تم نسخ الرابط بنجاح

حي سدرة

saudipedia Logo
حي سدرة
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

حي سدرة هو أحد الأحياء السكنية الحديثة التي تتبنى الطابع العصري وفق مفهوم جودة الحياة، واستيعاب التنوع بين السكان، وتعزيز التواصل والتفاعل بينهم. يقع شمال مدينة الرياض بالقرب من مطار الملك خالد الدولي، تطوره شركة روشن العقارية، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، أعلن عن إنشائه في 25 ذي الحجة 1442هـ/4 أغسطس 2021م.

يعد حي سدرة أول مشاريع الأحياء المتطورة لشركة روشن العقارية في الرياض. وسُمي" سدرة" نسبة إلى شجرة السدر التي تتكاثر في أرضه، وهي رمز للقدرة والتحمل، وتعكس أهداف الشركة لخلق بيئة مستدامة تُحافظ على الطبيعة.

موقع حي سدرة

يقع حي سدرة شمال مدينة الرياض بالقرب من جامعة الأميرة نورة وجنوب مطار الملك خالد الدولي، وبالقرب من وجهات بارزة في المدينة والطرق الرئيسة، إلى جانب وسائل النقل الحديثة. ويتميز حي سدرة بموقعه الاستراتيجي. ويوفر خيارات وصول سهلة إلى الطرق الرئيسة، مثل طريق المطار، وطريق الثمامة.

تصميم حي سدرة  

يعتمد تصميم الحي على طراز العمارة السلمانية، الذي يعكس فنون العمارة المحلية، والمستلهم من التراث السعودي الأصيل. وتُعرف العمارة السلمانية بأنها مجموع القيم التي حرص على وجودها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في عمارة مدينة الرياض خلال إمارته لها، والتي أطلقت هيئة فنون العمارة والتصميم مبادرة لها باسم "ميثاق الملك سلمان العمراني"، ومن خلال هذه القيم رُسمت ملامح هوية مدينة الرياض.

مخطط حي سدرة

يقع حي سدرة على مساحة 20 مليون م2، ويضم نحو 30 ألف وحدة سكنية، ويُنفّذ على ثماني مراحل، تتضمن المرحلة الأولى بناء 4,500 وحدة سكنية، وقد أُطلق البيع على خارطة المرحلة الأولى من التنفيذ في 7 أكتوبر 2021م. ويضم الحي إلى جانب الوحدات السكنية مجموعة من المرافق الأساسية، هي المستشفيات والمراكز الصحية، والمدارس، والمساجد، والأسواق، إضافةً إلى مرافق ثانوية، مثل الحدائق العامة، ومناطق الألعاب والترفيه، والمطاعم، والمقاهي.

وفي نوفمبر 2022 م بدأت شركة روشن بتسليم الوحدات السكنية ضمن المرحلة الأولى من مشروع "سدرة"، حيث تَسَلّم المُلّاك الجدد المفاتيح وسندات الملكية الخاصة بالفلل والمنازل، ليكونوا بذلك من أوائل مُلّاك الوحدات السكنية في حي سدرة.  

المرحلة الثانية من حي سدرة

في أكتوبر 2022م أعلنت شركة روشن إطلاق المبيعات للمرحلة الثانية من مشروعها الأول في الرياض "سدرة"، وذلك عقب تنفيذ المرحلة الأولى. وفي مارس 2023 م وقعت روشن اتفاقية لبيع أرضٍ مشروطة تبلغ مساحتها أكثر من 96 ألف م2، وذلك لتطوير أكثر من 1500 وحدة سكنية متكاملة، ضمن المرحلة الثانية من حي سدرة التي تشمل بناء نحو 2100 وحدة سكنية.  

ركائز تخطيط حي سدرة

يستند حي سدرة في تخطيطه على ركائز أساسية، تشمل جودة المسكن من حيث الشكل والحجم، والتركيز على نموذج "العمل والعيش والترفيه" في المجتمع. ويعتمد الحي على تقنية المدينة الذكية، وتشجيع أنماط الحياة الصحية، من خلال المرافق الترفيهية المبنية في الهواء الطلق، إلى جانب التركيز على سهولة الوصول إلى مجموعة من مرافق الراحة الموجودة قرب المنازل. 

كما يستند تخطيط الحي على استيعاب التنوع بين السكان بتوفير مراكز الحي، ومساحات مفتوحة تعزز التواصل والتفاعل بينهم، إضافةً إلى جودة البيئة، وسهولة التنقل بين مرافق الحي، عبر توفير مسارات مخصصة للمركبات الخفيفة غير الآلية، إلى جانب نظام متكامل من النقل العام الداخلي.

وتهدف شركة روشن إلى إنشاء الأحياء السكنية المتكاملة بطابع عصري، لتوفير نمط حياة حديث، وزيادة نسبة تملك الوحدات السكنية إلى 70%، وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

الاختبارات ذات الصلة

مقالات ذات الصلة