تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
ماراثون التطوع القانوني
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

ماراثون التطوع القانوني، هو مبادرة تطوعية، أطلقتها الهيئة السعودية للمحامين، بهدف تفعيل المسؤولية المجتمعية للمحامين، ودعم العدالة الوقائية، وزيادة مستوى الوعي المهني، بتقديم عدد من الخدمات القانونية من محامين ممارسين لرواد الأعمال والمجتمع، بالتعاون مع لجان المحامين التابعة لها، وبمشاركة عددٍ من الجهات الحكومية.

أقيمت النسخة الأولى من الماراثون في الفترة من 3 محرم 1440هـ/13 سبتمبر 2018م حتى 13 محرم 1440هـ/23 سبتمبر 2018م، بالتزامن مع اليوم العالمي للقانون وحتى اليوم الوطني الـ 88 للمملكة.

وتشرف لجان المحامين التابعة للهيئة السعودية للمحامين على ماراثون التطوع القانوني، وتسهم في تعزيز مشاركة المحامين في الفعاليات والبرامج والأنشطة المقدمة من الهيئة.

أهداف ماراثون التطوع القانوني

يهدف ماراثون التطوع القانوني إلى رفع مستوى الوعي والثقافة القانونية لشرائح المجتمع، بإبراز أهمية مهنة المحاماة، ودعم ثقافة الاستعانة بمحامٍ، كما يهدف إلى تعزيز عمل الإدارات القانونية في الجهات الحكومية، وإلى إثراء المعرفة القانونية، بنقل الخبرات المهنية بين المتخصصين.

الأنشطة المقامة في ماراثون التطوع القانوني

أقيمت العديد من الأنشطة والفعاليات في ماراثون التطوع القانوني، ممثلة في إقامة محاضرات وورش، وتقديم استشارات مجانية مباشرة للجمهور، بتطوع عدد من المحامين المعتمدين، الحاصلين على تراخيص تسمح لهم بتقديم الاستشارات القانونية، وبتوضيح الأنظمة واللوائح لعدد من الإدارات الحكومية والهيئات والمنظمات، وبشرح المصطلحات القانونية ومفاهيمها، وبالإجابة عن أسئلة الجمهور واستفساراتهم.

المشاركون في ماراثون التطوع القانوني

شارك في ماراثون التطوع القانوني طبقًا لموقع المبادرة التطوعية في 2024م، أكثر من 1360 محاميًا متطوعًا، من خلال لجان المحامين التابعة للهيئة، وقدموا فيه نحو 4440 ساعة تطوع، و5130 ساعة استشارة مجانًا، استفاد منها أكثر من 11,150 مستفيدًا، وبلغ عدد ساعات التدريب نحو 350 ساعة، استفاد منها أكثر من 25,481 متدربًا.