تم نسخ الرابط بنجاح

وادي الرمة

saudipedia Logo
وادي الرمة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

وادي الرمة هو أحد أودية المملكة العربية السعودية، ومن المجاري المائية الموسميّة فيها، ينبع من حرة خيبر،ويعبر في مساره سبع محافظات،ويصب في نفود الثويرات جنوب محافظة الأسياح. يمتد داخل النطاق الجغرافي لمنطقتي حائل والقصيم.

خصائص وادي الرمة

يعد وادي الرمة أطول المجاري المائية الموسمية في السعودية، يصل طوله إلى 510 كلم.تكوَّن خلال العصور المطيرة في شبه الجزيرة العربية، وحاليًّا أحد مناطق الجذب السياحي في منطقتي حائل والقصيم.

كما يُعد ظاهرة طبيعية؛ نظراً لاتساع عرضه وطول امتداده، وتربعه على مساحة شاسعة يعبر خلالها من غرب المملكة وحتى شرقها، وهذا ما جعله أطول أودية شبه الجزيرة العربية، حيث يبدأ من مشارف المدينة المنورة من السفوح الشرقية لجبال منطقتها، وسفوح الحرات المجاورة، ويتجه نحو الشرق حيث يمتد إلى الكويت مروراً بمنطقة القصيم، حيث يكون فيها معظم جريانه، مما جعله يحمل في ذلك الجزء المار بالمنطقة اسم "وادي القصيم"، الذي يصب فيه أكثر من 600 رافد، ويعد متنزهاً عاماً لأهالي القصيم.

موقع وادي الرمة

ينبع وادي الرمة من حرة خيبر شمال منطقة المدينة المنورة، ويتجه من الشمال الغربي إلى الشرق، بمتوسط انحدار يصل إلى مترين، ويمتد داخل النطاق الجغرافي لمنطقتي حائل والقصيم، ويصب في نفود الثويرات جنوب محافظة الأسياح وسط المملكة.

المحافظات التي يمر بها وادي الرمة

يعبر وادي الرمة في مساره سبع محافظات، هي عنيزة ورياض الخبراء والرس والأسياح وعقلة الصقور في منطقة القصيم، والحائط والسليمي في منطقة حائل، ويشكل وادي الشعبة ووادي الجرير أهم الروافد التي تغذي مجراه.

حوض وادي الرمة

يقع معظم حوض وادي الرمة في منطقة القصيم، فيما تتخذ أطرافه من جنوب منطقة حائل ومن شرق منطقة المدينة المنورة وشمال غرب منطقة الرياض موقعاً لها.

ويمتد حوض الوادي غرباً من حرات بركانية سود ترتفع عن سطح البحر بأكثر من 1300م، كحرة خيبر شرق منطقة المدينة المنورة، في حين يبدأ الوادي طولاً من حرة اثنين إلى الشرق من المدينة المنورة، ويمتد إلى الشمال الشرقي من المملكة ليعدل مساره شرقاً ويأخذ الاتجاه الجنوبي الشرقي، فالشمال الشرقي حتى يصل إلى حدود نفود الثويرات، ويواصل المضي في اتخاذ طريقه في الاتجاه نفسه، حتى يصل إلى صحراء الدهناء التي تختفي تحت رمالها المتحركة بعض أجزاء الوادي التي تعاود الظهور حال جريان المياه ليأخذ الوادي منها تسمية «الباطن» التي تعني الخفي وغير الواضح.

الاختبارات ذات الصلة