تم نسخ الرابط بنجاح

قرية ذي عين

saudipedia Logo
قرية ذي عين
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

قرية ذي عين هي قرية تراثية سياحية يعود تاريخها إلى نهاية القرن العاشر الهجري، تحيط بها الجبال من جهاتها الأربع، وتقع في محافظة المخواة بمنطقة الباحة جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وتحتضن عددًا من العيون المائية والنباتات والأشجار المتنوعة، كما اشتهرت القرية بزرعة أنواع من الفواكه والريحان، إضافة إلى جودة صناعاتها اليدوية.

تحتضن قرية ذي عين التراثية عددًا من المباني التي يعود بناؤها إلى عقود زمنية سابقة، وحصونا تاريخية تكشف المناطق المحيطة بالقرية، مما جعلها هدفًا للزيارات الفردية والمنظمة للسياح القادمين إلى المملكة عمومًا، وإلى منطقة الباحة بشكل خاص.

موقع قرية ذي عين

تقع قرية ذي عين على قمة جبل صخري أبيض ذي تضاريس وعرة، كما أنها تطل على وادي راش من جهة الغرب، وتبعد القرية نحو 25 كلم عن مركز مدينة الباحة، وتعتبر من أهم القرى التراثية في شبه الجزيرة العربية. تحتوي القرية على مسجد صغير، وقد تبدو  لمن يراها من الخارج كقلعة واحدة، وقد تم بناء القرية باستخدام نوع متجانس من الحجارة البركانية، في حين أن دواخل المباني استخدم فيها الطين والطوب اللبن.

تسمية قرية ذي عين

اكتسبت قرية ذي عين اسمها من عين تتدفق مياهها من الجبال، وتجري تحت أشجار القرية ومزروعاتها لتنتج الكادي وأنواعًا من النباتات العطرية، إضافةً إلى الليمون والموز. وتشكل تلك العين المائية واحدة من أيقونات القرية الأثرية؛ لجريان مياهها وتدفقها منذ قرون. 

مباني قرية ذي عين

تتميز قرية ذي عين بمناظرها الطبيعية، وإرثها التاريخي، إضافةً إلى مبانيها المصممة بطراز معماري مميز، حيث تحتضن بين جنباتها نحو 85 منزلًا تتفاوت أعداد طوابقها، ويصل ارتفاع بعضها إلى خمسة طوابق، وتكتسي من الخارج بحجر المرو، بخلاف جدرانها المشيدة بأحجار الجرانيت الصلبة المستخلصة من الجبال المحيطة بالقرية من كل جانب.

قرية ذي عين وقائمة التراث العالمي

عملت هيئة التراث على تأهيل قرية ذي عين وتحويلها لمركز سياحي جاذب للمهتمين بالتاريخ والتراث الإنساني، وتجري تهيئتها لتكون واحدة من المواقع المرشحة للانضمام إلى قائمة التراث العالمي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

وتمثل قرية ذي عين واحدة من الوجهات السياحية الرئيسة في المملكة، والمناطق الجنوبية تحديدًا، حيث تزخر بطبيعة متنوعة تشكل رافدًا أساسًا في التنوع الذي تمثِل جزءا منه في منطقة الباحة، كما تتميز بإسهاماتها في التنمية المستدامة للمنطقة ومحافظاتها من خلال مميزاتها في الزراعة والصناعات اليدوية.

الاختبارات ذات الصلة