تم نسخ الرابط بنجاح

أمانة منطقة القصيم

saudipedia Logo
أمانة منطقة القصيم
مقالة
مدة القراءة دقيقتين
تأسيس أمانة منطقة القصيم

أمانة منطقة القصيم هي واحدة من 17 أمانة موزعة في مناطق المملكة العربية السعودية الـ13،تعنى بتطوير منطقة القصيم عمرانيًّا، من أجل تحقيق تنمية سياحية مستدامة والحفاظ على الموروث الحضاري والبيئي واستثماره محليًّا وعربيًّا، ومن مسؤولياتها تقديم الخدمات البلدية للمواطنين والمقيمين بطرق مبتكرة. 

تأسست أمانة القصيم باسم بلدية بريدة في عام 1381هـ/1961م، وأول من شغل منصب رئيس البلدية هو عبدالله بن حمود البراك،وفي عام 1426هـ/2005م تحولت إلى أمانة منطقة القصيم، وتتابع عليها نحو 12 رئيسًا وأمينًا حتى عام 1444هـ.  

البلديات التابعة لأمانة منطقة القصيم

تتبع أمانة منطقة القصيم تنظيميًّا وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ومقرها في مدينة بريدة،وهي لا تبعد عن مقر إمارة المنطقة سوى 2.6 كلم، وتتبع لها 27 بلدية، منها: بلدية عنيزة، بلدية البدائع، بلدية قصر بن عقيل، بلدية البكيرية، بلدية عقلة الصقور، بلدية المذنب، إضافة إلى خمس بلديات فرعية، هي: بلدية الديرة، بلدية الصفراء، بلدية شمال بريدة، بلدية شرق بريدة، بلدية غرب بريدة.

خدمات أمانة منطقة القصيم

تقدم أمانة منطقة القصيم مجموعة خدمات على موقعها الإلكتروني منها، خدمات قطاع الأفراد، خدمات قطاع الأعمال، خدمات القطاع الحكومي، إضافة إلى الخدمات العامة التي تشمل مستكشف منطقة القصيم والخريطة الاستثمارية والمنافسات، إلى جانب خدمات أخرى والتي تضم الأنظمة واللوائح وأسماء الأحياء السكنية.

مهام أمانة منطقة القصيم

تؤدي أمانة منطقة القصيم مهام عدة ضمن اختصاصها، منها: سفلتة الطرق والشوارع، تنفيذ الحدائق والمتنزهات وصيانتها، معالجة المستنقعات وبؤر تجمع المياه، تنفيذ مشاريع تصريف السيول في الطرق والشوارع وصيانتها، تنفيذ مشاريع المسالخ العامة.

جوائز حصلت عليها أمانة القصيم

في يونيو 2022م حققت أمانة منطقة القصيم جائزة التميز العملي والمؤسسي في كفاءة الإنفاق بدورتها الرابعة، والتي تنظمها هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية " إكسبرو " . كما فازت 12 بلديةً من بلديات أمانة منطقة القصيم ضمن أفضل الجهات الحكومية في تحقيق معايير طرح المشاريع وفق قياس إكسبرو الأول للعام 2022م ( مارس – أبريل ).