تم نسخ الرابط بنجاح

جبلا أجا وسلمى

saudipedia Logo
جبلا أجا وسلمى
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جبلا أجا وسلمى، هما جبلان يقعان غربي منطقة حائل في المملكة العربية السعودية، ضمن منطقة جبلية واسعة، يُعدُّ جبل أجا أكبر جبالها وأعلى جبال هضبة نجد بارتفاع يبلغ 1,544م فوق سطح البحر، في حين يرتفع جبل سلمى المقارب له 1,430م.

قصة تسمية جبلا أجا وسلمى

يُعدُّ جبلا أجا وسلمى قمتين توأم في منطقة جبل شمر في شمال غربي مدينة حائل، ويعود أصل أسماء هذين الجبلين لقصة حب مأساوية لأجا وسلمى، والتي يعود تاريخها إلى ما قبل الإسلام. وتتعدد الروايات بشأن القصة، ومنها أن الاثنين كانا من قبيلتين منفصلتين، مما تسبب في التوتر، وفي نهاية المطاف رفض الاعتراف بعلاقتهما، مما دفع أجا وسلمى إلى الهرب. وتشير رواية أخرى إلى أن إخوة سلمى لم يسمحوا لأجا بطلب يد سلمى للزواج، وتقول رواية ثالثة أن رفض الزواج جاء مباشرة من والديهما. وفي جميع روايات القصة، تُقتل كل من سلمى وأجا؛ أحدهما فوق الجبل الواقع جنوب حائل، والآخر على قمة الجبل إلى الشمال.

المعالم السياحية في جبلي أجا وسلمى

يُعدُّ جبلا أجا وسلمى من المعالم السياحية في منطقة حائل بشكل خاص وفي المملكة بشكل عام، ويُعدُّ شعيب جو الواقع شمالي جبال أجا مقصدًا للمتنزهين، إذ أدرجه برنامج جودة الحياة ضمن المعالم السياحية البارزة في المملكة، وضمن أهم 13 معلمًا للجولات السياحية الإرشادية في منطقة حائل.

ويضم جبل أجا عددًا من المتنزهات الطبيعية التي يقصدها سكان المنطقة، منها: عقدة، ومشار، وتوارن، وللجبل قمم عدة وسطها مجموعة من القرى السكنية، فيما يضم جبل سلمى عدة قمم متصلة، منها: الراحة في الشمال، وحلاة الشحم وشطنة في الجنوب، وخناص، وكلاوي، وينحدر منها عدد من الأودية والآبار والعيون، من أهمها عين صدى، وتخترقها مجموعة من الشعاب تتميز بكثافة غطائها النباتي من أشجار الطلح والسدر.

وخلال الفترة من 29 سبتمبر إلى 7 أكتوبر 2022م، نظّمت وزارة الثقافة مهرجان "أجا وسلمى" في متنزه المغواة بمدينة حائل، وقدم المهرجان بين جنبات الجبلين الشهيرين أجا وسلمى فعاليات ثقافية مختلفة عبر تسع مناطق، وهي: منطقة الطهي المباشر، والمطاعم العالمية، والمقاهي، ورسم الرمال، وجناح النفود، والحكواتي، 3D Maping، ومسرح موسيقي، ومنطقة أطفال.

الطبيعة الجغرافية لجبلي أجا وسلمى

يتشكل جبلا أجا وسلمى من صخور جرانيتية، وتحيط بهما رمال النفود الكبير من الشمال والغرب، وتتوزع فيهما مجموعة من آبار المياه السطحية، وتخترقهما مجموعة من الشعاب تتميز بكثافة غطائها النباتي.