تم نسخ الرابط بنجاح

قائمة بالمدن السعودية المستضيفة لنهائيات كأس العالم 2034

saudipedia Logo
قائمة بالمدن السعودية المستضيفة لنهائيات كأس العالم 2034
قائمة
مدة القراءة 3 دقائق

حدد الملف المقدم من المملكة العربية السعودية إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" خمس مدن لاستضافة نهائيات كأس العالم 2034 وهي: الرياض، وجدة، والخبر، وأبها، ونيوم.  

الرياض

عاصمة المملكة العربية السعودية وإحدى مدنها الأكثر حيوية وازدهارًا وأكبرها من حيث المساحة وعدد السكان، وتُعدّ المركز الإداري والمالي للمملكة. وتستعد المدينة للمشاركة في استضافة أحداث رياضية عالمية مثل بطولة كأس آسيا لكرة القدم 2027، ودورة الألعاب الآسيوية 2034. وستكون مدينة الرياض جاهزة لكأس العالم بـ8 استادات عالمية، هي: استاد الملك سلمان الدولي، واستاد مدينة الملك فهد الرياضية، واستاد الأمير محمد بن سلمان، واستاد المربع، واستاد روشن، واستاد جامعة الملك سعود، واستاد مدينة الأمير فيصل بن فهد الرياضية، واستاد جنوب الرياض. ومن المقترح أن تستضيف الرياض وتحديدًا استاد الملك سلمان الدولي، المباراتين الافتتاحية والنهائية لكأس العالم 2034. وتضمّ الرياض حديقة الملك سلمان، أكبر حديقة حضرية في العالم، وساحة المهرجانات الواسعة في القدية، وهي مواقع مقترحة لمهرجان المشجعين FIFA Fan Festival، والتي يُمكن للمشجعين الوصول إليها من خلال مترو الرياض المكون من ستة خطوط والعديد من خيارات التنقل الأخرى، وستكون الرياض جاهزة أيضًا  للحدث بـ127 ألف وحدة فندقية و54 ملعبًا للتدريب. 

جدة

تُعدّ جدة ثاني أكبر مدينة من حيث المساحة في المملكة العربية السعودية، وتتميز المدينة بموقعها الساحلي، فضلًا عن مكانتها المرموقة كمركز تجاري. تُقدم مدينة جدة مزيجًا مميزًا يجمع بين الأصالة والحداثة، وتحتضن منطقة تاريخية تُعرف باسم "جدة البلد" المدرجة على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي. وستكون مدينة جدة جاهزة لكأس العالم 2034 بـ4 استادات عالمية، هي: استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية "الجوهرة"، واستاد مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، واستاد وسط جدة، واستاد ساحل القدية. وتتمتع المدينة بشبكة حافلات موسعة لتمكين المشجعين حول المدينة من الوصول إلى المواقع المقترحة لمهرجان المشجعين FIFA Fan Festival وحديقة الخزامى وواجهة جدة البحرية. وستكون جدة جاهزة أيضًا للحدث العالمي بـ 43 ألف وحدة فندقية و30 ملعب تدريب. 

الخبر

تُعدّ الخُبر مدينة عصرية متجددة على ساحل الخليج العربي بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، وهي جزء أساسي من المركز الحضري للمنطقة. وستكون الخبر جاهزة لنهائيات كأس العالم 2034م باستاد عالمي هو استاد أرامكو الذي يتسع لـ 46 ألف متفرج و12 ملعب تدريب و17 ألف وحدة فندقية، إضافة إلى شبكة مواصلات فعالة متعددة الوسائط، والتي ستدعم نقل المشجعين إلى المواقع المقترحة لمهرجان المشجعين، وحديقة الملك عبدالله وحديقة الملك فهد. 

أبها

مدينة أبها هي العاصمة الإدارية لمنطقة عسير في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، تقع على ارتفاع 2,270م فوق مستوى سطح البحر في جبال السروات. وستكون جاهزة للحدث باستاد عالمي هو استاد جامعة الملك خالد الذي ستكون طاقته الاستيعابية 45 ألف مقعد، إضافة إلى 9 ملاعب للتدريب و19 ألف وحدة فندقية، وتعمل المدينة على تطوير شبكة مواصلات شاملة، تركز على وسائل النقل العام، ووسائل النقل الخفيف، والمسارات المخصصة للمشاة، وسهولة التنقل بين مختلف المناطق في المدينة، والتي ستدعم نقل المشجعين إلى المواقع المقترحة لمهرجان المشجعين، وساحة البحار، وحديقة الضباب.

نيوم

تعد مدينة نيوم إحدى ثمار رؤية السعودية 2030، وتقع في شمال غرب المملكة، على ساحل البحر الأحمر، وتجسّد أحد مشاريع التطوير الأكثر ابتكارًا على مستوى العالم، وتتكون من مجموعة مشاريع رئيسة، تربط بينها مدينة ذا لاين؛ المدينة الخطية المبتكرة. وستكون نيوم جاهزة لكأس العالم 2034، باستاد نيوم الذي يتميز بارتفاع أرضيته أكثر من 350م عن سطح الأرض، ويشكّل سقفه امتدادًا لسقف المدينة، ليوفر بذلك تجربة استثنائية وغير مسبوقة لحضور مباريات كرة القدم، ويجسّد أحد أبرز المعالم في العالم. وبعد اختتام البطولة، سيكون استاد نيوم ملعبًا رئيسًا لأحد أندية كرة قدم المحترفين. وسيكون هناك 4 ملاعب للتدريب و24 ألف وحدة فندقية للبطولة. كما ستوفر شبكة قطارات فائقة السرعة، ووسائل نقل كهربائية متقدمة؛ لتوفير تجربة تنقل سلسة للزوار إلى المواقع المقترحة لمهرجان المشجعين FIFA Fan Festival والمرسى ومدرج "ذا مارينا ستيبس"، من خلال منظومة تنقل مستدامة ومتصلة بالإنترنت.