تم نسخ الرابط بنجاح

هل يوجد نظام للبيئة في السعودية؟

saudipedia Logo
هل يوجد نظام للبيئة في السعودية؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

نعم يوجد نظام للبيئة في السعودية، صدر في 19 ذو القعدة 1441هـ/10 يوليو 2020م وتضمن 49 مادة، ليكون نظامًا شاملًا ومتكاملًا يلغي الأنظمة السابقة المعمول بها لحماية البيئة في المملكة العربية السعودية.

وتتولى وزارة البيئة والمياه والزراعة تنظيم قطاع البيئة والإشراف عليه، وكذلك الأنشطة والخدمات المتعلقة به؛ وفقًا لأحكام نظام البيئة ولوائحه، ويختص النظام بالمحافظة على البيئة في السعودية وحمايتها وتطويرها، إذ تعد حماية البيئة مادة أساسية نصّت عليها إحدى مواد نظام الحكم السعودي.

ويعاقب كل من يخالف أيًّا من أحكام نظام البيئة واللوائح بواحدة أو أكثر من العقوبات الآتية: غرامة لا تزيد على عشرين مليون ريال، تعليق الترخيص أو التصريح لممارسة أي نشاط له أثر بيئي لمدة لا تتجاوز ستة أشهر، إلغاء الترخيص أو التصريح.

ويعد نظام البيئة امتدادًا لمنظومة تطويرية في السعودية تهدف للحفاظ على البيئة، شملت الموافقة على الاستراتيجية الوطنية للبيئة، وتخصيص أسبوع للبيئة، إلى جانب تأسيس خمسة مراكز بيئية تشمل المركز الوطني للأرصاد، والمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، والمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي، والمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، والمركز الوطني لإدارة النفايات، وصندوقًا للبيئة لتعزيز الاستدامة المالية في القطاع.