تم نسخ الرابط بنجاح

الهيئة السعودية للمياه

saudipedia Logo
الهيئة السعودية للمياه
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الهيئة السعودية للمياه، هي جهة حكومية تتولى الإشراف على تنفيذ التوجهات الاستراتيجية لقطاع المياه وتخطيط وإدارة الأمن المائي وتنظيم وتطوير سلسلة الإمداد المائي في المملكة العربية السعودية، وتُشغل الهيئة عبر ذراعها التشغيلية المرحلية (تحلية المياه) أصول إنتاج المياه المحلاة حتى نقلها إلى شركة حلول المياه وفق قرار مجلس الوزراء. يقع المقر الرئيس للهيئة في مدينة الرياض، ويرأس مجلس إدارتها وزير البيئة والمياه والزراعة. 

تاريخ الهيئة السعودية للمياه

في عام 1394هـ/1974م تأسست المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بموجب مرسوم ملكي، كمؤسسة حكومية مستقلة ذات شخصية اعتبارية تتبع وزارة البيئة والمياه والزراعة.وفي 28 شوال 1445هـ/7 مايو 2024م وافق مجلس الوزراء على تحويل "المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة" إلى هيئة باسم "الهيئة السعودية للمياه".

مهام الهيئة السعودية للمياه

للهيئة السعودية للمياه مهام عدة، منها: قيادة وتطبيق البرامج الاستراتيجية ووضع الضوابط والاشتراطات، وبناء القدرات الفنية والهندسية لقطاع المياه، والتخطيط الشامل والمتكامل للبنية التحتية لسلسلة إمدادات المياه، كما تتولى تمثيل السعودية في المنظمات الدولية ذات العلاقة وتصدر التراخيص ذات الصلة بالمجال.

أدوار الهيئة السعودية للمياه

تُشرف الهيئة السعودية للمياه على تنفيذ التوجهات الاستراتيجية، والتكامل مع الاستراتيجيات الوطنية، وتعزيز نسبة المحتوى المحلي، وتطبيق برامج المعايير البيئية والاجتماعية وجودة الحياة، وتشجيع البحث والابتكار والتعاون الدولي، وتخطيط وإدارة الأمن المائي، وتكامل مشاريع وخدمات سلسة الإمداد المائي، وضمان استدامة الأمن المائي، ومراقبة وتحليل البيانات وقياس أداء الخدمات والمشاريع، وتنظيم قطاع المياه، وإصدار التراخيص والتصاريح والأدلة المرتبطة بالجهات والأصول التشغيلية، وتحديد مواصفات وضوابط جودة المياه والخدمات المرتبطة بها، وتنظيم الاتفاقيات في قطاع المياه. 

استراتيجية الهيئة السعودية للمياه

تعمل الهيئة السعودية للمياه على تلبية الاحتياجات من المياه المحلاة بأقل تكلفة ممكنة، من خلال الاستثمار في الموارد البشرية، وتطوير صناعة التحلية، والإسهام في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والالتزام بمعايير السلامة والبيئة.

وتشمل استراتيجية الهيئة السعودية للمياه تطوير سلسلة الإمداد، والحفاظ على البيئة للتكامل مع التنمية المستدامة، كأحد مستهدفات رؤية السعودية 2030، باستخدام المعدات التكنولوجية الحديثة في مجال تحلية المياه ونقلها، والاستفادة من الذكاء الاصطناعي في عمليات تسريع الإنتاج لتحلية المياه المالحة.