تم نسخ الرابط بنجاح

إمارة منطقة مكة المكرمة

saudipedia Logo
إمارة منطقة مكة المكرمة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

إمارة منطقة مكة المكرمة، هي إحدى إمارات المناطق الـ 13 في المملكة العربية السعودية، تتبع تنظيميًّا وزارةَ الداخلية. أنشئت بعد توحيد المملكة، وتولاها 11 أميرًا حتى عام 1445هـ/2024م.

موقع إمارة منطقة مكة المكرمة

يقع مقر الإمارة الرئيس في مدينة مكة المكرمة على طريق الأمير ماجد بن عبدالعزيز في حي المعابدة، ولها فرع في محافظة جدة يقع على طريق المدينة المنورة، ويبعد عن مطار الملك عبدالعزيز الدولي مسافة تقدر بنحو 19 كلم، وتتخذ من الهوية البصرية لوزارة الداخلية شعارًا لها.

المحافظات التابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة

يتبع الإمارة 17 محافظة، وبحسب نظام المناطق الصادر في عام 1412هـ/1992م، والمعدل في عام 1414هـ/1994م، تتكون كل إمارة من عدد من المحافظات، تنقسم إلى فئتين: (أ) و(ب)، إضافة إلى عدد من المراكز، ورُوعيت عند هذا التقسيم الأوضاع السكنية والجغرافية والأمنية، وطرق المواصلات، وظروف البيئة، والمكانة التاريخية لكل محافظة.
وتضم إمارة منطقة مكة المكرمة مدينة مكة المكرمة مقر الإمارة وتشمل 9 محافظات فئة " أ ": جدة، والطائف، والقنفذة، والليث، ورابغ، وخليص، والخرمة، ورنية، وتربة، فيما تضم فئة "ب" 7 محافظات، هي: الجموم، والكامل، وأضم، وبحرة، وميسان، والعرضيات، والمويه، وتضم مجتمعة نحو 129 مركزًا إداريًا.

مهام إمارة منطقة مكة المكرمة

يتمثل دور إمارة منطقة مكة المكرمة في عدد من المهام، منها: التنسيق والمشاركة مع الجهات الحكومية في مراحل التخطيط لتوفير الخدمات كافة للمواطنين والمقيمين، وتلقي شكاواهم والنظر في أمورهم والعمل على تلبية مطالبهم وحل مشكلاتهم، والعمل على حفظ الأمن ومتابعة تحقيق سير العدالة في المنطقة، والتحقق من كفاءة وفاعلية الخدمات التي تقدم لمواطني المنطقة، وتحسين الخدمات وتطويرها. ويشغل منصب أمير منطقة مكة المكرمة حاليًّا الأمير خالد الفيصل، وهو أمير للمنطقة منذ عام 1436هـ/2015م، كما يشغل منصب نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود منذ عام 1445هـ/2023م.

سكان منطقة مكة المكرمة

يبلغ عدد سكان منطقة مكة المكرمة نحو 8,021,463 نسمة، أي ما يعادل 24.9% من سكان السعودية وفقًا لنتائج تعداد 2022م، وتُعدُّ المنطقة ثانية مناطق المملكة بعد منطقة الرياض في عدد السكان السعوديين، إذ يسكنها نحو 22.1% من مجمل السكان السعوديين. وتصل مساحة منطقة مكة المكرمة إلى نحو 137 ألف كلم² وهو ما يمثل 7% من مساحة السعودية، وتُعدُّ رابعة مناطق السعودية من حيث المساحة بعد: الشرقية، والرياض، والمدينة المنورة.

الاختبارات ذات الصلة