تم نسخ الرابط بنجاح

معركة الأشعلي

saudipedia Logo
معركة الأشعلي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

معركة الأشعلي، هي معركة خاضها الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ضمن معارك توحيد المملكة العربية السعودية، وقعت في موضع يسمى الأشعلي شمالي منطقة القصيم، في 5 ربيع الأول 1327هـ/26 مارس 1909م، وذلك نتيجة لاعتداءات أمير حائل آنذاك على أتباع الملك عبدالعزيز في البادية ونهب ممتلكاتهم.

أسباب معركة الأشعلي

بعد تولي حمود بن سبهان مقاليد الأمور في حائل نيابة عن سعود بن عبدالعزيز بن رشيد، هاجم مجموعةً من أتباع الملك عبدالعزيز شمالي بريدة، وغنم ما لديهم من أموال، لكنه توفي في نهاية العام 1326هـ/1908م، ثم جاء خلفًا له في إمارة حائل زامل بن سبهان وعمد إلى مهاجمة أتباع الملك عبدالعزيز في البادية، في الوقت الذي كان الملك فيه يخوض معارك مع أتباع أمير حائل.

أحداث معركة الأشعلي

خطط زامل بن سبهان لمباغتة الملك عبدالعزيز ورجاله في موقع يسمى الأشعلي، لكن الملك عبدالعزيز كان على علمٍ سابقٍ بما ينويه زامل، فوضع خطة مُحكمة للمعركة، إذ عقل الإبل وترك المخيم خاليًا من الرجال، وأعدَّ في أعالي النفود مجموعة من رجاله. هجمت قوات ابن سبهان على المخيم في منتصف الليل ففرّت الإبل، وانشغل المهاجمون بمحاولة الاستيلاء على الإبل، واستولوا على الخيام ظنًا منهم أن قوات الملك عبدالعزيز قد انهزمت، ولما طلع فجر 5 ربيع الأول 1327هـ/26 مارس 1909م، باغتتهم قوات الملك المتمركزة في النفود بهجومٍ وتمكنوا من هزيمتهم، وتراجعت فلولهم إلى حائل.

نتائج معركة الأشعلي

تسبب انتصار الملك عبدالعزيز على زامل بن سبهان في معركة الأشعلي، في ازدياد مشكلات أمير حائل وتراكمها، الأمر الذي انعكس سلبًا عليهم وتسبب في ارتفاع الأعداد المغادرة للإقليم في جميع جهاته.

وبعد أن ضاقت الأمور على زامل بن سبهان عمد إلى مصالحة الملك عبدالعزيز مؤقتًا، بهدف التخفيف من الضغوط التي أحاطت به من عدة جهات.

الاختبارات ذات الصلة