تم نسخ الرابط بنجاح

نظام الأنواط العسكرية السعودية

saudipedia Logo
نظام الأنواط العسكرية السعودية
مقالة
مدة القراءة 5 دقائق

نظام الأنواط العسكرية السعودية ولائحته التنظيمية، هو مجموعة من القواعد المنظمة لمنح الأوسمة والشارات العسكرية في المملكة العربية السعودية، صدر في 25 شعبان 1407هـ/23 أبريل 1987م، متضمنًا ست مواد، يختص بالأفراد العسكريين عند استحقاقهم التقدير أثناء خدمتهم في السعودية، وتُعلّق الأنواط على الزي العسكري، ويشير كل نَوط إلى تصنيف معين، وقد صنّف النظام نوع النوط العسكري وأوصافه وشروط منحه، بحسب أهلية الفرد، ومهاراته في العمل الفعلي أو الفنيّ.

النوط العسكري والشارة

بحسب المادة الأولى من نظام نظام الأنواط العسكرية السعودية ولائحته التنظيمية، فإن النوط العسكري هو علامة مميزة للتكريم والتشجيع، تعلق على الملابس العسكرية في أشكال محددة، وتمنح للمرء لقيامه بأعمال بارزة، أو تفوقه في مجالات العمل، والفكر العسكري، بينما النوط البديل، هو نموذج مصغر للنوط العسكري يرتدى على الملابس المدنية. والشارة هي شريط من القماش بمقاس 10×35 ملليمترًا بألوان شريط النوط ويعلق على الجانب الأيسر من الصدر فوق الجيب.

وتمنح الأنواط العسكرية بقرار من الوزير المختص لمن تتوفر فيه شروط الاستحقاق بموجب مواد هذا النظام ولائحته التنظيمية، وما يصدر بشأن ذلك من تعليمات، وتحدد اللائحة التنظيمية لهذا النظام القواعد، والإجراءات المتعلقة بكيفية الترشيح لها ومنحها، وكيفية ارتدائها، والتجريد، أو الحرمان المؤقت منها، وجميع ما يتعلق بها وتصدر بقرار من مجلس الوزراء.

آلية منح الأنواط العسكرية

تُمنح الأنواط للسعوديين، وهناك أنواط عسكرية مخصصة لهم، هي: نوط القيادة، ونوط الإدارة العسكرية، ونوط الإنقاذ، ونوط الإتقان، ونوط الرامي، ونوط الخدمة العسكرية، بينما تُمنح أنواط أخرى لهم وللمشاركين معهم من الدول الأخرى، كنوط الشجاعة، ونوط المعركة، ونوط الشرف، ونوط الأمن، إضافةً إلى نوط المعلم، ونوط الابتكار، ونوط الحج، ونوط التمرين.

ويُمنح الأفراد العسكريون النوط، لقيامهم بأعمال مجيدة أثناء العمليات الحربية أو العمليات الأمنية، كالإغارة، وتخليص الأسرى والرهائن، ومكافحة الإرهاب، كما تمنح حسب قرار الوزير المختص في أي من القطاعات العسكرية.

معايير منح الأنواط العسكرية في السعودية

تتحدد الأنواط العسكرية وأوصافها وشروط منحها، كالتالي:

- نوط القيادة: يمنح للعسكريين السعوديين البارزين الذين أمضوا فترة لا تقل عن ثلاث سنوات في مناصب قيادية، وبرعوا في إصدار القرارات الصحيحة، والتخطيط الذي يرفع مستوى الأداء خلال التدريب أو تنفيذ العمليات الحربية أو الأمنية.

- نوط الشجاعة: يمنح هذا النوط للعسكريين السعوديين، والمشاركين معهم من الدول الشقيقة والصديقة في الحالات التالية: الاستبسال في ميدان القتال، القيام بأعمال مجيدة أثناء العمليات الحربية أو العمليات الأمنية، كالإغارة، وتخليص الأسرى والرهائن ومكافحة الإرهاب. 

- نوط المعركة: يمنح لكل من شارك في معركة حربية من العسكريين، والمدنيين السعوديين، ولمن شاركهم من الدول الشقيقة، والصديقة، وتحدد أسماء المشاركين بشهادة موقعة من قائد التشكيل أو من يخوله يوضح فيها تاريخ وجودهم، والمهمة المنوطة بهم.

- نوط الشرف: يمنح هذا النوط للعسكريين السعوديين والمقاتلين معهم من القوات الشقيقة في حالات الإصابة أثناء تأدية الواجب.

- نوط الإدارة العسكرية: يمنح للعسكريين في الحالات الآتية: الإبداع في مجالات الإدارة العسكرية، والأمنية، ورفع درجة استعداد الوحدات، وحسن تمثيل البلاد في الخارج بما يحقق المكاسب والفخار للوطن، والمهارة الفائقة في وضع الخطط الإدارية في المعارك، أو المهام الأمنية بما ينم عن فهم لفنون الإدارة العسكرية، وإدارة المشاريع الهندسية، والإنشائية العسكرية بكفاءة.

- نوط الرامي: يمنح هذا النوط للعسكريين السعوديين في الحالات التالية: إصابة الأهداف المعادية، والتفوق في التدريبات في القطاعات العسكرية، والأمنية لمدة سنتين متتاليتين، وللمتفوقين في الرماية الذين يُختارون لتمثيل البلاد في الخارج. 

  - نوط الأمن: يُمنح للعسكريين والمدنيين في القطاعات العسكرية، والعاملين معهم من الدول الشقيقة والصديقة في الحالات التالية: توفير المعلومات الاستخبارية والاستطلاع عن العدو، ونشاطاته، والقيام بالأعمال التي تخدم المصلحة العامة واستتباب الأمن.

  - نوط الإنقاذ: يمنح للعسكريين والمدنيين المشاركين في حالات إنقاذ حياة الآخرين في عمليات الإغاثة، والنجدة، والكوارث.

  - نوط المعلم: يمنح للعسكريين والمدنيين السعوديين، والعاملين معهم من الدول الشقيقة، والصديقة الذين يقومون بواجب التدريس في الكليات، والمعاهد والمدارس، ومراكز التدريب لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات على أن يؤدوها بدرجة ممتازة بناء على تقرير كفاية يشهد لهم بالإبداع في ذلك.

- نوط الإتقان: يمنح للعسكريين والمدنيين العاملين في القطاعات العسكرية في الحالات التالية: البراعة، والمهارة في مجالات العمل الفني، وإتقان التخصص، والتفوق في رفع درجة استعداد القوات، والتفوق في صيانة وتشغيل الأسلحة والمعدات والذخائر، والتفوق في إجراءات الأمن والسلامة. ويشترط لمنح هذا النوط أن يكون الممنوح له قد أمضى سنة على الأقل في مزاولة النشاط الذي أتقنه.

- نوط الابتكار: يمنح هذا النوط للعسكريين، والمدنيين السعوديين، والعاملين معهم من الدول الشقيقة، والصديقة في حالة ابتكار تحسينات أو استحداث مخترعات علمية أو فنية أو تقديم دراسات أو بحوث، على أن يكون في ذلك فائدة لتطوير الأسلحة أو المعدات أو التجهيزات العسكرية أو الأمنية.

  - نوط الخدمة العسكرية: 1 - يمنح حسب الإجراءات التنفيذية، للعسكريين السعوديين الذين يمضون خدمة فعلية متواصلة لمدة عشر سنوات ما لم يصدر خلالها بحقهم أي من العقوبات التالية: حد شرعي، السجن لمدة أو مدد تتجاوز في مجموعها خمسة وأربعين يوما، الحسم من الراتب بما يتجاوز في مجموع مرات الحسم خمسة وأربعين يوما، السجن والحسم لمدة أو مدد تتجاوز في مجموعها خمسة وأربعين يوما، ثم يصار إلى منحهم كل خمس سنوات، وتكون كل فترة من مدد الخدمة مستقلة عن الأخرى فيما يتعلق باحتساب مدة العقوبة.

2 - لأغراض منح نوط الخدمة العسكرية إذا أعيد العسكري للخدمة بعد الاستقالة أو إنهاء خدماته لأسباب غير تأديبية تحتسب له خدماته الفعلية المتواصلة السابقة للاستقالة أو إنهاء الخدمة.

- نوط الحج: يمنح للمشاركين في أعمال الحج وخدمة ضيوف الرحمن من العسكريين والمدنيين ولمن شاركهم من الدول الشقيقة والصديقة الذين تميزوا بتقديم خدمات أثرت إيجابيًا على الخطة العامة للحج، على أن يكون المنح في حالة التميز مرة ثانية بعد خمس سنوات لا يشترط فيها التتابع.

- نوط التمرين: يمنح للعسكريين السعوديين والمشاركين معهم من الدول الشقيقة والصديقة في التمرينات بالذخيرة الحية، وتحدد أسماء المشاركين بشهادة موقعة من قائد التشكيل أو من يفوضه، وتتضمن اسم التمرين ومكانه وتاريخه، كما يجوز منح هذا النوط مرة ثانية بعد مضي خمس سنوات، لا يشترط فيها التتابع في المشاركة.  

وتضمن تعديل المادة الثانية من النظام الموافقة على استحداث نوط "تبوك1" ومنحه المشاركين في التمرين المشترك بين القوات البرية الملكية السعودية والقوات المسلحة المصرية، واستحداث نوط "الصداقة 1" ومنحه المشاركين في التمرين المشترك بين القوات البرية الملكية السعودية والقوات الأمريكية وذلك لمرة واحدة.

أشكال الأنواط العسكرية في السعودية

يتكون النوط العسكري من رصيعة دائرية، تُعلق عند طريق الشريطة متعددة الألوان، مثل اللون الأحمر، والأصفر، والأخضر، والبني، والأسود، والأزرق، كما يظهر النوط العسكري في مقاسات محددة، وأشكال متنوعة، إذ يوجد في بعضها شعار السعودية، أو القلم، أو رسم لصورة قصر المصمك، وفي بعضها الآخر قوس وسهام، أو خريطة العالم الإسلامي، أو سعف النخيل وسيف، كل ذلك حسب تصنيف النوط وما يتعلق به، كما يكتب على بعض الأنواط أسماؤها.

أما النوط البديل، فهو أنموذج أصغر من النوط العسكري الأصلي، يُعلق على اللباس المدني.