تم نسخ الرابط بنجاح

نظام التسجيل العيني للعقار في السعودية

saudipedia Logo
نظام التسجيل العيني للعقار في السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

نظام التسجيل العيني للعقار في السعودية، هو نظام حكومي يختص بخدمات تسجيل العقارات في المملكة العربية السعودية، وتشرف عليه الهيئة العامة للعقار، صدر بمرسوم ملكي بتاريخ 19 رمضان 1443هـ/20 أبريل 2022م، وقرار مجلس الوزراء بتاريخ 18 رمضان 1443هـ /19 أبريل 2022م، وحل محل نظام التسجيل العيني للعقار الصادر في عام 1423هـ/2002م.

ويخصص نظام التسجيل العيني للعقار صحيفة في السجل العقاري لكل وحدة عقارية، تتضمن وصفًا للعقار من حيث موقعه، ومساحته، والحقوق والالتزامات المترتبة عليه.

أهداف نظام التسجيل العيني للعقار

يهدف نظام التسجيل العيني للعقار إلى ضمان إثبات حقوق الملكية العقارية، ومنحها حجية مطلقة غير قابلة للطعن، والحد من الخلافات المرتبطة بالوحدات العقارية، عن طريق حفظ حقوق الملاك، وسهولة شراء وبيع العقار، وتقوية الاستثمار في القطاع العقاري، إضافةً إلى تحقيق الوضوح في القطاع من خلال أتمتة الإجراءات العقارية.

الأحكام العامة في نظام التسجيل العيني للعقار

تنص الأحكام العامة في نظام التسجيل العيني للعقار، على: اختصاص الهيئة العامة للعقار بالتسجيل العيني، ويمكن أن تستعين بالجهات الحكومية أو تستند إلى الجهات الخاصة، لأداء ما تراه في اختصاصهم وفقًا للشروط والضوابط، ويسري النظام على جميع العقارات التي تقع في السعودية.

وتعمل الجهة المختصة، وفقًا لنظام التسجيل العيني للعقار، على إنشاء السجل العقاري، وتتابع ما يخصه والإجراءات المرتبطة به، وتضمن صحة ودقة بيانات ومعلومات العقار، وحقوقه الواردة في السجل العقاري، وما يصدر عنه من صكوك ووثائق، كما تشتغل الجهة المختصة على أعمال المساحة المرتبطة بإجراءات التسجيل العيني، بحسب اللائحة الجيومكانية المعتمدة من جهة الاختصاص.

ونص نظام التسجيل العيني للعقار، على تملك الجهة المختصة السجل العقاري ومعلوماته، ولها صلاحية استثمار بياناته، وإتاحتها للمستفيدين بأسعار تقوي التنمية، وفق الطريقة التي تحددها اللائحة التنفيذية لنظام التسجيل العيني للعقار.

السجل العقاري في نظام التسجيل العيني للعقار

تكون بيانات السجل العقاري في نظام التسجيل العيني للعقار غير قابلة للتعديل، ولا يطرأ عليها تغيير، إلا وفقًا لأحكام نظام التسجيل العيني للعقار ولائحته التنفيذية،ويُتاح الاطلاع عليها، ويستثنى من ذلك العقارات السرية التي تُحددها الجهات المعنية.

شروط التسجيل العيني الأول للعقار

يشترط نظام التسجيل العيني للعقار وجود صك ملكية للعقار يستوفي المتطلبات النظامية، واكتمال متطلبات العقار الجيومكانية، ويعني التسجيل العيني الأول للعقار، أن يسجل العقار باسم مالكه لأول مرة في السجل العقاري، حسب الإجراءات المنصوص عليها في النظام.

وتُسجل في السجل العقاري، جميع التصرفات العقارية التابعة للتسجيل العيني الأول، والأحكام النهائية المثبتة له، مثل: الوصية، والوقف، والقسمة العقارية، والإرث، والرهن، والمنح وغيرها.