تم نسخ الرابط بنجاح

النمر العربي

saudipedia Logo
النمر العربي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

النمر العربي هو من الحيوانات الثديية اللاحمة (آكلة للحوم)، ينتمي إلى فصيلة السنوريات، وهي سلالة مهددة بالانقراض. وتعد محافظة العلا في المملكة العربية السعودية موطنًا أصليًا عبر التاريخ للنمر العربي. كما شوهد في مرتفعات منطقة عسير.

يعيش في الجبال العالية بالمناطق النائية البعيدة عن السكان، ولا يعتدي على الإنسان إلا إذا اعتدى عليه، وهو من أندر الحيوانات الفطرية في السعودية خاصةً، وعلى مستوى العالم عامةً، وفقًا لتصنيف الاتحاد العالمي للمحافظة على البيئة. ويقدر العدد الكلي للنمور العربية الحية في العالم حاليًّا بـنحو 200 نمرًا، يوجد منها 50 نمرًا في السعودية.

مواصفات النمر العربي

تتميز النمور العربية بصفات ظاهرية، أبرزها صغر حجمها ولونها الفاتح، إذ إن اللون الذهبي المصفرّ الذي يوجد بين البقع في معظم أنحاء جسم باقي السلالات لا يوجد عند هذه السلالة إلا على طول ظهورها، ومن ثم يبهت إلى الأصفر الشاحب أو الأبيض على باقي الجسد، وعيونها زرقاء بعكس مثيلاتها الأفريقية.

ويبلغ وزن الأنثى 20 كجم، والذكر 30 كجم، والذكور تكون أكبر حجمًا من الإناث. ويمتاز النمر العربي بذيله الطويل، الذي يستعمله في التوازن أثناء التسلق.

غذاء النمر العربي

تتغذى النمور العربية على الماشية المستأنسة "الماعز عادة"، وذلك بسبب أن طريدتها الطبيعية "الطهر العربي"، و"غزال الجبل" أصبحت نادرة أو اختفت في بعض الدول التي تقطنها، كما تفترس الثعالب والثدييات الصغيرة والطيور والجيف، وتصطاد فرائسها أثناء فترة الغسق والفجر وتنشط أثناء الليل أكثر من النهار الذي تمضيه في أماكن ظليلة مخفيّة عن العيون.

تكاثر النمر العربي

تلد أنثى النمر العربي بعد فترة حمل تدوم من 98 إلى 100 يوم، من شبل إلى 3 أشبال في كهف أو شق صخري، وتولد الأشبال عمياء وتفتح أعينها بعد تسعة إلى عشرة أيام، لتبدأ استكشاف بيئتها المحيطة، ولا تغادر الصغار وحدها حتى تصل إلى عمر أربعة أسابيع. وتعمل الأم في الأسابيع الأولى على سلامة أشبالها بنقلها من عرين إلى آخر للتقليل من فرص عثور الضواري الأخرى عليها. ويعد متوسط معدل أعمار النمور العربية في الحياة البرية من 8 إلى 10 سنوات، بينما تصل أعمارها في مراكز الإكثار حتى 20 عامًا.

المحافظة على النمر العربي

تبذل المملكة الجهود للحفاظ على النمر العربي من الانقراض، وتوفير بيئة حاضنة له من خلال المحميات الطبيعية، والحد من الاحتطاب وقطع الأشجار، كما تُغرم وتخالف الصيد الجائر الذي يستهدف المفترسات بشكل عام أو يستهدف صيد فرائسها، مثل الأرانب والوبر والطيور البرية. كما حددت العاشر من شهر فبراير من كل عام يومًا للنمر العربي.

الصندوق العالمي لحماية النمر العربي

عملت حكومة المملكة بتوجيه من ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، على تأسيس الصندوق العالمي لحماية النمر العربي في محمية شرعان الطبيعية بمحافظة العلا، بهدف حماية النمر العربي والتوعية بأهميته البيئية. وتستعين الهيئة الملكية في العلا بخبراء عالميين ومشاركة منظمات وطنية وإقليمية؛ للحفاظ على النمر العربي، ونشر التوعية اللازمة للحد من السلوكيات الفوضوية الضارة به.