تم نسخ الرابط بنجاح

مركز طارق عبدالحكيم

saudipedia Logo
مركز طارق عبدالحكيم
مقالة
مدة القراءة دقيقة

 مركز طارق عبدالحكيم، هو متحف ومركز أبحاث موسيقية يهدف إلى الحفاظ على الموسيقى والفنون الأدائية والتراث الثقافي غير المادي للمملكة العربية السعودية، يقع في المنطقة التاريخية بمحافظة جدة "البلد". افتتحته هيئة المتاحف التابعة لوزارة الثقافة في 15 جمادى الآخرة 1445هـ/28 ديسمبر 2023م.

متحف مركز طارق عبدالحكيم

يعرض متحف طارق عبدالحكيم سيرة الموسيقار طارق عبدالحكيم ومتعلقاته الشخصية، كالآلات الموسيقية، والمقتنيات التراثية، والوثائق، والكتب، والمواد السمعية والبصرية، والتسجيلات، إضافة إلى التحف العامة، والصور الفوتوغرافية، والمجوهرات، والملابس. 

الأبحاث الموسيقية ووحدات الأرشفة في مركز طارق عبدالحكيم

تقع وحدات الأبحاث والأرشفة التابعة للمركز في مواقع عدة بمحافظة جدة، وتحتوي على مجموعة من الكتب، والمقالات، والدراسات المملوكة لطارق عبدالحكيم، ويعمل على حفظها، وتحليلها، وتوثيقها، إضافة إلى إعادة تعريف الموسيقى، والفنون، والتراث السعودي، والاهتمام برفع مستوى الوعي بفهم الموسيقى السعودية العربية، مع تطبيق المعايير الدولية في مجال دراسة الموسيقى، من خلال جمع وتوفير وحماية الوصول إلى المواد التوثيقية، إلى جانب دعم البحث العلمي، وتنظيم ورش العمل، واستضافه مجموعة من الندوات والمؤتمرات المتنوعة.