تم نسخ الرابط بنجاح

هيئة المساحة الجيولوجية

saudipedia Logo
هيئة المساحة الجيولوجية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، هي هيئة حكومية علمية استشارية، مسؤولة عن مجالات علوم الأرض واستكشاف الموارد الطبيعية في المملكة العربية السعودية، تأسست عام 1420هـ/1999م، وصدر التنظيم الخاص بها في العام نفسه، وترتبط بشكل مباشر بوزارة الصناعة والثروة المعدنية، وتتمتع بشخصية اعتبارية وأهلية كاملة في أعمالها.

تزود الهيئة الجهات الحكومية والمهتمين وأفراد المجتمع بكل المعارف والمعلومات المتعلقة بالجيولوجيا وعلوم الأرض، وتجري البحوث الجيولوجية، وهي الجهة الاستشارية لحكومة المملكة في جميع جوانب علوم الأرض.

أعمال هيئة المساحة الجيولوجية السعودية

تتولى هيئة المساحة الجيولوجية السعودية كل أعمال المسح والتنقيب التي كانت تقوم بها وزارة الطاقة، وتعمل على تهيئة وخلق الفرص الاستثمارية في مجال صناعة التعدين والثروات الطبيعية، لإيجاد رافد اقتصادي وتعزيز فرص العمل، وتوفير المعلومات والخرائط الجيولوجية الأساسية التي تخدم أعمال التنقيب عن الموارد المعدنية، ودراسة المشاكل البيئية المرتبطة بالمخاطر الجيولوجية، والاستكشاف المستمر عن الموارد المعدنية بشقيها الفلزي واللافلزي، والاستغلال الأمثل لهما لتنويع مصادر الدخل، ودعم المشاريع الإنشائية والحضرية بدراسات الجيولوجيا الهندسية، وبناء قواعد معلوماتية وطنية لعلوم الأرض، وتقديم المشورة ذات الصلة بعلوم الأرض للجهات الحكومية والخاصة.
كما تعمل الهيئة، عبر المسح والاستكشاف والتنقيب عن المعادن والصخور الصناعية، وإعداد الخرائط والتقارير وإجراء الدراسات الجيولوجية والهيدرولوجية؛ بما يتوافق مع أعمال الهيئات العالمية للمسح الجيولوجي.

رصد الزلازل والبراكين في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية

تشمل مهام هيئة المساحة الجيولوجية السعودية كافة الأعمال والدراسات والأبحاث المتعلقة بعلوم الأرض، المشتملة على رصد الزلازل ودراسة البراكين، وتحديد المخاطر الناتجة عن السيول والفيضانات والمخلفات التعدينية،  وقد صدر قرار مجلس الوزراء عام 1425 هـ/2004م، بإسناد مهمة الرصد الزلزالي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، وأن تكون الهيئة المركز الرئيس للشبكة الوطنية للرصد الزلزالي، وأن تتولى الإشراف الكامل على الشبكة، ومتابعة المحطات الحكومية المعنية وتبليغها رسميًّا بالأحداث الزلزالية، وتوفير قاعدة معلومات لجميع الجامعات ومراكز البحث السعودية بصورة آنية ومستمرة.

أنشأت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية عددًا من المحطات الزلزالية المزودة بأحدث الأجهزة لالتقاط أصغر الهزات الأرضية في المناطق النشطة زلزاليًا، وتجري أعمال التقييم للأخطار البركانية في المملكة من خلال إجراء دراسات الحركة البركانية، وإعداد التقارير والخرائط اللازمة للمناطق التي تكون قيد الدراسة بشكل مستمر.

إعداد هيئة المساحة الجيولوجية السعودية لقاعدة البيانات الجيولوجية الوطنية

تقدم هيئة المساحة الجيولوجية السعودية قاعدة بيانات للخرائط الجيولوجية بمقاساتها المعتمدة، لتحديد القياسات الكمية لتغير الارتفاعات القصوى والدنيا داخل مناطق محددة تمتاز بظواهر جيومورفولوجية، وبيئات جيولوجية مختلفة النشأة والتراكيب الصخرية والحركية. وتُستثمر تلك الخرائط في مشاريع البنية التحتية، ودراسة المخاطر الجيولوجية التي قد تنجم عنها هشاشة الصخور وقابلية بعضها للتحلل والتكهف، مسببةً الانهيارات والخسوفات الأرضية، كما يستفاد من هذه الخرائط في مجالات أخرى مختلفة كالتعدين والمحاجر والكسارات وغيرها في قطاع المستثمرين.

تنشر الهيئة كذلك بيانات التقارير الفنية، والاستشعار عن بُعد، متضمنة وحدة معالجة صور الأقمار الاصطناعية، ووحدة دراسات الأبحاث المكانية، ومواقع التمعدن للرواسب المعدنية الفلزية والتواجدات المعدنية اللافلزية والمعلومات المرتبطة بها مثل الأهمية وحالة الاستكشاف.