؤولين في الإمارات والمحافظات والمراكز وما يتمتع به كل منهم من صلاحيات، وهي كالتالي: نائب أمير المنطقة بالمرتبة الممتازة، وكيل الإمارة بالمرتبة الـ14 أو أرفع، محافظ (أ) بالمرتبة الـ14، وكيل محافظ (أ) ومحافظ (ب) بالمرتبة الـ12، رئيس مركز (أ) بالمرتبة الثامنة، رئيس مركز (ب) بالمرتبة الخامسة. 

مساحة منطقة الباحة

 تبلغ مساحة منطقة الباحة 12 ألف كم2، أي ما يغطي 0.6% من مساحة المملكة، ويقدر عدد سكان المنطقة بـ339,174 نسمة بحسب تعداد السعودية 2022، وهو ما يعادل 1.05% من إجمالي السكان في السعودية، ويصل معدل الكثافة السكانية لنحو 28 شخصًا في كل كم2 من أراضيها، ويمثّل السكان السعوديون منهم الغالبية بنسبة 74% من إجمالي سكان المنطقة.

مهام إمارة منطقة الباحة

يتمثل دور إمارة منطقة الباحة في عدد من المهام، منها: التنسيق والمشاركة مع الجهات الحكومية في مراحل التخطيط لتوفير الخدمات كافة للمواطنين والمقيمين، إضافة إلى تلقي شكاواهم والنظر في أمورهم والعمل على تلبية مطالبهم وحل مشكلاتهم، والعمل على حفظ الأمن ومتابعة تحقيق سير العدالة في المنطقة، والتحقق من كفاءة وفاعلية الخدمات التي تقدم لمواطني المنطقة، والعمل على تحسين الخدمات وتطويرها.