تم نسخ الرابط بنجاح

زراعة المانجو في السعودية

saudipedia Logo
زراعة المانجو في السعودية
مقالة
مدة القراءة 4 دقائق

زراعة المانجو في السعودية، بدأت زراعة المانجو في المملكة العربية السعودية بشكل فعلي عام 1402هـ/1982م بمنطقة جازان جنوب غربي المملكة، وأصبحت المنطقة تضم نحو مليون شجرة من 60 صنفًا، بمعدل إنتاجي سنوي يُقدر بنحو 65 ألف طن، يُصدَّر جزء منها إلى أنحاء العالم، كما يُنظم مهرجان سنوي محلي للاحتفاء بموسم حصاد المانجو.

يبدأ موسم حصاد المانجو في السعودية من منتصف شهر مارس، ويبلغ ذروته في شهر مايو، ومن أصنافه: ماليكا، جلن، زبدة، لانجرا، تومي اتكنز، كنجستون، كارابوا، جولي، زل، هندي،كما تُعد زراعته محليًّا من مستهدفات برنامج التنمية الريفية الزراعية، الذي يعمل لتحسين القطاع الريفي الزراعي، والتوسع في زراعة هذا النوع من الفاكهة وتطويره، وتشجيع المزارعين وزيادة أعداد المزارع والأشجار لزيادة الإنتاج.

تاريخ زراعة المانجو في السعودية  

يحتضن مركز الأبحاث الزراعية في منطقة جازان أقدم شجرة مانجو زرعت في السعودية، ويصل طولها إلى نحو 30م، إذ زُرعت هذه الشجرة عام 1392هـ/1972م بشكل تجريبي، ونشأت بعدها مزارع المانجو رسميًّا في السعودية.

أدخل مركز الأبحاث الزراعية في منطقة جازان، بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو"، أصنافًا عالمية من المانجو لزراعتها، جُلبت من مواطن هذه الفاكهة المشابهة لبيئة منطقة جازان، كجمهوريتي مصر العربية والسودان، والولايات المتحدة الأمريكية، وأستراليا، والهند، وكينيا، فيما بعد طُبقت الدراسات والأبحاث حتى توسعت زراعة المانجو في المنطقة وأصبحت منتجة لها.

أصناف المانجو في السعودية

تنقسم أصناف المانجو المزروعة في السعودية، بحسب خصائص المميزة لكل صنف، والتي تشمل: تاريخ الزراعة، والموطن الأصلي، والحجم، واللون، وموعد النُضج، وهي كالآتي:

  • ماليكا: زُرع عام 2008م، وموطنه الأصلي الهند، وحجم ثمرته متوسط، ويُجمع في شهر مايو إلى أول يونيو، وتظهر الماليكا عند نضجها بلون برتقالي مصفرّ.
  • جلن: زرع محليًّا عام 1988م، وموطنه الأصلي ولاية فلوريدا الأمريكية، ينضج بلون أصفر برتقالي، وينضج من منتصف شهر أبريل إلى مايو، وحجم ثماره متوسط.
  • زبدة: يعود أصله إلى مصر، وزرع في السعودية عام 1984م، وهو ثمرة كبيرة الحجم، تأخذ اللون الأخضر عند نضجها، وتجمع في شهر مايو.
  • لانجرا: زُرع عام 2008م، وموطنه الأصلي الهند، وتظهر ثماره بعد نضجها بحجم متوسط، ويُجمع من شهر أبريل إلى منتصف مايو، ويأخذ اللون الأصفر عند النضج.
  • تومي اتكنز: يعود أصله إلى ولاية فلوريدا الأمريكية، وزرع محليًّا عام 1998م، وثماره كبيرة الحجم، ويُجمع من شهر أبريل إلى نهاية مايو، ولونه عند النضج أحمر أو برتقالي. 
  • كنجستون: زُرع عام 1998م، وموطنه الأصلي في أستراليا، وحجم ثمرته متوسط، ويجمع في شهر أبريل إلى منتصف مايو، ويكون لونه عند النضج برتقالي أصفر.
  • هندي: مصري الأصل، زُرع في السعودية عام 1988م، ينضج مُبكرًا وحجم ثمره متوسط، يجمع في آخر شهر مارس حتى أول مايو، ويكون لون ثماره عند النضج أخضر.
  • كارابوا: فلبيني الأصل، وتأخذ ثماره عند النضج اللون البرتقالي، ويجمع من شهر أبريل إلى مايو، وهو صغير الحجم، وزرع في السعودية عام 1989م.
  • عنب يمني: يعود أصله إلى جمهورية اليمن، وهو صغير الحجم، يجمع من شهر أبريل إلى مايو، وتظهر ثماره عند نضجها باللون الأصفر.
  • جولي: يعود أصله إلى ولاية فلوريدا الأمريكية، زرع محليًّا عام 1986م، وتميل ثماره عند النضج إلى اللون البرتقالي المحمر، وحجمها متوسط، وتُجمع من آخر أبريل إلى مايو.
  • دبشة: موطنه الأصلي مصر، وزرع في السعودية عام 2010م، وثماره كبيرة الحجم، يُجمع من شهر مايو إلى أول يونيو، وتأخذ الثمرة اللون البرتقالي عند نضجها.
  • زل: زرع هذا الصنف محليًّا عام 1984م، وموطنه الأصلي ولاية فلوريدا الأمريكية، ينضج بلون أصفر، ويجمع في شهر مايو إلى منتصف يونيو، وحجم ثماره متوسط.
  • بالمر: أصل هذا الصنف من فلوريدا، زرع في السعودية عام 1998م، يُجمع من آخر شهر مايو إلى أول يوليو، وحجم ثمره متوسط.9

وهناك أنواع أخرى عديدة من أصناف المانجو، منها: سنسيشن، مالجوبا، الخد الجميل، كبانية، بريبو، رويال، نام دوك ماي، رقبة الوزة، فالنسيا برايد، إضافة إلى: نيلم، تربنتاين، سابري، كيسر، تيمور، كازال، سكري، نجوى، هندي سنارة، هدن، ساندري، فجر كلان، مسك.

جهود وزارة البيئة والمياه والزراعة في زراعة المانجو بالسعودية

تقدم وزارة البيئة والمياه والزراعة من خلال مركز الأبحاث الزراعية خدمات عديدة للمزارعين، تُسهم في تطوير زراعة المانجو وزيادة إنتاجه، تشمل: تحليل المياه والتربة لتحديد الأصناف المناسبة وبرامج التسميد، إضافة إلى تطبيق جولات ميدانية وإعطاء التوصيات والإرشادات الفنية، وتقديم الشتلات بقيمة رمزية للمزارعين.

بشكل عام، تُزرع شجرة المانجو في الأراضي العميقة، ويصل عمرها إلى نحو 100 عام، وتبدأ الإنتاج في العام الرابع من عمر الشجرة، ويرتفع الإنتاج في عمر 8 سنوات حتى 15 عامًا، كما يكون حصادها عادة في شهري أبريل ومايو من السنة الميلادية، وتجود فاكهتها في الأجواء الحارة والرطبة.

البيئة المناسبة لزراعة المانجو في السعودية

يلزم لنجاح زراعة المانجو اختيار الأرض الزراعية المناسبة لها، حيث تُعد الأراضي الصفراء الخفيفة، أو الطمية العميقة، أو الأراضي الحصوية، جيدة الصرف ومتزنة الحموضة، مكانًا مناسبًا لزراعة المانجو، مع توفر المناخ الرطب والحرارة العالية نسبيًّا.

تنمو شجرة المانجو عند توفر الرطوبة في الجو والأرض، حيث تعمل الرطوبة على تقليل احتراق الأوراق نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، مع مراعاة توفر فترة جفاف عند ظهور البراعم الزهرية، والتزهير، ونضج الثمار.

مهرجان المانجو في السعودية

بدأت النسخة الأولى من مهرجان المانجو في السعودية عام 1426هـ/2005م، واستمرت إقامته في منطقة جازان كمهرجان سياحي، تُعرض فيه أصناف متنوعة من المانجو التي زرعت في المنطقة، إضافةً إلى بعض الفواكه الأخرى كالجوافة والتين والموز.

يُزرع المانجو في محافظات منطقة جازان، ومنها: محافظة بيش، ومحافظة أبو عريش، ومحافظة صبيا، كما تختلف فترة إنتاج المزارع في كل محافظة بحسب طبيعتها.