تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
نظام إدارة مجتمع الموانئ
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

نظام إدارة مجتمع الموانئ، هو نظام إلكتروني متكامل، يخدم مجتمع الموانئ في المملكة العربية السعودية، دشنته المؤسسة العامة للموانئ (الهيئة العامة للموانئ حاليًّا) في 19 ربيع الأول 1438هـ/18 ديسمبر 2016م، بالتعاون مع الشركة السعودية لتبادل المعلومات إلكترونيًا "تبادل"، بهدف تطوير وأتمتة الخدمات البحرية المتعلقة بالتصدير والاستيراد.

مستفيدو نظام إدارة مجتمع الموانئ

أنشئ نظام إدارة مجتمع الموانئ ليقدم حلولًا متكاملة للعمليات المتعلقة بإدارة السفن والإجراءات ذات العلاقة بالموانئ البحرية،ويخدم القطاعات الحكومية والخاصة من خلال السماح لها بالوصول إلى البيانات والمعلومات الخاصة بالاستيراد والتصدير، مثل: الهيئة العامة للموانئ، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، ووكلاء الشحن، ومشغلي الموانئ والمخلصين الجمركيين والجهات المرتبطة بسلسلة الإمداد، إذ يشكّل النظام نافذة موحدة تضم عددًا من الخدمات الإلكترونية.

خدمات نظام إدارة مجتمع الموانئ 

يتيح نظام إدارة مجتمع الموانئ مجموعة من الخدمات، منها:

- إشعار وصول السفينة، تمكن وكلاء الشحن من تقديم معلومات السفن القادمة إلى الموانئ السعودية قبل وصولها للميناء، ويحتوي إشعار الوصول على المعلومات الرئيسية للسفينة المكونة من 41 معلومة.

- تعيين الرصيف، وذلك من خلال مشغلي الموانئ، إذ يحدد الوقت الفعلي للترصيف، والرصيف الذي ترسو عليه السفينة قبل وصولها إلى الموانئ السعودية.

- تأكيد الوصول مع الوقت والتاريخ، تكون من خلال برج المراقبة في الميناء السعودي قبيل وصول السفينة، إذ يوجه كابتن السفينة النداء الأول لبرج المراقبة إعلانًا بقرب وصوله، ويوجهه برج المراقبة إلى منطقة المخطاف ليتم بعدها تسجيل وقت الوصول الفعلي، كما ينشأ رقم الطريق الخاص بالسفينة.

- الترصيف، بعد تأكيد وصول السفينة إلى منطقة المخطاف، يُسجل برج المراقبة معلومات تخص اسم المرشد ووقت دخوله على متن السفينة، ومن خلاله تجهز السفينة لعمليات التفريغ والتحميل، كما يسجل عدد سفن القطر، ووقت رسو السفينة على رصيف مشغل الموانئ المحدد مسبقًا.

- جدول عمليات التفريغ والتحميل للسفن، تخدم مشغّلي الموانئ فبعد الانتهاء من عملية الترصيف من قِبل برج المراقبة في إدارة الموانئ، يُدخل مشغّل الميناء تاريخ ووقت بدء التحميل والتفريغ من السفينة ووقت وتاريخ الانتهاء.

- تقرير حركات على حمولة السفن، تمكّن مشغل الميناء بعد الانتهاء من عمليات التفريغ والتحميل للسفن من إدخال عدد الحاويات المفرغة، وعدد الحركات على السفينة، وإرفاق شهادة انتهاء التفريغ، وجدول العمليات على السفينة.

- طلب تصريح المغادرة، تُنجز الخدمة من خلال وكيل الشحن فبعد الانتهاء من جميع إجراءات إدارات وأقسام الموانئ يطلب وكيل الشحن تصريح مغادرة السفينة من الموانئ السعودية من إدارة الموانئ ( الشؤون البحرية)، ويقبل أو يرفض طلب التصريح وفقا لإجراءات الهيئة العامة للموانئ.

- تأكيد مغادرة السفن مع الوقت والتاريخ، تنجز هذه الخدمة من خلال إدارة الموانئ (برج المراقبة)، فبعد قبول تصريح المغادرة تحدد إدارة الموانئ (برج المراقبة) تاريخ ووقت المغادرة الفعلي للسفينة من الميناء السعودي ومنطقة المخطاف. كما يُسجل برج المراقبة اسم المرشد ووقت خروجه من السفينة وعدد القاطرات.

- منافيست الركاب، تنجز هذه الخدمة من خلال وكيل الشحن؛ حيث يُنشأ منافسيت الركاب قبل الوصول للموانئ السعودية أو عند وصول السفينة وينشأ المنافيست للسفينة من خلال تسجيل بيانات الركاب على متنها.