تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
نظام عقوبات انتحال صفة رجل السلطة العامة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

نظام عقوبات انتحال صفة رجل السلطة العامة، هو مجموعة القواعد والإجراءات القانونية التي تختص بتحديد عقوبات منتحلي صفة رجل السلطة العامة وتحديد جهة الادعاء والفصل فيها في المملكة العربية السعودية، صدر النظام في 8 رمضان 1408هـ/24 أبريل 1988م وتضمن ست مواد.

رجل السلطة العامة في نظام عقوبات انتحال صفة رجل السلطة العامة

يعد رجل السلطة العامة وفق أحكام نظام عقوبات انتحال صفة رجل السلطة العامة، هو كل من يخوله النظام سلطة تنفيذ التعليمات والأوامر وضبط المخالفات التي تقع في دائرة اختصاصه وذلك وفق ما نصت عليه المادة الأولى من هذا النظام.  

عقوبة منتحل صفة رجل السلطة العامة 

يعاقب وفق أحكام نظام انتحال صفة رجل السلطة العامة كل من انتحل صفة رجل السلطة العامة بالسجن لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، أو بغرامة مالية لا تزيد على 50 ألف ريال أو بهما معًا، ويعاقب الفاعل إذا ارتكب الجريمة مصحوبًا بالاستغلال أو الإرهاب، أو انتحل صفة رجال المباحث أو الاستخبارات أو أحد العسكريين أو من في حكمهم بالسجن لمدة لا تتجاوز عشر سنوات، أو بغرامة مالية لا تزيد على 150 ألفًا أو بهما معًا.

دعوى الاتهام في نظام عقوبات انتحال صفة رجل السلطة العامة

بحسب المادة الثالثة من نظام عقوبات انتحال صفة رجل السلطة العامة، تقام دعوى الاتهام بارتكاب الجرائم المنصوص عليها في هذا النظام من قبل المدعي العام أمام ديوان المظالم للفصل فيها،ولا يمنع تطبيق العقوبات المنصوص عليها في هذا النظام من محاكمة الجاني أمام القضاء المختص عن أي جريمة أخرى.