تم نسخ الرابط بنجاح

كليات الشرق العربي

saudipedia Logo
كليات الشرق العربي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

كليات الشرق العربي، هي كليات سعودية أهلية، مقرها في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، تأسست عام 1428هـ/2008م، وتمنح درجة الماجستير في مجالات المحاسبة والقانون وإدارة الأعمال والتربية والحاسب الآلي، وهي من أوائل الكليات الأهلية المتخصصة في الدراسات العليا بالمملكة، وتتيح الدراسة بالانتظام الكلي. 

برامج البكالوريوس في كليات الشرق العربي

تتيح كليات الشرق العربي للمتقدمين لمرحلة البكالوريوس عددًا من التخصصات، منها: المحاسبة، ورياض الأطفال، وإدارة المشاريع، وإدارة الأعمال، والإدارة المالية، وعلوم الحاسب بمسارين هما نظم المعلومات، وهندسة البرمجيات، إضافةً إلى تخصص تقنية المعلومات، ويضم مساري الأمن السيبراني، وتحليل البيانات.

الدراسات العليا في كليات الشرق العربي

تقدم كليات الشرق العربي 12 برنامجًا دراسيًّا لمرحلة الماجستير، هي: إدارة الأعمال، والماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال، والقانون العام، والقانون الخاص، والإدارة والإشراف التربوي، والتربية الخاصة، والآداب في الطفولة المبكرة، ووسائل وتكنولوجيا التعليم، والعلوم في المحاسبة، والماجستير المهني في المحاسبة، وعلوم الحاسب، وتطبيقات الحاسب وإدارة النظم. 

وتتيح للطلبة غير المتخصصين في القانون أو الشريعة أو ما يعادلهما، إمكانية الدراسة بعد اجتياز الفصل التكميلي المكون من خمسة مقررات؛ ليكون بمثابة التهيئة والإعداد لتخصص مرحلة الماجستير.

اعتمادات كليات الشرق العربي

اعتمدت وزارة التعليم كليات الشرق العربي، وصنفتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في 22 شوال 1433هـ/9 سبتمبر 2012م، وحصلت على الاعتماد المؤسسي الكامل من هيئة تقويم التعليم والتدريب، كما نالت اعتماد المجلس الأعلى لتقويم الأبحاث والتعليم العالي الفرنسي (HCERES)، واعتماد مؤسسة إدارة المشاريع (PMI)، وتسعى للحصول على اعتماد أكاديمي من هيئة اعتماد كليات إدارة الأعمال الأمريكية (AACSB). 

المنح الدراسية لكليات الشرق العربي

توفر كليات الشرق العربي 12 منحةً دراسيةً للطلبة المتميزين، بواقع منحة لكل برنامج، وتقدمها لمن يرغبون في الالتحاق بأي من برامجها، ممن لديهم الاستعداد لتقديم إضافة علمية في مجالهم من خلال الالتحاق بالكليات بعد التخرج.

كما تمنح منتسبي هيئة المهندسين خصمًا 15%، وتمنح المسجلين في البرامج التربوية في الماجستير تخفيضًا في رسوم الدراسة، وتتيح إمكانية الدفع بالتقسيط لمدة خمس سنوات، وتتحمل الكليات الرسوم والفوائد المترتبة عليها.