تم نسخ الرابط بنجاح

كأس المملكة لكرة القدم الإلكترونية

saudipedia Logo
كأس المملكة لكرة القدم الإلكترونية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

كأس المملكة لكرة القدم الإلكترونية، هي بطولة سعودية افتراضية لمسابقات كرة القدم الإلكترونية، أطلقها الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، وهو الجهة المشرفة على الرياضات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، بالتعاون مع الاتحاد السعودي لكرة القدم، في 30 شعبان 1442هـ/12 أبريل 2021م، بهدف إنشاء بيئة محفزة، تعمل على تطوير الرياضيين في الألعاب الإلكترونية، والدخول في منافسة البطولات العالمية، وصناعة مجتمعات الألعاب الإلكترونية وتطويرها، وربط المملكة بالعالم، من خلال خلق نظام إلكتروني، وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030 في هذا القطاع.

في عام 1442هـ/2021م، أقام الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية النسخة الأولى من بطولة كأس المملكة لكرة القدم الإلكترونية، واستمرت خمسة أيام، فاز بها نادي القادسية، وتهدف البطولة إلى تطوير القدرات الإلكترونية للاعبين، لتمثيل المنتخب السعودي الإلكتروني في المحافل الدولية.

المشاركون في بطولة كأس المملكة لكرة القدم الإلكترونية

شارك 90 لاعبًا من 45 ناديًا سعوديًّا في بطولة كأس المملكة لكرة القدم الإلكترونية، تنافسوا ضمن جولاتٍ مجدولة بنظام خروج المغلوب، واقتصرت المشاركة في البطولة على الفرق المسجلة في استراتيجية دعم الأندية، مثل: أندية دوري المحترفين، وأندية الدرجة الأولى، وأندية دوري الدرجة الثانية، وأندية دوري الدرجة الثالثة.

وجرت تصفيات النسخة الأولى من البطولة بين 12 و16 أبريل 2021م، ولُعبت نهائياتها، التي كانت بين 12 ناديًا، يومي 15 و16 من الشهر نفسه.

نظام بطولة كأس المملكة لكرة القدم الإلكترونية

يتضمن نظام البطولة في كأس المملكة لكرة القدم الإلكترونية تسمية لاعب أساسي، مع إمكانية إضافة لاعب احتياطي، ويكون اللعب بنظام لاعب ضد لاعب، وتُلعب التصفيات بطريقة "ultimate team"، أما المباريات فتكون بنظام خروج المغلوب.

إلى جانب كأس المملكة لكرة القدم الإلكترونية، يضم الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، الذي تأسس عام 1438هـ/2017م، عددًا من البطولات والفعاليات الوطنية والدولية، مثل: الدوري السعودي الإلكتروني، وسفراء الرياضات الإلكترونية السعودية، ودوري الجامعات السعودية للرياضات الإلكترونية، وكأس أبطال الدوري السعودي الإلكتروني، ولاعبون بلا حدود، ودوري كأس الأمير محمد بن سلمان الإلكتروني، وكأس اتحاد الرياضات الإلكترونية.