تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج تنمية القدرات البشرية

saudipedia Logo
برنامج تنمية القدرات البشرية
مقالة
مدة القراءة 5 دقائق

برنامج تنمية القدرات البشرية، هو أحد البرامج المساهمة في تحقيق رؤية السعودية 2030، أطلقه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس لجنة برنامج تنمية القدرات البشرية، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز عام 1443هـ/2021م.

يُمثّل البرنامج استراتيجية وطنية تستهدف تعزيز تنافسية القدرات البشرية الوطنية محليًّا وعالميًّا، باغتنام الفرص الواعدة الناتجة عن الاحتياجات المُتجددة والمُتسارعة، ليكون المواطن مستعدًّا لسوق العمل الحالي والمستقبلي، وذلك من خلال: تعزيز القيم، وتطوير المهارات الأساسية ومهارات المستقبل، وتنمية المعرفة.

ويركّز البرنامج على إعداد وتأهيل القدرات البشرية في المملكة العربية السعودية، وتطوير منظومة تنمية القدرات البشرية منذ مرحلة الطفولة المبكرة إلى التعلم مدى الحياة، وتطوير مخرجات التعليم لمواءمتها مع احتياجات سوق العمل الحالي والمستقبلي، وتوطين الوظائف عالية المهارات من خلال تأهيل وتدريب المواطنين، إضافة إلى تفعيل أكبر للشراكة مع القطاعين الخاص وغير الربحي.

خطة عمل برنامج تنمية القدرات البشرية

وُضعت استراتيجية برنامج تنمية القدرات البشرية بناءً على تحليل التحديات الحالية التي تواجهها منظومة القدرات البشرية، والتوجهات العالمية المؤثرة على سوق العمل المحلي والعالمي، وذلك لمعالجة جميع ما يواجه تنمية القدرات البشرية في السعودية.

وتقوم استراتيجية البرنامج على 3 ركائز تعكس المراحل الرئيسة لتنمية القدرات البشرية، وهي: تطوير أساس تعليمي مرن ومتين للجميع، والإعداد لسوق العمل المستقبلي محليًّا وعالميًّا، وإتاحة فرص التعلّم مدى الحياة.

وتتضمن خطة البرنامج 89 مبادرة، لتحقيق 16 هدفًا استراتيجيًّا مباشرًا من أهداف رؤية السعودية 2030،تتمثل في تعزيز قيم الوسطية والتسامح، وتعزيز قيم الإتقان والانضباط، وتعزيز قيم العزيمة والمثابرة، وغرس المبادئ والقيم الوطنية وتعزيز الانتماء الوطني، وتعزيز قيم الإيجابية والمرونة وثقافة العمل الجاد بين أطفال السعودية، والعناية باللغة العربية، وتعزيز مشاركة الأسرة في التحضير لمستقبل أبنائهم، وبناء رحلة تعليمية متكاملة، وتحسين تكافؤ فرص الحصول على التعليم، وتحسين مخرجات التعليم الأساسية، وتحسين ترتيب المؤسسات التعليمية، وتوفير معارف نوعية للمتميزين في المجالات ذات الأولوية، وضمان المواءمة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل، والتوسع في التدريب المهني لتوفير احتياجات سوق العمل، وتحسين جاهزية الشباب لدخول سوق العمل، وتعزيز ودعم ثقافة الابتكار وريادة الأعمال، المرتبطة بثلاثة أهداف رئيسة لرؤية السعودية 2030، هي: تعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية، وتمكين حياة عامرة وصحية، وزيادة معدلات التوظيف.

إنجازات برنامج تنمية القدرات البشرية

حقق برنامج تنمية القدرات البشرية مجموعة منجزات، تتمثل في:

- إطلاق استراتيجية برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث على 4 مسارات رئيسة (الرواد - البحث والتطوير - إمداد- واعد)، تم تصميمها بما يتواءم مع أولويات رؤية السعودية 2030 وبرامجها التنفيذية واحتياجات سوق العمل المتجددة والمتسارعة، بهدف رفع كفاءة رأس المال البشري وتحقيق التنمية المستدامة من خلال ابتعاث 70 ألف مواطن ومواطنة إلى أفضل 200 مؤسسة تعليمية وتدريبية حول العالم حتى عام 2030م، ابتعث منهم حتى 2023م 10 آلاف طالب سعودي.

- ارتفاع نسبة الالتحاق في مرحلة رياض الأطفال من 13% في عام 2015م، إلى 23% في عام 2020م، وأكثر من 34% في 2023م متجاوزة النسبة المستهدفة (32%)، نتيجة لجهود استحداث وإعادة تأهيل أكثر من 20 ألف فصل لاستقبال أكثر من 400 ألف طالب وطالبة.

- دعم التعليم عن بعد أثناء جائحة كورونا عبر تفعيل المنصات الإلكترونية، حيث بلغ عدد المستفيدين من المنصات أكثر من 9 ملايين مستفيد في السعودية، بالإضافة إلى تفعيل البث التلفزيوني لـ23 قناة تلفازية فضائية لاستمرار العملية التعليمية عن بعد.

- تحقيق السعودية المركز الثاني من بين دول مجموعة العشرين بحصولها على 22 جائزة عالمية في معرض "آيسف 2022م"، وتحقيق طلاب وطالبات السعودية لـ3 ميداليات عالمية في أولمبياد الفيزياء لبلدان الشمال الأوروبي ودول البلطيق، إضافة إلى تحقيق طلاب وطالبات السعودية 3 جوائز في الأولمبياد الأوروبي للفيزياء 2022، مما يؤكد استمرارية النجاحات الدولية للمملكة وتعزيز تنافسية المواطن السعودي عالميًّا.

- تقدم السعودية في قطاع التعليم العالي، وذلك بدخول 23 جامعة في التصنيفات العالمية (QS World University Rankings ،The Times Higher Education، Shanghai Rankings)، منها 3 جامعات تم تصنيفها ضمن أفضل 200 جامعة لعام 2022م.

- تصنيف السعودية في المرتبة التاسعة عالميًّا في المهارات الرقمية ضمن تقرير التنافسية العالمي (GRC) لعام 2020م، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF).

- تقدم السعودية في مؤشر التدريب التقني والمهني إلى المرتبة التاسعة عالميًّا في عام 2021م، وذلك بحسب نتائج مؤشر المعرفة العالمي الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة.

- تدشين المرحلة الثانية من مبادرة مهارات المستقبل التي تستهدف تدريب 200 ألف متدرب، وتوظيف 30 ألفًا في كادر الاتصالات وتقنية المعلومات، عبر برامج متنوعة تشمل معسكرات تدريبية بالتعاون مع شركاء عالميين ومحليين، ودورات تدريبية، والتدريب على رأس العمل في شركات عالمية ومحلية.

- تطوير برامج لتسريع تنمية المهارات وإعادة تأهيلها بالتعاون مع القطاع الخاص لمختلف القطاعات ذات الأولوية من أجل تطوير المهارات وإعادة التأهيل، ومعالجة الفجوات الحالية والمستقبلية في سوق العمل.

- حصول السعودية على رئاسة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" خلال الفترة 2021–2023م.

- تأسيس مجْمع الملك سلمان العالمي للغة العربية لخدمة اللغة العربية، ونشرها، والمحافظة عليها، وتعزيز دورها في المجالات المختلفة إقليميًّا وعالميًّا، ويستهدف المجمع خدمة اللغة العربية من خلال أربعة مجالات رئيسة في أربعة قطاعات، وهي: قطاع التخطيط والسياسة اللغوية، وقطاع الحوسبة اللغوية، وقطاع البرامج الثقافية، وقطاع البرامج التعليمية.

- تدشين الأكاديمية السعودية اللوجستية بأربعة مسارات تدريبية، لتأهيل الكفاءات المهنية في 7 قطاعات لوجستية، وتدريب 300 متدرب.

- إطلاق 19 برنامجًا تدريبيًّا لتنمية مهارات الكوادر البشرية على منصة التعليم السياحي الإلكتروني، استفاد منها أكثر من 111 ألف متدرب.

- ارتفاع النشر في البحث العلمي بنسبة 120%،؜ إذ وضعت استراتيجية وهوية بحثية خاصة لكل جامعة تعمل على رفع جودة النشر العلمي.

- تقديم 3700 برنامج للتطوير المهني لأكثر من 420 ألفًا من شاغلي الوظائف التعليمية في المجالات التخصصية والتربوية والتقنية، وذلك عن طريق منصة تعليمية متخصصة.

- مشاركة أكثر من مليون طالب وطالبة من 20 ألف مدرسة في اختبارات نافس عام 2023م، بهدف تقويم التحصيل التعليمي للطلبة وتحفيز التميز والتنافس الإيجابي بين المدارس، وتحسين مخرجات التعلم، وتحسن سجل الطلاب في نتائج العام 2023م مقارنة بعام 2022م.

- تحقيق السعودية 146 جائزة وميدالية عالمية عام 2023م في تخصصات مختلفة، كالرياضيات، والأحياء، والفيزياء، والعلوم.

- إطلاق المرحلة التجريبية لمنصة "ادرس في السعودية" في 7 سبتمبر 2023م ضمن مبادرة "التأشيرة التعليمية"، واعتماد ضوابط تدريب وعمل الطلاب الدوليين ومرافقيهم.

- ارتفاع عدد الجامعات السعودية في تصنيف شنغهاي من 7 جامعات في عام 2022م، إلى 12 جامعة في عام 2023م، ودخول 4 جامعات سعودية ضمن أفضل الجامعات تسجيلًا لبراءات الاختراع من بين 100 جامعة حول العالم.

- إصدار أكثر من 115 ألف رخصة مهنية للمعلمين والمعلمات في عام 2023م.

- نمو نسبة التدريب بمعدل تجاوز 220% عبر 3 برامج هي: دعم التدريب، والتدريب على رأس العمل، والتدريب الإلكتروني، ساهم في توظيف أكثر من 370 ألف مواطن ومواطنة في عام 2023م.

- تطوير 3 سياسات ضمن مبادرة الأسرة هي: السياسة الوطنية لحماية الطفل من التنمر، والسياسة الوطنية للمتاحف والمواقع التراثية الصديقة للطفل، والسياسة الوطنية للتطوع الطلابي.

- 900 متعلم للعربية من 67 جنسية يؤدون "اختبار همزة" الهادف إلى تعزيز مكانة اللغة العربية وتحفيز تعلمها، وقياس كفايات اللغة العربية للناطقين بغيرها وفقًا للإطار الأوروبي المشترك للغات (CEFR).

- انطلاق معجم الرياض المعني بمفردات اللغة العربية المعاصرة، متضمنًا 120 ألف مدخل معجمي، و145 ألف معنى، و35 ألف مترادف، وتسخير الذكاء الاصطناعي لدعم اللغة العربية عبر 4 معامل.

مستهدفات بارزة لبرنامج تنمية القدرات البشرية

يُركّز برنامج تنمية القدرات البشرية على تحقيق عدد من المستهدفات بحلول عام 2025م، منها: تعزيز التوسع في مدارس رياض الأطفال من خلال زيادة نسبة الالتحاق بتعليم رياض الأطفال إلى 40%، ورفع ترتيب السعودية في مؤشر رأس المال البشري للبنك الدولي إلى المرتبة الـ45 على مستوى 157 دولة، وزيادة معدل الالتحاق بالتعليم التقني والمهني إلى 33%.