تم نسخ الرابط بنجاح

زراعة الفل في السعودية

saudipedia Logo
زراعة الفل في السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

زراعة الفل في السعودية، هي إحدى الممارسات الزراعية التي تشتهر بها منطقة جازان جنوب غربي المملكة العربية السعودية ضمن مزارع منظّمة، والفل نبات عطري، يعرف محليًّا باسم الفل أو الياسمين العربي، ويشكل جزءًا من الموروث الشعبي لمنطقة جازان أيضًا، التي تضم نحو 227,350 شجرة فل، يُقدر إنتاجها السنوي بنحو 280 طنًّا.

زراعة الفل في منطقة جازان

تبدأ زراعة الفل بمنطقة جازان في فصل الربيع، عندما تكون درجة الحرارة منخفضة، إذ يحرص المزارعون على الري المنتظم لمزارع الفل، إضافة إلى بناء ألواح خشبية ذات شكل مربع، حتى يتاح للنبات النمو والتسلّق بشكل طبيعي، كما يتسنى لهم رؤية الزهور من جميع الجوانب، وتهتم السيدات في جازان بزراعة أشجار الفل داخل المنازل والأسوار، كما يمكن ملاحظة انتشاره في الحدائق.

وتضم جازان أكثر من 950 مزرعة منتجة للفل، وتتعدد فيها أنواع الفل، ومنها: فل العزان الذي يتميز بلونه الأصفر، وحجمه أكبر من الفل الأبيض، وينمو في المرتفعات الجبلية بالمنطقة، والفل العريشي، الذي يتسم بالبياض الناصع والرائحة النفاذة، والفل البلدي، الذي يميل إلى اللون الأصفر بأحجام زهور متباينة، والفل الجازاني الذي تشيع زراعته في المنطقة، وله رائحة عطرية قوية.

مواصفات نبات الفل في منطقة جازان

يُعدُّ الفل من النباتات المتسلّقة، ويصل ارتفاعه إلى نحو ثلاثة أمتار، وأوراقه دائمة الخضرة ذات ملمس جلدي ناعم على أغصان لينة، يُزهر الفل في السعودية في أشهر الصيف، ويمكن أن تظهر أزهاره بشكل متقطع في باقي فصول السنة، وله رائحة عطرية نفاذة، وأزهار بيضاء أنبوبية.

ويتكاثر الفل بالبذور أو العُقل، ويفضل زراعته على شكل عرائش أو في الأحواض وتحت أشعة الشمس المباشرة أو تحت الظل الجزئي، ويحتاج ريًّا منتظمًا وتربة خصبة لينمو بشكلٍ جيد، والفترة المناسبة للتسميد خلال فصل الربيع، ويستحسن نقل النبات في فصل الخريف، يقلَّم نبات الفل في أي وقت طيلة العام، ولا يحتمل البرد القارس لمدة طويلة، بينما يُعدُّ مقاومًا لأمراض النبات عمومًا.

استخدامات الفل في منطقة جازان

يُعدُّ الفل من النباتات ذات الأهمية في المجتمع المحلي بمنطقة جازان، إذ تتزين به النساء والرجال في المناسبات، كالأعراس، والاحتفال بالمواليد، وعند استقبال الضيوف، وفي الحياة اليومية والاجتماعية بشكلٍ عام، حيث تُصنع منه عقود تُلبس على العنق أو تُوضع فوق الرأس، حيث يشكل الفل جزءًا من تراثها الشعبي.     

دعم مزارعي الفل في منطقة جازان

تأسست جمعية الفل والنباتات العطرية بمنطقة جازان عام 1443هـ/2021م، لدعم مزارعي الفل والنباتات العطرية، بهدف تطوير منتجاتهم ومعالجة التحديات التي يتعرضون لها، وتوفير البذور والشتلات والأسمدة والمعدات، وإنشاء مصانع لتقطير الفل واستخراج زيته، وتنظيم المهرجانات الزراعية والتسويقية للفل، وتأهيل المزارع للحصول على الشهادات اللازمة لتصدير منتجاتها الى خارج المملكة العربية السعودية وفق رؤية 2030.