تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
علي محمد الشهراني
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

علي محمد الشهراني، (ولد 1384هـ/1964م)، هو عضو مجلس الشورى  في المملكة العربية السعودية، منذ عام 1438هـ/2016م، وجُددت عضويته عام 1442هـ/2020م، وهو أكاديمي، ألف عددًا من الكتب والأبحاث، وحاصل على مجموعة من الشهادات والجوائز التقديرية، تولى مناصب إدارية في جامعة الملك خالد بأبها.

تعليم علي محمد الشهراني

بدأ علي الشهراني تعليمه العالي في الرياض ضمن مرحلتي البكالوريوس والماجستير، ثم حصل على دكتوراه في العقيدة والمذاهب المعاصرة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في العاصمة الرياض، عام 1408هـ/1988م.

المسيرة المهنية لعلي محمد الشهراني

أشرف علي الشهراني على عدد من الدورات العلمية في جامعة الملك خالد وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وأقام عددًا من الدروس الأسبوعية والمحاضرات الأكاديمية، كما حضر وشارك في عدد من المؤتمرات والندوات المحلية والدولية، ورافق وفود مجلس الشورى في عدد من الرحلات السياحية داخل السعودية.

تولى منصب عميد كلية الشريعة وأصول الدين في جامعة الملك خالد بأبها، وعميد الدراسات العليا في الجامعة ذاتها بين الأعوام (1436هـ/2015م - 1438هـ/2017م)، وساهم في التعاون مع العديد من الكليات خلال مناقشة عدد من رسائل الدكتوراه، كما شارك في مجموعة من اللجان والمجالس والجمعيات العلمية الأكاديمية.

علي الشهراني وعضوية اللجان

شارك علي الشهراني في مجموعة من اللجان والمجالس والجمعيات العلمية، وتولى منصب رئيس لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، وهي لجنة تختص بدراسة الموضوعات ذات العلاقة بالشؤون الإسلامية والقضائية، مثل الدعوة الإسلامية، والحج والعمرة والزيارة، والأنظمة ذات العلاقة المباشرة بالجوانب الإسلامية والقضائية، وهي ضمن اللجان المتخصصة في مجلس الشورى.

وهو عضو في لجنة الصداقة البرلمانية الثالثة في مجلس الشورى، والتي تضم كلًّا من: إيطاليا، وسويسرا، ومالطا، والبوسنة والهرسك، وكرواتيا، وسلوفينيا، وباكستان، وبنجلاديش، والهند، وسريلانكا، ونيبال، وكوسوفا، وأفغانستان، وجزر المالديف، وصربيا، وميانمار.