تم نسخ الرابط بنجاح

مسجد جواثا التاريخي

saudipedia Logo
مسجد جواثا التاريخي
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مسجد جواثا التاريخي، أو جواثى، هو مسجد تاريخي يقع في محافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، ويعد ثاني مسجد صليت فيه صلاة الجمعة في الإسلام بعد مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأحد أقدم المساجد التاريخية في العالم الإسلامي، إذ بُني في العام الهجري السابع. 

بناء مسجد جواثا التاريخي

بُني أول مرة في عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، حيث بناه بنو عبدالقيس، وهم قبيلة سكنت الأحساء في تلك الفترة، إذ كان لهم السبق في اعتناق الإسلام، فبعد هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وظهور الإسلام أرسل زعيم عبدالقيس المنذر بن عائد الملقب بالأشج رسولًا إلى مكة للتحقق من الأمر، وحين وصل بالعلم اليقين أسلم وأسلم جميع أفراد قبيلته، وبنى حينها مسجد جواثا. 

ومثّل تصميم المسجد النواة الأساسية لشكل دور العبادة في الإسلام، ويجسد ذلك وجود بيت الصلاة الذي يحوي 3 أروقة، وتمحور ضلع القبلة مع اتجاه الكعبة، ووجود المحراب وبقايا آثار مكان المنبر ومركى اليد.

ترميم مسجد جواثا التاريخي

في عام 1444هـ/2022م أعلن مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية عن ترميم مسجد جواثا وفق مجموعة من الأساليب والمناهج الفاعلة في الحفاظ على أهمية الإرث التاريخي للمساجد، وتبلغ مساحته قبل وبعد الترميم 205.5م²، وطاقته الاستيعابية 170 مصليًا قبل وبعد التطوير. كما شهد المسجد مراحل ترميم عدة ضمن برنامج إعمار المساجد التاريخية، حيث تم الانتهاء من الترميم وإعادة الأجزاء المنهارة لبعض أجزاءه عام 1430هـ/2009م.