تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
محمية الغراميل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محمية الغراميل، هي محمية طبيعية مفتوحة، تقع في محافظة العلا بمنطقة المدينة المنورة، شمال غربي المملكة العربية السعودية، تبعد نحو 60 كم شمال مدينة العُلا، وتتميز بالتنوع البيولوجي، إذ تحتوي على كثبان رملية، وهضاب وحيوانات ونباتات صحراوية.وتشرف على المحمية الهيئة الملكية لمحافظة العلا.

تكوينات صخرية في محمية الغراميل

اكتسبت محمية الغراميل اسمها من تكوينات صخرية تنتشر على نطاق واسع في المنطقة، وتُعرف باسم "الغراميل"، وهي بأحجام مختلفة، تشكلت نتيجة عوامل التعرية من فروقات حرارية ورياح وأمطار نحتتها منذ آلاف السنين.

وجاء اسم الغراميل في كتب عربية، حيث ذكرها ابن منظور في "لسان العرب": قيل غرمل الغُرْمولُ الذكر الضخم. ووردت بهذا الاسم في كتاب معجم البلدان، حيث ذكر ياقوت الحموي أن الغَرَامِيل هضاب حمر.

وتضفي الغراميل لمسة جمالية على محمية الغراميل، إذ تبدو بأشكالها العمودية الواقفة وكأنها قصور وتحف فنية، يقصدها السياح، للتجول داخل المتحف الصخري المفتوح.

إطلاق حيوانات مهددة بالانقراض في محمية الغراميل

شهدت محمية الغراميل في عام 1443هـ/2022م، إطلاق 14 من المها الوضيحي، و40 من ظباء الريم، ضمن برنامج المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، بالتعاون مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا، الهادف إلى إعادة توطين الأنواع المحلية المهددة بالانقراض، لاستعادة التنوع الأحيائي، وتعزيز التوازن البيئي، إضافةً إلى ترسيخ مفهوم الاستدامة البيئية، التي تسهم في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

وتهدف خطوة إطلاق الحيوانات في محمية الغراميل إلى إدماج الكائنات في المحمية، وتواصلها وتكاثرها بشكل طبيعي. وتحمل الحيوانات المُطلقة في المحمية أطواقًا لمتابعتها ورصد مواقعها واتجاهاتها. ويستعيد إكثار وإعادة توطين الأنواع المحلية المهددة بالانقراض التنوع الأحيائي في البيئات الطبيعية، ويعزز التوازن البيئي، ويرسخ مفهوم الاستدامة البيئية.